أخبار عاجلة

مباحثات الشيخ تميم والرئيس السيسي تختتم بتوقيع ثلاث مذكرات تفاهم بين البلدين

 القاهرة -«القدس العربي»:

بحث أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس الأربعاء، العلاقات الثنائية وعددا من القضايا الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

جاء ذلك خلال لقاء عقده الشيخ تميم مع الرئيس السيسي في الديوان الأميري في الدوحة. وحسب، الرئاسة المصرية، مصر وقطر، وقعتا ثلاث مذكرات تفاهم إحداها بين صندوق مصر السيادي وجهاز قطر للاستثمار.
كما ذكر بيان للديوان الأميري، أن أمير قطر “رحب في بداية الجلسة بأخيه فخامة الرئيس المصري والوفد المرافق”، متمنياً “للعلاقات الأخوية بين البلدين مزيدا من التطور والنماء”.
وأعرب أمير قطر عن “تطلعه إلى أن تسهم هذه الزيارة في توطيد علاقات التعاون بين البلدين بما يحقق طموحات ومصالح الشعبين الشقيقين”. الرئيس المصري، قدّم شكره وتقديره لأمير قطر على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، معربا عن أمله في تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين ودفعها إلى آفاق أرحب على كافة الأصعدة، حسب البيان نفسه.
وتبعا للبيان، جرى خلال الجلسة، بحث العلاقات بين البلدين الشقيقين والسبل الكفيلة بتعزيزها وتنميتها في شتّى المجالات، ولا سيما في مجال الاستثمار والنقل والشؤون الاجتماعية، إضافة إلى مناقشة عدد من القضايا الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.
ووفق، المتحدث باسم الرئاسة المصرية، بسام راضي، فإن السيسي وأمير قطر، عقدا مباحثات منفردة، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة ضمت وفدي البلدين.
وأضاف أن الرئيس المصري عبّر عن تقديره وامتنانه لأمير قطر على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، مؤكداً انفتاح مصر نحو تعميق العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة، ودفعها إلى آفاق أرحب في شتى المجالات.
وأردف أن أمير قطر “أشاد بالروابط الأخوية التي تجمع بين البلدين الشقيقين وأعرب عن تقديره للجهود المصرية الداعمة للشأن العربي والخليجي على جميع الأصعدة”. وتابع “تبادل الزعيمان الرؤى بشأن تطورات القضايا العربية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك”. وزاد: “تم التوافق بشأن أهمية تعزيز التنسيق بين البلدين لتسوية سياسية مستدامة لأزمات المنطقة”.
وأوضح أن اللقاء بين الجانبين “شهد مناقشة سبل تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية والاستثمارية المشتركة”.
إلى ذلك، أصدرت جهات التحقيق، قراراً بإخلاء سبيل الصحافي في قناة الجزيرة أحمد النجدي، المحبوس احتياطياً على ذمة القضية رقم 864 لسنة 2020.

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم و تثقيفهم بحقائق دينهم المخفية عنهم و مستقبلهم و عرض (تفسير البينة) أول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة للمجامع العلمية و الجامعات الإسلامية والمراكز والعلماء والباحثين في العالم .

شاهد أيضاً

مصر.. اشتباكات بين أهالي جزيرة الوراق وقوات الأمن عقب اعتقالات

الجزيرة : 5/2/2023 وقعت اشتباكات بين أهالي جزيرة الوراق بالجيزة شمالي القاهرة وقوات الأمن بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *