أخبار عاجلة

وول ستريت جورنال : لقاء سرّي عسكري بين ممثلين لإسرائيل والأردن ومصر ودول خليجية

 لندن ـ «القدس العربي» :

صحيفة أمريكية: لقاء سرّي عسكري بين ممثلين لإسرائيل والأردن ومصر ودول خليجية

قالت صحيفة «The Wall Street Journal» الأمريكية إن مسؤولين عسكريين أمريكيين التقوا سراً نظراء لهم من إسرائيل ودول عربية في شرم الشيخ في مارس/آذار الماضي؛ لاستكشاف سبل التنسيق ضد تنامي قدرات إيران الصاروخية وذات الصلة ببرنامجها للطائرات المسيّرة.

كما ذكرت الصحيفة أن تلك المحادثات التي لم يكشف عنها من قبل، كانت المرة الأولى التي يلتقي فيها مثل هذا العدد من كبار الضباط العرب والإسرائيليين تحت رعاية عسكرية أمريكية لمناقشة كيفية الدفاع ضد تهديد مشترك.
بينما قال مسؤولون أمريكيون وفي المنطقة لصحيفة «وول ستريت جورنال» إن الاجتماع جمع بالإضافة إلى كبار الضباط الإسرائيليين والأمريكيين ضباطاً من مصر والأردن ودول خليجية.
فيما نقلت الصحيفة عن بيان حكومي إماراتي أن أبو ظبي «ليست على علم بأي مناقشات رسمية تتعلق بأي تحالف عسكري إقليمي» في المنطقة.
وأشارت أيضاً إلى أن مثل هذا الاجتماع الهادف للتعاون العسكري لم يكن ممكناً منذ عقود، إذ حاول القادة الأمريكيون على مدى سنوات طويلة تشجيع الدول العربية على تنسيق دفاعاتها الجوية، لكن من دون مشاركة إسرائيل التي كان يُنظر إليها على الصعيد العربي على أنها خصم.
لكن المحادثات الأخيرة كانت ممكنة هذه المرة – تضيف الصحيفة – بفضل العديد من التغييرات؛ من ضمنها المخاوف المشتركة حيال إيران، وتحسُّن العلاقات السياسية إقليمياً، خاصة بفضل اتفاقات أبراهام للتطبيع.

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم و تثقيفهم بحقائق دينهم المخفية عنهم و مستقبلهم و عرض (تفسير البينة) أول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة للمجامع العلمية و الجامعات الإسلامية والمراكز والعلماء والباحثين في العالم .

شاهد أيضاً

مالي في وجه التناقضات الفرنسية

شبكة فولتير : بقلم تييري ميسان : باريس (فرنسا) : بعد تواجد دام تسع سنوات، إنسحب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.