السودان.. محتجون في شرق البلاد يغلقون الطرق المودية إلى ميناء رئيسي

AFP :

RT :

أغلق عشرات المحتجين في مدينة بورتسودان الساحلية شرق السودان طرقات رئيسية تقود للميناء الرئيسي على البحر الأحمر، اعتراضا على السلام الذي وقعته الحكومة السودانية في جوبا عام 2020.

وأثار الجزء المتعلق بشرق السودان في الاتفاق غضب قبائل “البجا”، التي تعتبر من السكان الأصليين في منطقة شرق البلاد، بحجة أن “من وقعوا اتفاق السلام من الشرق لا يمثلون الإقليم”، فيما يناصر عدد من قبائل الشرق الاتفاق الذي وقع في جوبا ويطالب بعدم إلغائه.

وقامت قبائل “البجا: في سبتمبر الماضي، بإغلاق موانئ البلاد الرئيسية الواقعة على ساحل البحر الأحمر لستة أسابيع إلى أن أوقفت تحركها بعد تنفيذ قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان لانقلاب عسكري في أكتوبر، أطاح بالشركاء المدنيين من الحكم الانتقالي للبلاد، ولكنها أعطت الحكومة مهلة لحل الأزمة.

وينظم المئات من المحتجين السودانيين منذ الأسبوع الماضي، اعتصاما للمطالبة بإقالة حاكم ولاية البحر الأحمر متهمين إياه بدعم اتفاق السلام.

وقال بيان لتحالف عدد من قبائل “البجا”، إن “الطريق الوطنية مسدودة”.

وعلق مجلس السيادة الحاكم في السودان نهاية العام الماضي، الجزء المتعلق بشرق البلاد في اتفاق السلام، إلى حين توافق أهالي القبائل والمناطق هناك.

بدوره، أعلن “تحالف قوى الحرية والتغيير” المعارض في البلاد الاثنين، رفضه المشاركة في الحوار السياسي.

المصدر: “أ ف ب”

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

عبد الملك الحوثي : لدينا مفاجآت لا يتوقعها الأعداء نهائيا وستكون فوق ما يتوقعه العدو والصديق

AFP : RT : أكد قائد حركة “أنصار الله” في اليمن عبد الملك الحوثي اليوم …