أخبار عاجلة

سورية تعلن عن عملية تبادل للأسرى مع إسرائيل عبر وساطة روسية والأسير قهموز يرفض شرط إبعاده عن قريته وإسقاط شرط الخدمة الاجتماعية عن نهال المقت

راي اليوم :

دبي – تل ابيب ـ (رويترز) – الاناضول ـ د ب ا: قالت وسائل إعلام رسمية سورية اليوم الأربعاء إن روسيا تتوسط لإبرام اتفاق للإفراج عن فتاة إسرائيلية عبرت الحدود إلى سوريا بالخطأ مقابل الإفراج عن سوريين اثنين تحتجزهما إسرائيل.

وخلال مقابلة مع إذاعة الجيش الإسرائيلي رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن يعلق على التقرير الذي نشرته الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) لكنه قال إنه ينتهز فرصة اتصالاته مع الرئيس الروسي للتعامل مع “وضع لإنقاذ إنسان”.

وجاء التقرير غداة عقد مجلس الوزراء الإسرائيلي جلسة خاصة لبحث ما قال مسؤولون إنه مسألة إنسانية تتدخل فيها روسيا، وهي حليفة للرئيس السوري بشار الأسد.

وذكرت سانا أن السوريين اللذين تحتجزهما إسرائيل من مرتفعات الجولان التي احتلت القوات الإسرائيلية جزءا منها في حرب 1967.

وأوضحت سانا أن الفتاة الإسرائيلية عبرت إلى سوريا خطأ وألقت السلطات السورية القبض عليها في منطقة القنيطرة بهضبة الجولان.

وقال نتنياهو لإذاعة الجيش الإسرائيلي “أستغل علاقاتي الشخصية مع الرئيس (فلاديمير) بوتين لحل المشكلة. نجري اتصالات حساسة…نتصرف بحذر ومسؤولية للتعامل مع المسألة وأعتقد أننا سنسويها”.

ولم ترد مصلحة السجون الإسرائيلية على طلب للتعليق.

وبعد نشر تقرير سانا ذكرت إذاعة كان الإسرائيلية أن الوساطة الروسية ما زالت قائمة وأن طائرة تقل مستشار الأمن القومي الإسرائيلي في طريقها للعودة بعد محادثات في موسكو.

وساعدت روسيا خلال العامين الماضيين في تأمين الإفراج عن أربعة سوريين كانوا محتجزين لدى إسرائيل في مقابل إعادة رفات جندي إسرائيلي أُعلن مفقودا بعد معركة بالدبابات مع القوات السورية في لبنان عام 1982.

وأفادت معلومات لـ”روسيا اليوم”، بأن الأسير السوري ذياب قهموز المشمول بصفقة التبادل بين إسرائيل وسوريا بوساطة روسية، يرفض إبعاده عن قريته، فيما تم إسقاط شرط الخدمة الاجتماعية عن الأسيرة نهال المقت.

وقال الأسير السوري المحرر صدقي المقت، شقيق نهال، في حديث للقناة إن “وفدا من وزارة العدل الإسرائيلية حضر إلى منزلنا وأبلغنا بإسقاط الخدمة الاجتماعية الإلزامية عن أختي نهال المقت، في إطار الصفقة”.

وأضاف أن “الجانب الإسرائيلي أبلغ العائلة أن إطلاق سراح نهال جاء ضمن مساع إنسانية تتوسط فيها دولة صديقة”.

من جهة أخرى، قالت المعلومات، إن الأسير ذياب قهموز وهو من بلدة الغجر في الجولان السوري المحتل، يرفض شرط الإبعاد عن قريته.

ونقلت عن مصادر من داخل السجون قولها إنه “حتى الساعة الواحدة والنصف كانت هناك مفاوضات مع الجانب الإسرائيلي مع الأسير قهموز من أجل إطلاق سراحه بشرط الإبعاد وهو يرفض هذا الشرط”.

بدوره، قال موقع واللا الإسرائيلي، إن مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات ومنسق شؤون “الرهائن”، يارون بلوم، قد سافرا اليوم الأربعاء إلى موسكو، لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين الروس بشأن المواطنة التي عبرت الحدود.

والأربعاء، قال نادي الأسير الفلسطيني (مؤسسة غير حكومية مقرها مدينة رام الله بالضفة الغربية)، إنه حصل على معلومات بوجود قرار إسرائيلي بالإفراج عن الأسير السوري ذياب قهموز، من قرية “غجر” في مرتفعات الجولان المحتل.

وأضاف في تصريح صحفي حصلت وكالة الأناضول على نسخة منه، أن الإفراج يأتي بموجب “صفقة تمت بين سوريا وإسرائيل، بوساطة روسية”.

وذكر نادي الأسير أن “قهموز” معتقل منذ عام 2016، ومحكوم عليه بالسجن 14 عاما.

وعقدت الحكومة الإسرائيلية، مساء الثلاثاء، اجتماعا دعا إليه بشكل مفاجئ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، لبحث “مسألة متعلقة بسوريا”.

وفرضت الرقابة الإسرائيلية حظر نشر على تفاصيل الاجتماع، إلا أن هيئة البث الرسمية “كان” قالت إنه جرى عبر الفيديو وعلى خلفية اتصالات مكثفة على أعلى مستوى بين إسرائيل وروسيا حول “قضية إنسانية” متعلقة بسوريا.

وأوضحت الهيئة أن تل أبيب توجهت مؤخرا إلى موسكو بطلب المساعدة في مسألة “إنسانية” في سوريا، دون مزيد من التوضيح.

ومؤخرا، أجريت العديد من المحادثات الهاتفية بين كبار المسؤولين في إسرائيل ونظرائهم الروس.

والأسبوع الماضي هاتف رئيس الوزراء الإسرائيلي نظيره الروسي فلاديمير بوتين، كما أجريت اتصالات بين وزيري خارجية ودفاع البلدين، بحسب المصدر ذاته.

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين في العالم لا سيما المسلمين والتحذير من أعداء البشرية والإنسانية و تثقيف المسلمين وتعريفهم بحقائق دينهم وما خفى عنهم وعن وحضارتهم وماهم مقبلون عليه في ضوء علامات الساعة المقبلون عليها.

شاهد أيضاً

احترقوا داخل مركبتهم بعد استهدافهم بعبوة ناسفة.. الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 8 من عناصره في غزة

AFP : RT : أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل 8 من أفراده في قطاع غزة، من …

اترك تعليقاً