أوروبا آمنت بلقاح “سبوتنيك V” الروسي وتدعو لترك الخلافات السياسية جانبا و بوريل : يهنئ روسيا بنجاح اللقاح و يآمل أن يسجله الاتحاد الأوروبي

RT :

أوروبا آمنت بلقاح “سبوتنيك V” الروسي وتدعو لترك الخلافات السياسية جانبا

 أوروبا آمنت بلقاح

دعا المستشار النمساوي، سيباستيان كورتس، إلى ترك “المحرمات الجيوسياسية” جانبا عندما تقوم الوكالة الطبية الأوروبية (EMA) بدراسة إمكانية تسجيل اللقاحات من روسيا والصين.

وأكد كورتس في تصريح صحفي على أنه “لا مكان للمحرمات الجيوسياسية عند دراسة تسجيل اللقاحات (المضادة لفيروس كورونا)”.

وقد سبقه في ذلك الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، حيث شدد على أن اتخاذ القرار بشأن استخدام لقاح “سبوتنيك V” الروسي لا ينبغي أن يكون سياسيا، بل علميا، بناء على نتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية الواردة في مجلة “لانسيت” العلمية البريطانية.

بدورها أعلنت مدريد استعداد إسبانيا لاستخدام اللقاح الروسي بعد موافقة الوكالة الطبية الأوروبية.

أما بالنسبة لألمانيا، فقد أعربت قيادتها عن رغبتها في التعاون مع موسكو بشأن هذه المسألة، وأكدت المستشارة أنغيلا ميركيل منذ يناير الماضي، استعداد برلين للمساعدة في تسجيل اللقاح الروسي في الاتحاد الأوروبي.

وقد تتالت الأصوات في الاتحاد الأوروبي المطالبة بالتسريع في إجراءات تسجيل اللقاح الروسي، حتى يتسنى استخدامه في التطعيم ضد وباء كورونا.

كذلك تراجعت أكثر وسائل الإعلام الأوروبية نفوذا عن الدعاية التي كانت تهدف إلى تشويه سمعة اللقاح الروسي، وبدأت الآن تتحدث عن إيجابيات لقاح “سبوتنيك V”، وهو ما يشير إلى تغير في المواقف، خاصة بعد صدور تقرير المجلة العلمية البريطانية “لانسيت” الذي فتح أعين المشككين في حقيقيقة لقاح “سبوتنيك V”، وأكد علميا مدى نجاعته وسلامته في مقاومة فيروس كورونا.

المصدر: نوفوستي

RT

اقرأ أيضاً :

بوريل : أهنئ روسيا بنجاح لقاح “سبوتنيك V” وآمل أن يسجله الاتحاد الأوروبي

Video Player

هنأ المفوض السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل روسيا بنجاح لقاحها “سبوتنيك V” ضد فيروس كورونا، مؤكدا أن هذا الأمر يحظى بأهمية كبيرة للعالم بأكمله.

وقال بوريل أثناء مؤتمر صحفي مشترك عقده اليوم الجمعة في موسكو مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: “بودي أن أهنئ روسيا بنجاح هذا المشروع، وهو يصب في مصلحة البشرية بأكملها ويوفر لنا المزيد من الآليات لمحاربة الجائحة”.

وأعرب بوريل عن سعادته بنشر مجلة “لانسيت” الطبية المحترمة نتائج الاختبارات السريرية التي تؤكد الفعالية العالية لـ”سبوتنيك V”، مضيفا: “آمل في أن تتمكن وكالة الأدوية الأوروبية الآن من اعتماد هذا اللقاح لاستخدامه في الدول الأعضاء للاتحاد الأوروبي”.

وتابع: “سيكون ذلك خبرا جيدا لنا، لأننا كما هو معروف نعاني من نقص اللقاحات ويمثل إيجاد مصدر جديد لتصديرها أمرا مرحبا به. أهنئ العلماء الروس مرة أخرى بنجاحهم”.

 

لافروف: بلينكن هنأنا بنجاح “سبوتنيك V” واتفقنا على بحث سبل التعاون بشأن لقاحات كورونا

 

من جانبه، أشار لافروف، ردا على سؤال عما إذا كانت موسكو ترى في “سبوتنيك V” آلية للتقارب مع الاتحاد الأوروبي، إلى أن الحديث لا يدور عما إذا كان اللقاح الروسي سيلعب دورا إيجابيا في العلاقات بين الطرفين بل عن تنظيم تعاون متساو بين جميع منتجي اللقاحات.

وذكّر لافروف بأن إعلان روسيا عن تطوير “سبوتنيك V” استدعى في البداية كثيرا من التصريحات المتشائمة والمنتقدة في الخارج، لكن الرأي العام العالمي إزاء هذا الموضوع تغير لاحقا، خاصة وأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعرب منذ البداية عن سعي موسكو إلى التعاون بأوسع قدر ممكن مع الشركاء الأجانب في هذا المجال.

وكشف لافروف أنه بحث ملف “سبوتنيك V” أمس في أول اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأمريكي الجديد أنتوني بلينكن الذي هنأ روسيا بنجاح لقاحها.

وأكد لافروف أنه وبلينكن اتفقا على تطوير الاتصالات بين المختبرات والعلماء ومنتجي الأدوية في روسيا والولايات المتحدة وبحث سبل التعاون في هذا المجال.

وذكر وزير الخارجية الروسي أن موسكو تجري اتصالات واسعة مع الشركاء الأوروبيين بشأن “سبوتنيك V”، حيث أعرب عدد من دول الاتحاد عن اهتمامها باقتناء اللقاح وإنتاجه في أراضيها، وتابع: “بناء على كل ذلك، لا أعتقد فقط أن التعاون في هذا المجال قد يلعب دورا إيجابيا بل إنه قد بدأ بفعل ذلك، ونحن نرحب بذلك بجميع الطرق”.

المصدر: RT

صوت من الغرب : لقاح “سبوتنيك V” الروسي يثبت جدارته يوما بعد يوم

 صوت من الغرب: لقاح

دعا الإعلامي الألماني، فيرنر بارتنز، الدول الغربية إلى التخلي عن الأحكام المسبقة والتحيز ضد اللقاح الروسي، وإلى اقتنائه، خاصة في ظل نقص اللقاحات ضد فيروس كورونا.

وقال بارتنز، وهو كبير المحررين في القسم العلمي بصحيفة “Süddeutsche Zeitung” الألمانية: “أنتم قادرون! هذا ما أريد أن أصرح به للعلماء من روسيا، الذين نشروا للتو بيانات عن لقاح اسمه “سبوتنيك V”، الذي سيقلب ردود الفعل القديمة المعادية لروسيا”.

وأوضح أنه في البداية وُصف اللقاح الروسي في الغرب بأنه “مريب وغير جدير بالثقة”، ولكن تم نشر نتائج اختباراته الآن، والتي تبدو واعدة.

وأشار بارتنز إلى أن نجاعة اللقاح الروسي تجاوزت 90%.

وقال: “لقد تم حل النزاع بين الشرق والغرب، لكن التوترات لا تزال قائمة. لقد حان الوقت للتخلص من التحيزات، وفي ظل نقص اللقاحات في الغرب، يمكن اقتناء اللقاح الروسي “سبوتنيك V” إذا لزم الأمر، إذا تم تأكيد نتائج الاختبار”.

هذا وقد توجهت إيطاليا هذا الأسبوع بطلب لوكالة الأدوية الأوروبية لتسريع إجراءات تقييم اللقاح الروسي “سبوتنيك V” بهدف الحصول على موافقة لاستخدامه في تطعيم السكان.

وشدد عدد من المسؤولين في المقاطعات الإيطالية على ضرورة إسراع الحكومة في شراء اللقاح الروسي “سبوتنيك V” المضاد لكورونا، لربح الوقت وإنقاذ حياة الناس.

المصدر: نوفوستي

RT

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين في العالم لا سيما المسلمين والتحذير من أعداء البشرية والإنسانية و تثقيف المسلمين وتعريفهم بحقائق دينهم وما خفى عنهم وعن وحضارتهم وماهم مقبلون عليه في ضوء علامات الساعة المقبلون عليها.

شاهد أيضاً

هل هل أصبح شيعياً لذلك تمت معاقبته ؟! الكنيسة تمنع ظهوره إعلاميا مع إجباره على خلوة روحية لمدة عام 

أسئلة تحتاج إلى إجابة : 1- هل زيارته للسيد البدوي هى سبب حرب الكنيسة 2- …

اترك تعليقاً