دول الاتحاد الأوروبي تتفق على فرض عقوبات ضد سلطات بيلاروس

RT :

أعلن رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، أن دول الاتحاد الأوروبي توصلت يوم الخميس إلى توافق حول فرض عقوبات على سلطات بيلاروس على خلفية الاحتجاجات المستمرة في البلاد.

وقال ميشيل، في مؤتمر صحفي عقده عقب اليوم الأول لقمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل: “قررنا تطبيق عقوبات ضد سلطات بيلاروس تم تنسيقها في أغسطس”.

وأضاف ميشيل أن عقوبات الاتحاد الأوروبي تدخل حيز التنفيذ يوم الجمعة وستستهدف 40 مسؤولا في أجهزة السلطة في بيلاروس يتهمهم التكتل بالتورط في تزوير الانتخابات وانتهاك حقوق الإنسان في البلاد.

وذكر رئيس المجلس الأوروبي أن هذه القائمة لا تشمل اسم الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، لكن ذلك قد يتغير.

وفي غضون ذلك، ذكرت مصادر مطلعة أن التوصل إلى إجماع بشأن العقوبات ضد السلطات البيلاروسية تم بعد تغيير قبرص موقفها من القضية مقابل موافقة المشاركين في القمة تبني قرار حاسم ضد تركيا بسبب تصرفاتها في شرق البحر الأبيض المتوسط يتضمن تهديدا بتطبيق إجراءات تقييدية ضدها.

وتشهد بيلاروس احتجاجات واسعة، يرافقها عنف بين قوات الأمن ومتظاهرين محتجين على النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية التي جرت يوم 9 أغسطس الماضي وأفضت إلى فوز لوكاشينكو، الحاكم في البلاد منذ العام 1994، بحصوله على 80% من أصوات الناخبين، بينما حصدت المعارضة، سفيتلانا تيخانوفسكايا، التي كانت تعتبر منافسه الأساسي في ظل اعتقال السلطات بعض المرشحين الآخرين، حوالي 10% من الأصوات.

المصدر: وكالات

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين في العالم لا سيما المسلمين والتحذير من أعداء البشرية والإنسانية و تثقيف المسلمين وتعريفهم بحقائق دينهم وما خفى عنهم وعن وحضارتهم وماهم مقبلون عليه في ضوء علامات الساعة المقبلون عليها.

شاهد أيضاً

“تضم سوريا والعراق”.. خريطة “إسرائيل الكبرى” تثير غضبا في مصر

 RT : أثارت خريطة إسرائيل الكبرى على ملابس جندي إسرائيلي جدلا واسعا على منصات التواصل …

اترك تعليقاً