أخبار عاجلة

مصر تبدي مخاوفها من انفراد الاتحاد الأفريقي بملف سد النهضة

  إرم نيوز :

 أعربت مصر عن مخاوفها من انفراد الاتحاد الأفريقي بمناقشة أزمة سد النهضة بعيدا عن مظلة الأمم المتحدة، خاصة وأن البيانات الصادرة عن الاتحاد لا تتضمن أي إشارة لمنع وقف الملء أو منع اتخاذ أي قرارات أحادية من الجانب الإثيوبي.

جاء ذلك على لسان السفير ماجد عبد الفتاح المندوب الدائم للجامعة العربية لدى الأمم المتحدة في تصريحات تلفزيونية، كاشفا أن مصر ستطالب بمشاركة خبراء مياه من الأمم المتحدة بحيث إذا فشلت المفاوضات في الجانب الأفريقي تتدخل الأمم المتحدة، قائلا :“سنرفض أن يقتصر الأمر على الاتحاد الأفريقي فهو له مسؤولية على المستوى الإقليمي والأمم المتحدة على المستوى الدولي“.

وأوضح أن اللجنة الخماسية التي شكلت من الجامعة العربية سوف تجتمع مع الأمين العام للأمم المتحدة، لتنسيق المواقف وضمان عدم انفراد الاتحاد الأفريقي بملف سد النهضة، لافتا إلى أن اللجنة ستطلب من الأمين العام للأمم المتحدة التدخل على المستوى الفني والسياسي، معقبا: ”الأمم المتحدة دائما ما تنادي بتفادي النزاعات وإعطاء الإنذار حال ذلك، ومصر أعطت الإنذار المبكر منذ فترة وأمس أعطت إنذارا آخر“.

وعقّب بأن الجامعة العربية تدعم مصر بشدة فضلا عن دولة تونس التي تبذل جهودا كبيرة للتوصل إلى اتفاق، موضحا أن موقفي مصر والسودان متطابقان ولكن السودان لا يريد أن يقْدِم على المشاركة في تشكيل القرار في هذه المرحلة؛ لذا إنْ تعقدت الأمور في الاتحاد الأفريقي فسنتوجه للضغط من خلال مجلس الأمن.

وتابع السفير ماجد عبد الفتاح، أنه في حال لجأت إثيوبيا لملء السد قبل التوصل لاتفاق سوف تتخذ مصر خطوات مختلفة وتذهب لمجلس الأمن بصيغة جديدة، مشددا على عدم رغبة مصر في اتخاذ إجراءات عقابية ضد إثيوبيا وإنما الهدف منع الإجراءات الأحادية.

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين في العالم لا سيما المسلمين والتحذير من أعداء البشرية والإنسانية و تثقيف المسلمين وتعريفهم بحقائق دينهم وما خفى عنهم وعن وحضارتهم وماهم مقبلون عليه في ضوء علامات الساعة المقبلون عليها.

شاهد أيضاً

صنعاء تحمل الرياض مسؤولية وفاة الحجاج

YNP : حملت سلطة صنعاء ، السعودية مسؤولية وفاة مئات الحجاج ، ودعتها إلى دفع …

اترك تعليقاً