تركيا و”إسرائيل” تتبادلان طرد السفراء على خلفية أحداث غزة

الوقت- أعلن الكيان الإسرائيلي، مساء الثلاثاء، طرد القنصل التركي العام لديه لفترة غير محددة ردا على طرد تركيا للسفير الإسرائيلي في اعقاب الاحداث في قطاع غزة.

وطلبت تركيا من السفير الاسرائيلي في انقرة مغادرة البلاد مؤقتا احتجاجا على استشهاد عشرات الفلسطينيين الاثنين برصاص الجنود الإسرائيليين في قطاع غزة، وفق ما افاد مسؤول تركي.

وتشهد العلاقات التركية – الاسرائيلية حالة جديدة من التصعيد والتوتر على خلفية المواجهات الدامية بين محتجين فلسطينيين وبين القوات الاسرائيلية أدت الى استشهاد العشرات من الجانب الفلسطيني.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وصف اليوم الثلاثاء رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنهرئيس وزراء دولة عنصرية تحتل أراضي الشعب الفلسطيني الأعزل منذ أكثر من 60 عامًا وأن يده ملطخة بدماء الفلسطينيين.

وأضاف أردوغان في تغريدة نشرها الرئيس التركي على حسابه الرسمي بموقع “تويتر”، أن “يد نتنياهو ملطخة بدماء الفلسطينيين ولا يمكنه التستر على جرائمه بالتهجم على تركيا، وقال أردوغان إن “نتنياهو رئيس وزراء دولة أبارتايد (عنصرية) تحتل أراضي شعب أعزل عبر انتهاك قرارات الأمم المتحدة منذ أكثر من 60 عامًا“.

وبلغ عدد الشهداء الذين ارتقوا برصاص “إسرائيلي”، منذ انطلاق فعاليات مسيرة العودة وكسر الحصار السلمية في 30 آذار الماضي، قرب السياج الأمني الفاصل بين شرقي قطاع غزة والأراضي المحتلة، 108 شهيد بينهم 7 أطفال، فيما أصيب نحو 12 ألفا آخرين.

الوقت

إسرائيل تطرد القنصل التركي العام من القدس

أفادت مراسلتنا في القدس بأن إسرائيل طردت القنصل التركي العام في القدس ردا على طلب أنقرة من السفير الإسرائيلي مغادرة الأراضي التركية.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية، أن الوزارة قامت عصر اليوم الثلاثاء باستدعاء القنصل العام التركي بالقدس حسنو غورجان ترك أوغلو وطلبت منه مغادرة البلاد.

ويأتي ذلك بعد استدعاء الخارجية التركية لسفير إسرائيل في أنقرة، لتقديمه احتجاجا رسميا إزاء الأحداث على الشريط الحدودي مع غزة أمس الاثنين، وطلبت منه مغادرة البلاد.

وسبق لتركيا أن أدانت بلهجة شديدة مقتل العشرات من الفلسطينيين في غزة، أثناء المواجهات مع القوات الإسرائيلية، كما أدانت نقل السفارة الأمريكية لدى إسرائيل إلى القدس، الذي أثار الاحتجاجات وسط الفلسطينيين.

المصدر: RT، وسائل إعلام إسرائيلية

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين في العالم لا سيما المسلمين والتحذير من أعداء البشرية والإنسانية و تثقيف المسلمين وتعريفهم بحقائق دينهم وما خفى عنهم وعن وحضارتهم وماهم مقبلون عليه في ضوء علامات الساعة المقبلون عليها.

شاهد أيضاً

صنعاء تعلن اسقاط سادس طائرة أمريكية متطورة

YNP : أعلنت قوات صنعاء ، الأربعاء ، عن اسقاط طائرة أمريكية متطورة من طراز …

اترك تعليقاً