المغرب يكتشف كميات ضخمة من الغاز على الحدود الجزائرية

الأيام 24 :

أعلنت شركة «ساوندي إنرجي» البريطانية عن اكتشافات ضخمة من الغاز في منطقة تندرارة على الحدود الجزائرية، على مساحة تتجاوز 14500 كيلومتر مربع.

وقدّرت في بيان على موقعها الإلكتروني، حسب ما أوردته “الحياة” اللندنية، اليوم الجمعة، المخزون المكتشف «بنحو 20 بليون متر مكعب أو 712 بليون قدم مكعبة» بحسب مكتب الخبرة الدولي «آر بي إس إنرجي كونسلتنس» الذي أكد وجود احتياط الغاز على بعد 120 كيلومتراً إلى الجنوب من أنبوب المغرب العربي، الذي ينقل الغاز الطبيعي من الجزائر إلى أوروبا عبر المغرب وإسبانيا منذ عام 1993.

وكانت تقديرات الشركة البريطانية، تتحدث عن 400 بليون قدم مكعبة من الغاز المستكشف في فبراير الماضي. لكن عمليات الحفر وتكنولوجيا التفجير الثلاثية البعد، مكّنت من زيادة حجم التقديرات. وحفرت الشركة آباراً بعمق 3.5 كيلومتر تحت الأرض، على مساحة 2.6 كيلومتر داخل صخور رسوبية، تمثل تشابهاً في الامتداد الجيولوجي الباطني بين الجزائر والمغرب.

ولم تستبعد «ساوند إنرجي» مباشرة تسويق الغاز عام 2019، وهي تملك حقوق اكتشاف في عدد من مناطق المغرب، أهمها في منطقة سيد المختار جنوب مدينة مراكش.

وكانت «ساوند إنرجي المغرب» عززت قيمة أصولها في بورصة لندن بفضل اكتشافاتها الأخيرة في شرق البلاد، تتقاسم الشركة حقوق التنقيب عن النفط والغاز واستغلاله مع «المكتب المغربي للهيدروكربونات» ومع مجموعة «شلومبرغ» الأميركية وصندوق الاستثمار المغربي للغاز والنفط.

الايام 24

شركة بريطانية تعلن عن اكتشاف حقل للغاز الطبيعي شرق المغرب

 أعلنت شركة “سوند إينرجي” البريطانية، اليوم الإثنين، عن اكتشاف الغاز الطبيعي على عمق يبلغ ألفين و266 متراً، في حقل يقع في منطقة قريبة من حدود المغرب مع الجزائر.

وقالت الشركة، عبر بيان نشرته على موقعها الالكتروني، حسب ما أوردته قصاصة لوكالة الأنباء “الأناضول”، إن معدل تدفق الغاز المتوقع من الحقل المكتشف، في منطقة “تندرارا” القريبة من مدينة فكيك، شرقي المملكة، يبلغ 17 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم الواحد، وهو ما يعادل 6 مليارات قدم مكعب في السنة.

وحسب البيان، فإن هذا الرقم يفوق التقديرات الأولية، ويمثل كميات قابلة للتسويق تجاريا.

وتملك الشركة 27.5% من رخصة الاستكشاف بالقرب من مدينة فكيك، وتصل المساحة المسموح لها بالتنقيب فيها، إلى 14 ألف و548 كيلو متر مربع.

ووصفت الشركة هذا المخزون الغازي المكتشف بـ”المشجع″، موضحة أنها ستعمل على القيام بتجارب من أجل معرفة أهمية الاكتشاف، وستطلق مرحلة جديدة من الاستكشاف قريباً.

وقال عبد القادر عمارة، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المغربي، في تصريحات سابقة، إن عملية التنقيب عن النفط والغاز في بلاده تمر بـ”مرحلة دقيقة” قد تفضي في السنوات القليلة القادمة إلى وجود مخزون معقول.

وأوضح أنه من بين 900 ألف كيلومتر مربع من إجمالي الأحواض الرسوبية بالمغرب، “تهم عملية الاستكشاف نحو 400 ألف كيلومتر مربع في شمال البلاد والشرق والوسط والجنوب”.

 

الايام 24

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين في العالم لا سيما المسلمين والتحذير من أعداء البشرية والإنسانية و تثقيف المسلمين وتعريفهم بحقائق دينهم وما خفى عنهم وعن وحضارتهم وماهم مقبلون عليه في ضوء علامات الساعة المقبلون عليها.

شاهد أيضاً

الحوثي : سيطرة إسرائيل على محور فيلادلفيا ومعبر رفح والاعتداءات على الجنود تهديد لأمن مصر القومي

RT : قال زعيم حركة “أنصار الله” اليمنية عبد الملك الحوثي إن سيطرة الجيش الإسرائيلي …

اترك تعليقاً