الناتو يؤسس لـ”شينغن عسكرية” في أوروبا

RT :
اتفق وزراء دفاع دول الناتو على إقامة ما يشبه بمنطقة “شينغن العسكرية” ضمن الحدود الأوروبية للحلف، حسبما نقلت وكالة نوفوستي عن مصدر عسكري دبلوماسي في بروكسل.

وأضاف المصدر أن الوزراء صادقوا على هذا الاقتراح خلال اجتماع للحلف في العاصمة البلجيكية أمس الأربعاء، وذلك بهدف تسهيل تنقل القوات عبر أراضي دول الحلف. كما قرر وزراء دفاع الناتو إنشاء هيئة أركان لقيادة عمليات نقل القوات داخل أوروبا.

وكان القائد السابق للقوات البرية الأمريكية في أوروبا، الجنرال بين هوجيس، أول من طرح هذه الفكرة، مشيرا إلى ضرورة أن تتنقل القوات الحليفة ومعداتها العسكرية “بنفس السرعة التي يتنقل بها المهاجرون”، في حين يعتبر الحصول على موافقات لنقل الأفراد والعتاد عملية “بالغة التعقيد في بعض البلدان”.

وبحسب الجنرال، فإن نقل القوات الأمريكية من بولندا إلى ألمانيا مثلا، يتطلب إبلاغ الجهات المعنية بخمسة أيام قبل الموعد المقرر.

في وقت لاحق، حظي هذا الاقتراح بدعم دول أخرى، من بينها ليتوانيا وإستونيا وهولندا.

هذا، ويشير مراقبون إلى وجود معوقات تتعلق بالبنى التحتية لنقل القوات، إذ الطرق والجسور في أوروبا لم يراع عند تصميمها تحمل وزن المعدات العسكرية الثقيلة، كما أن  ارتفاع الأنفاق ليس كافيا، بينما لا تصلح مدارج المطارات الأوروبية لهبوط وإقلاع الطائرات الحربية.

المصدر: نوفوستي

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم و تثقيفهم بحقائق دينهم المخفية عنهم و مستقبلهم و عرض (تفسير البينة) أول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة للمجامع العلمية و الجامعات الإسلامية والمراكز والعلماء والباحثين في العالم .

شاهد أيضاً

هآرتس: الحرم في مرمى “غض البصر”.. ونتنياهو للمليار مسلم: لا أعصي بن غفير

القدس العربي : بعد أن نجح في تحويل وزارة الأمن الداخلي إلى الجهة المسؤولة عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *