أخبار عاجلة

تركيا تحل محل مصر في السودان والصومال وجيبوتي

الصومال والسودن وجيبوتى.. تبقى فى ايدك وتقسم لغيرك !

بقلم : على القماش

المبانى المصرية من مدارس ودور مختلفة مازالت شاهدة على التواجد المصرى فى العديد من الدول الافريقية ..

ولكن تركيا ذهبت مؤخرا وأعلنت عن إنشاء وثلاث مدارس عسكرية بجانب منشآت أخرى بجنوب العاصمة الصومالية على ساحل المحيط الهندي كما قامت بتقديم اعانات نحو 400 مليون دولار وهو ما ساعدها في استقطاب دعم الحكومة الصومالية لإنشاء القاعدة.
وفى السودان، اتفاقًا مع الحكومة السودانية لإعادة ترميم جزيرة سواكن الواقعة على البحر الأحمر شرق السودان او كما قيل تأجيرها، كما تم توقيع الدولتين على 21 اتفاقية تجارية واستثمارية على هامش الزيارة.
واتفقت تركيا مع الحكومة الجيبوتيةعلى تخصيص مساحة 5 ملايين متر مربع لإنشاء منطقة اقتصادية حرة قرب ساحل البحر الأحمر، بشكل يتوافق، على ما يبدو، مع انفتاح جيبوتي سياسيًا واقتصاديًا على مختلف القوى الدولية والإقليمية في الفترة الأخيرة

الصومال والسودان وجيبوتى وغيرها كانت اكبر علاقتها مع مصر الى ان جاء عصر الانكفاء على الذات وهو عصر السادات ، وتواصل اهمال افريقيا وهو ما كان طبيعيا ان تستغله اسرائيل والصين وتركيا وغيرهم

لا فائدة من البكاء على اللبن المسكوب ، ولا لوم على هذه الدول التى هبت على افريقيا فكل يبحث عن مصلحته .. ولكن اللوم على السياسة التى فرطت فى هذا العقد .. وكما يوقل المثل .. تبقى فى ايدك وتقسم لغيرك !

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم و تثقيفهم بحقائق دينهم المخفية عنهم و مستقبلهم و عرض (تفسير البينة) أول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة للمجامع العلمية و الجامعات الإسلامية والمراكز والعلماء والباحثين في العالم .

شاهد أيضاً

رسميا.. تركيا وإسرائيل تعلنان إعادة تطبيع العلاقات وعودة السفراء

الخليج الجديد : أعلنت تركيا وإسرائيل، رسميا، استئناف علاقاتهما الدبلوماسية، بشكل كامل بعد سنوات من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.