عشرات الضحايا بغارات سعودية على اليمن

h-k-القلم

إرتفع عدد ضحايا العدوان السعودي على اليمن خلال الساعات الماضية إلى 30 قتيلاً وعشرات الجرحى، كان آخرها سبعة في صعدة، ومثلهم في البيضاء، وأربعة في شبوة، فیما رد الجيش اليمني واللجان الشعبية بقصف مواقع عسكرية سعودية في جبلي الدخان والدود في جيزان ومدن أخرى.
اكد مساعد الخارجية كبير المفاوضين الإيرانيين عباس عراقجي بان فترة قرار مجلس الامن الدولي حول القضية النووية الإيرانية هي 10 اعوام ولا موضوعية للتمديد.
وقال عراقجي في تصريح للصحفيين اليوم الاربعاء، ان طول فترة الدراسة من قبل مجلس الامن هي 10 اعوام وفقا للقرار الصادر وما يقال حول نيتهم تقديم قرار اخر (لتمديد الفترة) هو مجرد طلب اعلن عنه، وهو برأينا لا معنى له ويفتقد للموضوعية.
واعتبر كبير المفاوضين الإيرانيين بعض التصريحات المطروحة من الطرف الاخر بانها بمثابة اعلان تحدي واستعراض عضلات بعد المفاوضات وقال، باعتقادنا ان الاتفاق الحاصل هو لفترة محددة وينبغي على الاطراف المختلفة الالتزام بهذا الامر، وما يقال بانهم سيقدمون بعد 10 اعوام قرارا اخر للمصادقة عليه في مجلس الامن لا يحظى حسب راينا بقيمة خاصة لكننا على اي حال نرصد سلوكياتهم بدقة.
وفيما يتعلق بدراسة الاتفاق في مجلس الشورى الاسلامي قال، لو اتخذ المجلس قرارا بهذا الصدد، فان ذلك يتعلق بتاييد او رفض الاتفاق كليا وليس بامكان اي دولة تعديل نصوصها.
واوضح بانه حينما تصل القضايا الواردة في الاتفاق الى نهايتها سيعمل مجلس الحكام (بالوكالة الدولية للطاقة الذرية) ايضا على اخراج ملف إيران من جدول اعماله واضاف، انه وبعد تنفيذ مرحلة الاتفاق، سيصبح ملف إيران ماضيا في مساره الطبيعي.
هذا ومازالت فاتورة الضحايا في ارتفاع مع استمرار العدوان السعودي تنفيذ غاراته على أنحاء متفرقة في اليمن.. حیث أن آخر الاعتداءات راح ضحيتها اثنين وأصيب خمسة آخرين جراء قصف الطيران السعودي لسيارتين مدنيتين في مديرة بيحان بمحافظة شبوة.
وقصف الطيران السعودي سيارات المواطنين في البيضاء وصعدة، ما اسفر عن مقتل اربعة عشر شخصاً. وتحدثت معلومات عن مقتل سبعة أشخاص في شبوة وآخرين في صنعاء.
كما استهدفت الغارات السعودية مدرسة الأقصى في منطقة جبل حديد بالمحرق، وأدت إلى وقوع جرحى.
وتسبب القصف البحري لصيادين في أبين بمقتل عدد من المواطنين. وكثف العدوان غاراته على لحج وحجة وصعدة وعمران وعدن، مستهدفاً الجسور بمأرب وسوق الزنقل ونادياً رياضياً والسجن المركزي وشارع الستين في تعز.
ولم تسلم البنية التحتية في محافظة مأرب إذ شن الطيران غارات استهدفت أبراج اتصالات ما أدى إلى خروجها من الخدمة.
وطال القصف الجوي أيضاً محافظات إب وعدن وحجة ما أسفر عن سقوط العديد من الضحايا.
وفي تعز التي تشهد اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش واللجان الشعبية من جهة وبين المرتزقة والتكفيريين من جهة أخرى شن طيران التحالف سلسلة غارات على معسكر اللواء 15 مشاة ومزرعة المشهور في المحافظة.
في المقابل أعلنت وزارة الدفاع اليمنية مقتل قائد مسلحي القاعدة في جبهة لكمة صلاح بالضالع على أيدي الجيش واللجان الشعبية بعد سيطرتهما على المداخل الجنوبية والغربية لمدينة مأرب شمال شرق البلاد.
كما رد الجيش اليمني واللجان الشعبية بإطلاق صواريخ وقذائف مدفعية على مواقع عسكرية سعودية في جبلي الدخان والدود في جيزان إضافة إلى قصف معسكر سلاح الحدود في ظهران عسير بصواريخ غراد.
وكبد الجیش حتى الآن العدوان السعودي خسائر فادحة في العدة والعتاد بالإضافة إلى سيطرته على العديد من المعسكرات السعودية.
وفي ظل استمرار العدوان دعت رابطة علماء اليمن الشعب إلى بذل أقصى الطاقات لإيقاف العدوان وكسر شوكة الاستكبار السعودي مشددة على ضرورة زيادة دعم الجيش واللجان الشعبية للخيارات الإستراتيجية في المعركة المصيرية.

المصدر:العالم

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم لا سيما المسلمين والتحذير من عدوهم و تثقيفهم بحقائق دينهم وما خفى عنهم وعن وحضارتهم ثم مستقبلهم في ضوء علامات الساعة المقبلون عليها.

شاهد أيضاً

البنتاغون قلق من امتناع دول أفريقية عن إدانة روسيا وينسب ذلك إلى التأثير المتصاعد لبكين وموسكو

لندن- “القدس العربي”: تفاجأ الغرب وعلى رأسه الولايات المتحدة بإحجام نصف دول أفريقيا عن إدانة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.