محادثات سرية بين تركيا والكيان الاسرائيلي لاستعادة التحالف

أجرى مسؤولون في الكيان الاسرائيلي محادثات مع تركيا على المستوى الدبلوماسي لم يعلن عنها لبحث امكانية استعادة التحالف بين الجانبين.
وقال مسؤول إسرائيلي لوكالة رويترز إنّ المدير العام لوزارة الخارجية “دوري جولد” التقى نظيره التركي فريدون سينرلي أوغلو في روما الاثنين، وأضاف أنّ الوقت ما زال مبكرا لمعرفة ما إذا كان الاجتماع مؤشرا على تسارع جهود المصالحة.
وأوضحت صحيفة “هاآرتس” الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني الليلة الماضية أنه “بعد أكثر من عام على التوقف الكامل للعلاقات الإسرائيلية التركية، تم استئناف المحادثات الهادفة إلى التوصل إلى اتفاق مصالحة بين الجانبين بلقاء سري بين مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية دورى جولد ونظيره التركي فريدون سينيرليوجلو”.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي بارز أن جولد غادر سرا إلى روما يوم أمس للقاء سينيرليوجلو المسؤول عن “الملف الإسرائيلي” في الحكومة التركية ورئيس فريق التفاوض التركي المسؤول عن حل الأزمة مع “إسرائيل” والتي بدأت بسقوط قتلى من المدنيين خلال دهم قوات الاحتلال لسفينة “مرمرة” التركية التي كانت تهدف لفك الحصار عن قطاع غزة في مايو من عام 2010 .
وأشارت الصحيفة إلى أن جولد، الذي يعد الرفيق المقرب من رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو وتم مؤخرا تعيينه مديرا عاما لوزارة الخارجية، لم يكشف خططه إلى أي من مستشار الأمن القومي يوسي كوهين ولا المبعوث الخاص لمكتب رئيس الوزراء إلى تركيا يوسف تشيخانوفير الذي ظل مسؤولا لملف العلاقات مع حكومة رجب طيب أردوغان لمدة خمس سنوات، مضيفة أنه أبقى خطوط الاتصال مفتوحة مع سينيرليوجلو.

المصدر:العالم

h-k-القلم

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

دمشق : الدفاعات الجوية السورية تتصدى لعدوان إسرائيلي في سماء حلب

RT : أفادت دمشق، مساء اليوم الاثنين، بأن الدفاعات الجوية السورية تتصدى لهجوم إسرائيلي في …