"يابنى كونا للظالم خصما و للمظلوم عونا"..الإمام علي (عليه السلام)

وفاة قامة علمية كبيرة في مدرسة القرآن والسنة ” آية الله مصباح اليزدي “

مهر :
آية الله قاسم معزیا برحيل آية الله مصباح يزدي:

خسارة الأمة بفقد واحدٌ من أكبر خريجي مدرسة القرآن والسُّنة المطهرة

 خسارة الأمة بفقد واحدٌ من أكبر خريجي مدرسة القرآن والسُّنة المطهرة

اصدر سماحة الشیخ آیة الله عیسی قاسم بیانا یعزي الامة الإسلامیة برحیل آیة الله محمد تقي مصباح یزدي معتبرا أن فقده کان خسارة کبری.

وفقا لما أفادته وكالة أهل البيت (ع) للأنباء ــ ابنا ــ جاء البیان کما یلي:بسم الله الرحمن الرحیميدُ الدُّعاءِ الضارعِ ممدودةٌ بعظيم الرجاء للمغفرة والرحمة، وجزيل الثواب، ورفيع المقام للعبد البرّ التقيّ آية الله المجاهد في سبيل الله -تبارك وتعالى- الشيخ محمد تقيّ مصباح يزدي عطاءً من الله العليّ القدير الجواد الكريم الذي لا رحمة كرحمته، ولا منَّ كمنّه، ولا جزاء كجزائه.آية الله الشيخ المصباح واحدٌ من أكبر خريجي مدرسة القرآن الكريم والسُّنة المطهّرة، والإيمان الحق، والولاء الصدق لله ولرسوله، وللهداة المعصومين من آله عليهم السلام، وللمؤمنين.

عظيمٌ فكراً، محلّقٌ روحاً، زكيٌّ نفساً، طاهرٌ قلباً، دفّاقٌ عطاءً، كريمٌ ثرٌّ إرثاً وأثراً، مدرسةٌ ممتدّة، وافرة هدى؛ فخسارة الأمة بفقده خسارة كبرى موجعة.

رحمه الله، ورحم الأمَّة المؤمنة بسدِّ الفراغ الذي تركه هذا المجاهد الفذّ وأمثاله في كل ساحة من الساحات التي كانوا يملؤنها بكفاءةٍ وإخلاصٍ.

عيسى أحمد قاسم

ابنا

رئيس مجلس صيانة الدستور يعزي بوفاة آية الله مصباح يزدي

 

رئيس مجلس صيانة الدستور يعزي بوفاة آية الله مصباح يزدي

عزى رئيس مجلس خبراء القيادة ورئيس مجلس صيانة الدستور “اية الله احمد جنتي” بوفاة عضو مجلس خبراء القيادة والعالم الجليل “اية الله محمد تقي مصباح يزدي” رحمه الله.

وفقا لما أفادته وكالة أهل البيت (ع) للأنباء ــ ابنا ــ بعث رئيس مجلس خبراء القيادة ورئيس مجلس صيانة الدستور “اية الله احمد جنتي” برقية عزاء لقائد الثورة والحوزة العلمية والعلماء والطلاب وخاصة عائلة المرحوم وأولاده الافاضل، يعزي فيها بوفاة عضو مجلس خبراء القيادة والعالم الجليل “اية الله محمد تقي مصباح يزدي” رحمه الله.وأعرب رئيس مجلس خبراء القيادة عن حزنه الشديد لهذا المصاب الجلل متمنيا الرحمة والمغفرة للفقيد والصبر والسلوان لذويه.مهر

علماء المسلمين في باكستان يعزّون برحيل آية الله مصباح يزدي

علماء المسلمين في باكستان يعزّون برحيل آية الله مصباح يزدي

اصدر جمع من رجال الدين ورؤساء الحوزات العلمية (الاسلامية) في باكستان بيانات منفصلة، عزّوا فيها سماحة قائد الثورة الاسلامية والحوزات العلمية في ايران والشعب الايراني، لمناسبة رحيل عضو مجلس خبراء القيادة “اية الله محمد تقي مصباح يزدي” (رحمه الله).

وفقا لما أفادته وكالة أهل البيت (ع) للأنباء ــ ابنا ــ وفي بيانه بالمناسبة، وصف رئيس حوزة “عروة الوثقى العلمية الاسلامية” بمدينة لاهور الباكستانية “حجة الاسلام سيد جواد نقوي”، الراحل اية الله مصباح يزدي، بانه كان نصير الثورة الاسلامية وعالم زمانه؛ مبينا ان رحيل هذا العالم الورع شكّل مصابا جللا على رجال الدين والوسط العلمي في ارجاء العالم.الى ذلك، بعث الامين العام لـ”حزب مجلس وحدة المسلمين” في باكستان “راجا ناصر عباس جعفري”، برقية عزّى فيها سماحة قائد الثورة والشعب الايراني والجمهورية الاسلامية بوفاة اية الله مصباح يزدي.

واكد رجل الدين الباكستاني البارز، ان رحيل هذا العالم الجليل والمتقي شكل فاجعة لن تعوّض في العالم الاسلامي.

الى ذلك، قال رئيس “رابطة الامة الواحدة” الباكستانية “العلامة محمد امين شهيدي” : ان سماء العلم والعرفان والجهاد والنضال والحكمة فقد احد كواكبه المنيرة برحيل اية الله محمد تقي جعفري.

و وصف العلامة شهيدي، الراحل اية الله مصباح يزدي، بانه الرفيق القديم لسماحة قائد الثورة الاسلامية وانموذج مقارعة الاستبكار و”عمار زمانه” الذي وقف كالجبل المنيع في جميع الفترات العصيبة دفاعا عن الثورة الاسلامية.

وتوفي مساء امس الجمعة (1/1/2021)، “آية الله العلامة محمد تقي مصباح يزدي” عن عمر ناهز الـ 86 عاماً بعد معاناة من المرض؛ وفق بيان صادر عن مؤسسة الإمام الخميني (ره).
………

ارنا

أمين عام المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية يُعزي بوفاة آية الله مصباح يزدي

تنا

أمين عام المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية يُعزي بوفاة آية الله مصباح يزدي

أصدر الأمين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية بياناً عزى فيه بوفاة آية الله مصباح يزدي (رض).

وفقا لما أفادته وكالة أهل البيت (ع) للأنباء ــ ابنا ــ وفيما يلي نص البيان:بسم الله الرحمن الرحيمقال الامام علي عليه السلام: «إِذَا مَاتَ الْعَالِمُ ثُلِمَ فِي الْإِسْلَامِ ثُلْمَةٌ لَا يَسُدُّهَا شَيْءٌ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ»تألمنا كثيراً لسماع خبر وفاة العالم الرباني، الفيلسوف المعاصر، العالم الكبير، المجاهد الذي لا يكل، الأستاذ المعزز، معلم الأخلاق في الحوزة العلمية، والصاحب الصدّيق للإمام الخميني (رض) وسماحة قائد الثورة الإسلامية (مد ظله العالي) سماحة آية الله الشيخ مصباح يزدي.

قضى هذا العالم الرباني المخلص عُمره المبارك في مسار الحكمة الإلهية وترويج تعاليم القرآن الكريم ومدرسة اهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام.

تضم صحيفة اعمال هذا الرجل العظيم المشرقة سنوات من الجهاد والنضال الثوري خلال سنوات الثورة وعمر من الجهاد والإخلاص في شرح الإسلام ونشره وتربية الطلاب في الحوزات العلمية.

وبمناسبة فقدان هذا المجتهد الكبير، أتقدم لمولانا إمام الزمان أرواحنا له الفداء، سماحة قائد الثورة (مد ظله العالي)، رجال الدين، الحوزات العلمية، بيت الفقيد، طلابه وعموم أبناء الشعب بالعزاء وأسأل الله علو الدرجات لهذا الفقيد السعيد والصبر الجميل والأجر الجزيل لمحبيه.
……

تنا

حزب الله يعزي بوفاة سماحة آية الله مصباح يزدي

المنار :

أصدر حزب الله بياناً عزى فيه بوفاة سماحة آية الله الشيخ محمد تقي مصباح ‏يزدي. ‏

وفقا لما أفادته وكالة أهل البيت (ع) للأنباء ـ ابنا ـ أصدر حزب الله بياناً عزى فيه بوفاة سماحة آية الله الشيخ محمد تقي مصباح ‏يزدي. ‏وقال الحزب “فقدت الأمة الإسلامية فقيهاً كبيراً ومفكراً إسلامياً عظيماً وعارفاً شامخاً من ‏أولياء الله الصالحين والمخلصين، هو سماحة آية الله الشيخ محمد تقي مصباح ‏اليزدي أعلى الله تعالى مقامه”. ‏وأكد حزب الله في بيانه أن “هذا الفقيه المجاهد قضى عمره الشريف كله في خدمة الإسلام والثورة ‏الإسلامية والجمهورية الإسلامية والصحوة الإسلامية والمقاومين والمجاهدين ‏في كل أنحاء العالم، وكان لمقاومتنا ومجاهدينا في لبنان نصيب وافر من عنايته ‏وتربيته ومحبته ودعائه ونصرته في كل المراحل”. ‏

وتقدم حزب الله “من مولانا صاحب الزمان “عليه السلام” ومن سماحة ‏الإمام السيد الخامنئي “دام ظله” ومراجعنا الكرام دامت بركاتهم والحوزات ‏العلمية وأمتنا الإسلامية وبالأخص من عائلته الشريفة والكريمة ومن جميع ‏تلامذته ومحبيه بأحر التعازي وأسمى آيات العزاء والمواساة لرحيل هذه ‏الشخصية العظيمة، ونسأل الله تعالى له الرضوان وعلو الدرجات”. ‏

المنار
من هو أية الله مصباح اليزدي :

محمد تقي مصباح يزدي :

محمد تقي مصباح يزدي

 

آية الله الشيخ محمد تقي مصباح يزدي
Mesbahyazdi1.jpg

مصباح يزدي، أستاذ الحوزة العلمية في (قم)
الديانة إسلام شيعي إثنا عشري
الموقع الإلكتروني /

آية الله محمد تقي مصباح يزدي (31 يناير 1934 – ..) فيلسوف وعالم دين إسلامي شيعي، مؤسس مؤسسة الإمام الخميني للتعليم والبحث العلمي، عضو مجلس خبراء القيادة في ايران وأحد أبرز علماء الدين الإيرانيين من تلامذة المفسر والفيلسوف الإسلامي محمد حسين الطباطبائي وهو أشهر فيلسوف إسلامي شيعي في الوقت الراهن.

ولادته

ولد آية الله الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي عام 1354 هجرية (1934م) في مدينة يزد في إيران.

دراسته وأساتذته

بدأ دراسته في سن السابعة وبعد إتمام الابتدائية دخل الحوزة العلمية في يزد، وأتمَّ مرحلة المقدِّمات والسطح هناك، ثم هاجر إلى مدينة النجف عام 1371هـ، ودخل حوزتها العلمية. بعد مضي عام على سفره عاد إلى مدينة قم ثانية فحضر دروس البحث الخارج في الفقه للإمام الخميني، وكذلك دروس العلامة السيّد محمّد حسين الطباطبائي في التفسير والفلسفة، إلى جانب حضوره لبحوث الفقه العليا لآية الله العظمى الشيخ محمد تقي بهجت لمدة 15 عاماً.

نضاله وحركيته

مارس نشاطاته السياسية قبل الثورة الإسلامية في إيران، وكان له دور فعّال في المجال الثقافي إلى جانب رفاقه الثوريين من العلماء الدينيين أمثال آية الله بهشتي، وآية الله مرتضى المطهري. وقد شارك معهم في سبيل تطوير الحوزة العلمية، وتقريبها إلى الجامعة. كما قام برفقة آية الله جنتي، وآية الله بهشتي وآية الله قدوسي بإدارة مدرسة المنتظرية للعلوم الدينية بقم المقدسة وألقى فيها دروساً في علم الفلسفة، علم الأخلاق، وعلوم القرآن لمدة 10 سنوات. أسس في ضمن ما أسس مؤسّسة “في طريق الحقّ” العلمية الثقافية، ثم قام بتأسيس قسم تعليمي فيها.

مشاريعه ونشاطاته

بعد انتصار الثورة الإسلامية في إيران اختير الشيخ المصباح عضواً فعّالاً في اللجنة الثورية الثقافية، وشارك في فعاليَّات تأسيس مكتب التنسيق بين الحوزة والجامعة، وإصلاح نظام الحوزة العلمية، وقد قام بتشجيع من الإمام الخميني بتأسيس مؤسّسة باقر العلوم العلمية التحقيقية، ثم بتأسيس مؤسسة الإمام الخميني للتعليم والبحث العلمي. يشغل الشيخ مصباح اليزدي في الوقت الحاضر منصب رئاسة مؤسسة الإمام الخميني المذكورة، ورئاسة المجلس الأعلى للمجمع العالمي لأهل البيت، وعضوية جماعة المدرّسين في الحوزة العلمية بمدينة قم إلى جانب عضوية المجلس الأعلى للثورة الثقافية.

حضوره السياسي والاجتماعي

انتخب عام 1990 نائباً عن محافظة خوزستان في مجلس خبراء القيادة، كما انتخب فيما بعد نائباً عن أهالي طهران في المجلس ذاته.

التمساح

الشيخ الذي قبـَّل حذاء خامنئي – مصباح يزدي. المصدر: صحيفة العرب اللندنية[1].

سماه الصحافي والمعارض الايراني الإصلاحي أكبر كنجي بآية الله “تمساح” في سلسلة مقالات أودت به إلى السجن لنحو ست سنوات قضاها في إيفين كاشفاً الدور الخفي الذي يلعبه آية الله محمد تقي مصباح يزدي في تصفية المعارضين لنظام ولاية الفقيه في إيران برغم أن مصباح يزدي لا يؤمن بولاية الفقيه المطلقة بالمواصفات التي أرساها الإمام الراحل الخميني.[1]

فلم يكن مصباح يزدي ثورياً بمعنى أنه لم يكن من أتباع الإمام الراحل الخميني الذي أسس نظام الجمهورية الإسلامية معتمداً بشكل أساس على رأي الشعب وأصواته في الانتخابات، ولكنه دخل السجن في عهد الشاه المخلوع واتهم من قبل مؤيدي الخميني بأنه تم تجنيده لصالح جهاز الاستخبارات القوي “السافاك”، وراجت عنه قصص كثيرة، وبقي خارج عباءة الخميني الذي كان يلمح أحياناً بإشارات ضده ولم يكن مرحباً به في مجالسه الخاصة، وحتى في ليلة انتصار الثورة الإسلامية العام 1979 ، فقد اشتهر عن مصباح يزدي أنه وبأمر من ” الساڤاك ” دعا مع عدد من طلاب الحوزة العلمية في قم إلى ما سُمّي ” جراغوني شب انقلاب ” أي إضاءة مصابيح الزينة ليلة الثورة للتعمية على صيحات التكبير والعصيان المدني الذي دعا إليه الخميني لتنطلق من على أسطح المنازل في إيران، وهي إحدى أساليب الخميني في الثورة ضد الشاه المخلوع.

يزدي يرى الشاه ممثلا لله

كان مصباح يزدي أعلن قبل انتصار الثورة أن الشاه هو ممثل الله في الأرض وطاعته واجبة على الإيرانيين، وهو نفس المبدأ الذي نهجه مع المرشد علي خامنئي لخداعه والسيطرة عليه بقوله إن الولي الفقيه ظل الله وممثله في الارض وطاعته واجبة، وبعد سقوط نظام الشاه عارض يزدي نهج ولاية الفقيه بالشكل الذي طرحه الخميني وروج له معظم أتباعه من الذين باتوا اليوم من أشد خصوم مصباح يزدي الذي تسلق جدار النظام بكفاءة حتى سماه البعض “السحلية” في إشارة إلى الفيلم السينمائي الشهير “مارمولك ” الذي منع في دور العرض الإيرانية وانتشر كالنار في الهشيم بين الإيرانيين خصوصاً وأنه يسلط الضوء على تسلق بعض “الملالي” من أمثال مصباح يزدي للنظام وتسخيره لتحقيق مصالحهم الشخصية والسياسية.

فتاوى القتل

ولد مصباح يزدي في مدينة يزد مسقط رأس الرئيس الإصلاحي الأسبق محمد خاتمي في العام 1934، وعرف بالتطرف الديني منذ صغره وبتوجهه للتفسير الإقصائي للقرآن الكريم والسيرة النبوية وسيرة آل البيت رافضاً حوار المذاهب والأديان عكس خاتمي الذي تبنى بقوة نظرية حوار الحضارات وروج إلى أن للدين قراءات متعددة بينما آمن مصباح يزدي بفكرة “الفرقة الناجية” وأن ما يراه من تفسير للدين هو الذي يجب أن يسود، وهذا ما اشتهر به في دراساته الحوزوية مع أنه تتلمذ لفترة ما على يد السيد الخميني الذي عرف عنه في بحوثه ودروسه العرفانية دعوته إلى أن الطريق إلى الله بعدد أنفاس الخلائق!.. وفي هذا الواقع فقد اشتهر مصباح يزدي بمعارضته الشديدة لخاتمي وعهده الإصلاحي إلى درجة أنه أفتى بقتل مهندس الإصلاحات المقرب من خاتمي سعيد حجاريان الذي تعرض بالفعل إلى محاولة اغتيال نفذها فتى من الباسيج يدعى سعيد عسكر أصابت حجاريان بالشلل الدائم.

كما أصدر مصباح يزدي فتوى قتل الكتّاب والسياسيين في قضية “الاغتيالات المتسلسلة” العام 1999 وراح ضحيتها محمد مختاري وجعفر بويندة وداريوش فروهر وزوجته بروانه إسكندري وبيروز دواني، ونفذها نائب وزير الاستخبارات آنذاك سعيد إمامي مع شلة من النافذين لإرباك حكومة خاتمي وإسقاطها بحجة عجزها عن حماية المواطنين وتسببها في زعزعة الأمن والاستقرار. ولولا تدخل خاتمي وإصدار بيانه الشهير الذي كشف خلاله عن جرائم مسؤولي وزارة الاستخبارات، لظل إمامي وزملاؤه بفتوى مصباح يزدي يقضون على نحو 197 مثقفا وكاتبا أجاز مصباح قتلهم. وأيد مصباح يزدي الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد حيث كان بمثابة الأب الروحي له، وأعلن دعمه الكامل له وأفتى أيضاً بجواز تزوير الانتخابات التي أجريت في يونيو حزيران 2009 لإعادة انتخابه لولاية ثانية، وأهدر في الوقت نفسه دماء زعماء الإصلاح محمد خاتمي ومهدي كروبي ومير حسين موسوي دون أن يتردد في تعبئة الباسيج والكثير من الطلبة لاعتبارهم مرتدين محاربين لله وللرسول بينما أعلن أن إطاعة محمود أحمدي نجاد طاعة لله على أساس أن من نصّبه في موقعه هو الولي الفقيه مفترض الطاعة آية الله علي خامنئي!..

مدرسة حقاني

بدأ آية الله محمد تقي مصباح يزدي دراسته في الحوزة العلمية الدينية في مسقط رأسه، ثم سافر إلى مدينة النجف بالعراق لاستكمال دراسته، ثم عاد إلى إيران بعد عام، وانتظم في دروس آية الله الخميني والعلامة الطباطبائي في حوزة قم العلمية (الدينية). وكان يدير مجلة سرية تسمى “انتقام” حيث يشير اسمها إلى نزعته العدائية، وهي مجلة لها صبغة أيديولوجية قوية، وأنه تسلل عن طريق آية الله أحمد جنتي (رئيس مجلس صيانة الدستور الحالي عدو الاعتدال الأول )، ليصبح قريباً من آية الله بهشتي ليشارك في إدارة مدرسة حقاني أو المدرسة المنتظرية (تيمناً بلقب المهدي المنتظر) وقد ترك آية الله مصباح يزدي بصماته على مدرسة حقاني شأنه شأن آية الله قدوسي، وآية الله بهشتي، لكنه اختلف مع الأخير قبل الثورة حول آراء الدكتور علي شريعتي (المفكر والفيلسوف وعالم الاجتماع الإيراني الشهير 1933- 1977)، وكان يرى أن آراء شريعتي يشوبها الانحراف. ولم يتحمل مصباح يزدي هذا المناخ، فتوجه إلى مؤسسة “في طريق الحق”، وأضفى عليها نظاماً ونسقاً خاصاً، وتمحور اهتمامه حول الأمور الثقافية والعقائدية، خاصة بعد اعتقاله واستجوابه من جانب قوات الأمن التابعة لنظام الشاه وتجنيده لصالح “السافاك” كما يتهمه أنصار الإمام.

الولي الفقيه يكتشف أم ينتخب؟!

يعتقد محمد تقي مصباح يزدي أو هكذا يروج هو أن الولي الفقيه ما هو إلا نائب الإمام المهدي المنتظر الغائب ويملك كل صلاحياته وصلاحيات النبي المعصوم ولا يملك الشعب إلا الانقياد له وتنفيذ أوامره ولا يحق له الاعتراض بل ولا يجوز استشارته ومشاركته في القرار، وتأسيساً على هذه النظرية فإنه اعترض على قرار الإمام الخميني بتأسيس نظام يجمع بين المشاركة الشعبية وولاية الفقيه الجامع للشرائط وظل طوال حياة الخميني منزوياً يغمز من قناة النظام “الجمهوري” القائم على الانتخابات والمشاركة الشعبية برغم أنه شارك شخصياً في انتخابات مجلس الخبراء عن محافظة خوزستان وانتخب عضواً في المجلس المسؤول عن انتخاب القائد الولي الفقيه بعد وفاة الخميني.. ومراقبة أدائه.

وظل مصباح يزدي عضواً في مجلس الخبراء ونافس رئيسه السابق أكبر هاشمي رفسنجاني وطرح أفكاره المتعارضة مع ما يتبناه رفسنجاني وبالتالي الإمام الراحل الخميني حول الولي الفقيه ودور الشعب في انتخابه إذ أعلن مصباح يزدي أن وظيفة مجلس الخبراء تنحصر فقط في “كشف ” الولي الفقيه لتظهيره للناس لأنه موجود أساساً بصفته نائباً للإمام المهدي المنتظر، بينما صرح رفسنجاني أن مجلس الخبراء ينتخب واحداً من الفقهاء الموجودين للقيادة إذا وجده مؤهلاً جامعاً للشرائط، وأن أعضاء هذا المجلس ينتخبون من قبل الناس فهم إذن من يعين الولي الفقيه ومن غيره فهو لا يمتلك أية مشروعية!..

هذا التطرف حول مقام الولي الفقيه دفع بمصباح يزدي إلى الانحناء يوماً لتقبيل حذاء خامنئي أثناء زيارة لافتة قام بها المرشد له في منزله، ولم يكن يفعل ذلك مع آية الله الإمام الخميني الذي كان مرجعاً دينياً من الطراز الأول قبل أن تنثني له الوسادة بشكل كامل ليصبح الولي الفقيه في إيران بعد سقوط نظام الشاه في فبراير شباط 1979 بينما لم يكن خامنئي سوى ” حجة الإسلام ” وخطيباً منبرياً قبل أن ينتخبه مجلس الخبراء بتأثير واضح من رفسنجاني وأحمد نجل الخميني بعد وفاته في يونيو حزيران 1989.

 

معارضة النظام الجمهوري

يقول مصباح يزدي: “ليس لدينا في الإسلام جمهورية، وإن الإمام الخميني كان هدفه الحكومة الإسلامية، وإنه لجأ إلى النظام الجمهوري من باب المصلحة فقط، وإن اختيار الإمام الخميني للنظام الجمهوري كان بناء على مقتضيات ما قبل الثورة”. لكن رفسنجاني ما فتئ ينتقد مصباح يزدي ويتهمه بالسعي إلى استئصال جذور فكر الإمام وبالتطرف والجمود والتحجر وأنه أيضاً من زعماء جمعية الحجتية، وهي الجمعية التي أنشئت في الخمسينات تحت شعار محاربة البهائية في عهد الشاه محمد رضا بهلوي، وقيل إن الهدف من إنشائها كان مناهضة الحركة الإسلامية والنشاط السياسي، وقد أمر الإمام الخميني بحل الجمعية وإغلاق مقارها في العام 1983 نظراً لتبنيها نظرية “فصل الدين عن السياسة”. ولن يمنع كون مصباح يزدي من معارضي نهج الخميني وأسلوبه في قيادة النظام أن يعينه علي خامنئي مَسْؤولاً عن مؤسسة الإمام الخميني للتعليم والبحوث التي رأس مجلس إدارتها في العام 1995 بتكليف من المرشد خامنئي والتي تعترف بها الحوزة العلمية الدينية في مدينة “قم” رسميًا، كما تعترف بها وزارة العلوم، وهي الحلقة التي تربط بين الجامعة والحوزة العلمية الدينية، ذلك أن مصباح يزدي من مؤسسي ومديري مكتب تعاون الحوزة والجامعة، وهو مهتم تماماً بالسيطرة على عقول الجامعيين وتحريكها بالاتجاه الذي يريد. وأخيراً شن مصباح يزدي هجوماً عنيفاً على الرئيس حسن روحاني واتهمه تلويحاً بالكذب وتعرض هو بسبب ذلك إلى انتقادات من جمهور واسع من الإيرانيين لأنه ناقض نفسه عندما اعتبر أحمدي نجاد منصباً أي معيناً من قبل الولي الفقيه وتجب إطاعته فلماذا لا تسري هذه الطاعة على روحاني ومن قبله الرئيس الأسبق محمد خاتمي وكلاهما عينهما الولي الفقيه نفسه؟!..

كما لا يتورع مصباح يزدي عن توجيه انتقادات قوية إلى الخلفاء الراشدين، وقد تسبب خطاب ألقاه مؤخراً وأساء فيه إلى الخليفة عثمان بن عفان في أن تقوم منظمة “جيش العدل” البلوشية بخطف خمسة من حراس الحدود انتقاماً لعثمان وأم المؤمنين عائشة.. على حد تعبيرها.

تأليفاته ودراساته

له مؤلفات وكتب عديدة في الفلسفة الاسلامية والمقارنة والالهيات والاخلاق والعقيدة الاسلامية، من بينها:

  • معرفة الله
  • معرفة الكَوْن‏
  • معرفة الإنسان‏
  • معرفة السبيل‏
  • معرفة الدليل‏
  • معرفة القرآن(ج 2-1)
  • الأخلاق في القرآن(ثلاثة أجزاء)
  • المجتمع والتاريخ في الرؤية القرآنية‏
  • الحقوق ‌والسياسة ‌في القرآن
  • الحرب والجهاد في القرآن
  • الامامة والولاية في القرآن الكريم‏
  • التوحيد في النظام العقائدي و في النظام القيمي في الإِسلام‏
  • دروس في العقيدة الإِسلامية(ثلاثة أجزاء)
  • شرح برهان الشفاء(أربعة أجزاء)
  • شرح الهيات الشفاء لابن سينا (جزءان)
  • شرح الجزء الأول من الأسفار الأربعة لصدر الدين الشيرازي (جزءان)
  • شرح الجزء الثامن من الأسفار الأربعة لصدر الدين الشيرازي (جزءان)
  • شرح نهايةالحكمة للعلامة الطباطبائي (جزءان)
  • تعليقة علي نهايةالحكمة‏
  • المنهج الجديد في تعليم الفلسفة(جزءان)
  • خلاصة عدة بحوث فلسفية‏
  • دروس في الفلسفة‏
  • الايديولوجية المقارنة
  • نقد موجز لأصول الماركسية
  • الذود عن حصون الآيديولوجية(ستة أجزاء)
  • في ضياء البارقة
  • أصول‏المعارف الانسانية
  • حوار مُبين حول الأفكار الأساسية
  • لقاءالله
  • تجلي القرآن في نهج ‏البلاغة
  • السائرون على طريق الحبيب
  • وصايا ‌الإمام ‌الصادق(ع)لأتباعه الصادقين
  • زاد المسير(جزءان)
  • الموعظة الخالدة(جزءان)
  • عظمة النجوى
  • وصيّة الإمام من فراش الشهادة
  • مواعظ إلهية
  • في طريق الولاية
  • كأس من معين الكوثر
  • بارقة من سماء كربلاء
  • شمس الولاية
  • إثارات وتحدّيات(جزءان)
  • دوْر التقليد في حياة الإنسان‏
  • تعدد القراءات
  • الدين والحرية‏
  • كلمة حول فلسفة الاخلاق‏
  • دروس في فلسفة الاخلاق
  • فلسفة الاخلاق‏
  • نقد و دراسة المذاهب الأخلاقية‏
  • معرفة الذات لبنائها من جديد ‏‏
  • نحو بناء الذات
  • على عتبة الحبيب‏
  • ذكر الله
  • السير إلى اللّه
  • إليك
  • في البحث عن العرفان الإسلامي‏
  • المتطلّبات التمهيدية للإدارة الإِسلامية
  • أسئلة و ردود(خمسة أجزاء)
  • إجابات الأُستاذ للشباب
  • نظرة عابرة إلى نظرية ولاية الفقيه
  • النظرية السياسية في الإسلام(جزءان)
  • سلسلة أبحاث الإسلام، السياسة، والحكومة
  • النظرية الحقوقية في الإسلام(جزءان)
  • الثورة الاسلامية، قفزة في التحوّلات السياسية للتاريخ
  • عِبَر من خرداد
  • الثورة الإسلاميّة وجذورها
  • الشباب والمشاكل الفكرية‏
  • المرأة، نصف الهيكل الاجتماعي
  • مباحث حول الحوزة
  • لمحة عن قوّات التعبئة والتعبويّين
  • الغزو الثقافي‏
  • الإصلاحات،الجذور والمعاول
  • في استقبال شمس الغرب‏‏
  • رِحلة إلى بلاد الألفِ دِين
  • إطلالة علی الشاطيء
  • تأمّلات في الحكمة والإشراق

الهامش

مصادر وروابط خارجية

المعرفة