كنت ابحث في الصحاح عن ولادة الامام علي بن ابي طالب (ع) في الكعبة، فلم اجد الا ما جاء في صحيح مسلم: حدثنا عمرو بن علي حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا همام عن أبي التياح قال: سمعت عبد الله بن الحارث يحدث عن حكيم بن حزام عن النبي صلي الله عليه وسلم بمثله .قال مسلم بن الحجاج:” ولد حكيم بن حزام في جوف الكعبة وعاش مائة وعشرين سنة”. فهل ان هنالك مصادر في كتب السنة تذكر ولادة الامام علي (ع)؟ سؤالي بالطبع ليس لاني لا أؤمن بذلك، ولكنني احب ان اضع المصادر الواردة من أهل السنة كحجة امام اهل السنة الذين ينكرون ولادة امير المؤمنين (ع) في الكعبة.
الجواب :
بخصوص ولادة امير المومنين عليه السلام في جوف الكعبة فقد ورد ذكرها في المصادر السنية و الشيعية بكثرة، و قد استعرض هذه الآراء و المصادر العلامة الاميني في كتابه القيم[۱] ، حيث ذكر فيه المصادر السنية ثم الشيعية، ثم الشعراء الذين ذكروا الواقعة في قصائدهم:
و نحن هنا نذكر لك المصادر السنية فقط:
قال الحاكم[۲]: و قد تواترت الاخبار أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين علي بن ابي طالب كرم الله وجهه في جوف الكعبة.
انظر الي عبارة “تواترت الاخبار” وهذا اعتراف بكثرتها ،وبالطبع ان النيسابوري يقصد المصادر السنية.
و حكي الحافظ الكنجي الشافعي في (الكفاية) من طريق ابن النجار عن الحاكم النيسابوري انه قال: ولد امير المؤمنين علي بن ابي طالب بمكة في بيت الله الحرام ليلة الجمعة لثلاث عشرة ليلة خلت من رجب سنة ثلاثين من عام الفيل و لم يولد قبله و لا بعده مولود في بيت الله الحرام سواه إكراما له بذلك، و إجلالا لمحّله في التعظيم.
و تبعه أحمد بن عبدالرحيم الدهلوي الشهير بشاه وليّ اللّه والد عبدالعزيز الدهلوي مصنّف (التحفة الإثني عشرية في الردّ علي الشيعة) فقال في كتابه[۳]:تواترات الاخبار أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين علياً في جوف الكعبة فإنه ولد في يوم الجمعة ثالث عشر من شهر رجب بعد عام الفيل بثلاثين سنة في الكعبة و لم يولد فيها أحد سواه قبله و لا بعده.
قال شهاب الدين سيد محمود الآلوسي صاحب التفسير الكبير[۴] في (شرح الخريدة الغيبيّة في شرح القصيدة العينية) لعبد الباقي أفندي العمري ص ۱۵ عند قول الناظم:
أنت العليّ الذي فوق العلي رفعا **** ببطن مكة عند البيت إذ وضعا
و كون الأمير كرم الله وجهه ولد في البيت أمر مشهور في الدنيا، و ذكر في كتب الفريقين السنة والشيعة إلي أن قال: و لم يشتهر وضع غيره كرّم الله وجهه كما اشتهر وضعه، بل لم تتفق الكلمة عليه، و ما أحري بإمام الائمة أن يكون وضعه فيما هو قبلة للمؤمنين؟ وسبحان من يضع الاشياء في مواضعها و هو أحكم الحاكمين.
و قال في ص ۷۵ عند قول العمري:
و أنت أنت الذي حطت له قدم **** في موضع يده الرحمن قد وضعا
و قيل: أحبّ عليه الصلاة و السلام (يعني علياً) أن يكافئ الكعبة حيث ولد في بطنها بوضع الصنم عن ظهرها فإنها كما ورد في بعض الآثار كانت تشتكي الي الله تعالي عبادة الأصنام حولها و تقول: أي ربّ حتي متي تعبد هذه الأصنام حولي و الله تعالي يعدها بتطهيرها من ذلك .اه..
و إلي هذا المعني أشار العلامة السيد رضا الهندي بقوله:
لما دعاك الله قِدماً لأن **** تولد في البيت فلبّيته
شكرته بين قريـش بأن **** طهرت من أصنامهم بيته
و يجدها القارئ من المتسالم عليه من فضائل مولانا أمير المؤمنين صلوات الله عليه في غير واحد من مصادر القوم منها:
۱ـ مروج الذهب ۲ ص ۲ تأليف أبي الحسن المسعودي الهذلي.
۲ـ تذكرة خواص الامة ص ۷ تأليف سبط إبن الجوزي الحنفي.
۳ـ الفصول المهمة ص ۱۴ تأليف إبن الصباغ المالكي.
۴ـ السيرة النبوية ۱ ص ۱۵۰ تأليف نور الدين علي الحنبلي الشافعي.
۵ـ شرح الشفا ج ۱ ص ۱۵۱ تأليف الشيخ علي القارئ الحنفي.
۶ـ مطالب السئول ص ۱۱ تأليف أبي سالم محمد بن طلحة الشافعي.
۷ـ محاضرة الأوائل ص ۱۲۰ تأليف الشيخ علاء الدين السكتواري.
۸ـ مفتاح النجا في مناقب آل العبا تأليف ميرزا محمد البدخشي.
۹ـ المناقب تأليف الأمير محمد صالح الترمذي.
۱۰ـ مدارج النبوة تأليف الشيخ عبدالحق الدهلوي.
۱۱ـ نزهة المجالس ۲ ص ۲۰۴ تأليف عبدالرحمن الصفوي الشافعي.
۱۲ـ آئينه تصوف ط ص ۱۳۱۱ تأليف شاه محمد حسن الجشتي.
۱۳ـ روائح المصطفي ص ۱۰ تأليف صدر الدين أحمد البردواني.
۱۴ـ كتاب الحسين ۱ ص ۱۶ السيد علي جلال الدين.
۱۵ـ نور الأبصار ۷۶ تأليف السيد محمد مؤمن الشبلنجي.
۱۶ـ كفاية الطالب ص ۳۷ تأليف الشيخ حبيب الله الشنقيطي.