"يابنى كونا للظالم خصما و للمظلوم عونا"..الإمام علي (عليه السلام)

ترجمة البخاري وروايته عن الضعفاء :

ترجمة البخاري  وروايته عن الضعفاء :

البخاري هو محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبة البخاري وجده الثالث (بردزبة) كان فارسياً مجوسياً ومات على ذلك. قال ذلك الخطيب البغدادي (2/6) وابن خلكان (3/330) وابن عدي في (الكامل 1/131) والباجي في (الجرح والتعديل 1/282).

وقالوا ايضاً أسلم جده الثاني (المغيرة) على يد والي بخارى اليمان، وذكر كلا الأمرين المزي في (تهذيب الكمال أيضاً 24/437). فجده الثالث مجوسي مات ولم يسلم! وجده الثاني أسلم على يد والي بخارى (اليمان الجعفي)!  .

الرواية عن الضعفاء .

لقد تغنى القوم بصحة كل ما فيه ، ولإثبات صحته لا بد أن يكون كل الرواة الموجودون بأسانيد الروايات من الثقات وأصحاب الصدق ، والمنفي ّ عنهم شبه التدليس والتزوير ،والآن نسرد الرواة الضعفاء في الكتاب .
1-
أحمد بن بشير أبوبكر الكوفي مولى عمرو بن حريث ، أخرج له البخاري في صحيحه.
قال عنه النسائي : ( ليس بذاك القوي) (سير أعلام النبلاء 8/153 ، تهذيب التهذيب 1/15 ، تهذيب الكمال 1/32(

وقال الدار قطني : (ضعيف يعتبر بحديثه) (ميزان الإعتدال 1/85 ، تهذيب التهذيب 1/15 ، تهذيب الكمال 1/32(.
وقال العقيلي : )ضعيف) ( تهذيب التهذيب 1/15 (.

—————————————————————————

2-أحمد بن صالح المصري ، أخرج له البخاري في صحيحه.
وهو ممن)إتصف بالكبر وشراسة الخلق)( تاريخ بغداد 4/200 ، المنتظم لإبن الجوزي 12/9 ، سير أعلام النبلاء 12/168 ، طبقات الشافعية الكبرى 2/7 ).
وقال النسائي عنه : )ليس بثقة ولا مأمون) (طبقات الشافعية الكبرى 2/7 ، سير أعلام النبلاء 12/166 ، تهذيب الكمال 1/47 ، تهذيب التهذيب 1/30 (.
وقال عنه يحيى بن معين : )أحمد بن صالح كذّاب يتفلسف) ( تهذيب التهذيب 1/30 ، سير أعلام النبلاء 12/165 ، ميزان الإعتدال 1/242 ، تهذيب الكمال 1/47 ، بغية الطلب في تاريخ حلب 2/797(.

—————————————————————————

3-أحمد بن عيسى بن حسان المصري ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.
كان إبن معين (يحلف بالله الذي لا إله إلاّّ هو إنه كذاب) (تهذيب التهذيب 1/45 ، تاريخ بغداد 4/272 ، معجم البلدان 2/31 ، الضعفاء والمتروكين 1/82 ، تهذيب الكمال 1/64(
وقال أبو حاتم : ( تكلم الناس فيه) (تهذيب التهذيب 1/45 ، تهذيب الكمال 1/64 ).
وأنكر أبو زرعة على مسلم روايته عنه في الصحيح وقال : ( ما رأيت أهل مصر يشـكون في أنه – وأشار إلى لسانهكأنه يقول الكذب ) ( تهذيب التهذيب 1/45 ، تاريخ بغداد 4/272 ، سير أعلام النبلاء 12/70 ، خلاصة تهذيب التهذيب 1/11 ، ميزان الإعتدال 1/269 ، تهذيب الكمال 1/64).

—————————————————————————

4- أحمد بن عبد الرحمن بن وهب بن مسلم القرشي أبو عبيد الله المصري ، أخرج له مسلم في صحيحه.
قال عنه إبن عدي : (رأيت شيوخ أهل مصر الذين لحقتهم مجمعين على ضعفه) ( تهذيب الكمال 1/57 ، الكامل في ضعفاء الرجال 1/184 ، تهذيب التهذيب 1/47 ، الكاشف 1/198).
وقال أبو سعيد بن يونس : ( لا تقوم بحديثه حجة) (تهذيب الكمال 1/57 )
—————————————————————————

5-إبراهيم بن طهمان ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.
قال عنه الدار قطني : ( لا يحتج به) (جزء من تكلم فيه الدار قطني من الضعفاء والمتروكين والمجهولين لإبن رزين الحنبلي ، وهو جزء من ثلاثة أجزاء مجموعة في كراس واحد بعنوان ثلاث رسائل في علم الجرح والتعديل صفحة 175 ، تقديم وتحقيق الدكتور عامر حسن صبري)
وقال الدار قطني : ( قال النيسابوري : قلت لمحمد بن يحيى بن إبراهيم : إبن طهمان يحتج بحديثه ؟ ، قال : لا) (المصدر السابق).


—————————————————————————

6-إبراهيم بن عبد الرحمن بن إسماعيل ، أخرج له البخاري في صحيحه.

قال عنه النسائي ليس بذاك القوي يكتب حديثه) ( تهذيب الكمال 1/121 ، تهذيب التهذيب 1/121 ).
وقال يحيى القطان كان شعبة يضعفه) ( تهذيب الكمال 1/121 ، تهذيب التهذيب 1/121 ).
وقال أحمد بن حنبل ضعيف) (تهذيب الكمال 1/121 ، تهذيب التهذيب 1/121 ).

—————————————————————————

7-إبراهيم بن يوسف بن إسحاق بن أبي إسحاق السبيعي الكوفي ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.

قال عنه يحيى بن معين : )ليس بشيء) ( تهذيب الكمال 1/148 ، تهذيب التهذيب 1/160 (.
وقال النسائي : ( ليس بالقوي) (تهذيب الكمال 1/148 ، التعديل والتجريح 1/360 ، تهذيب التهذيب 1/160 ، الضعفاء للنسائي
صفحة 13(
وقال إبراهيم بن يعقوب : (ضعيف الحديث) ( تهذيب الكمال 1/148 ، تهذيب التهذيب 1/160(.
وقال أبو داود : (ضعيف) ( تهذيب التهذيب 1/160 (.
وقال إبن المديني : (ليس كأقوى ما يكون) ( تهذيب التهذيب 1/160(.
وقال الذهبي : (فيه لين) ( الكاشف 1/227 (.

——————————————————–

8-أُبيّ بن العباس بن سهل بن سعد الأنصاري الساعدي ، أخرج له البخاري في صحيحه.
قال عنه أبو بشر الدولابي ليس بالقوي) ( تهذيب الكمال 1/151 ، تهذيب التهذيب 1/163 ).

ومثله ، قال النسائي : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب الكمال 1/151 ، التعديل والتجريح 1/339 ، تهذيب التهذيب 1/163 ، الضعفاء للنسائي صفحة  15(.
وقال أحمد بن حنبل منكر الحديث) ( تهذيب الكمال 1/151 ، تهذيب التهذيب 1/163 ).
وقال يحيى بن معين ضعيف) ( تهذيب الكمال 1/151 ، تهذيب التهذيب 1/163 ).

—————————————————————————

9-إسحاق بن محمد بن إسماعيل بن عبد الله بن أبي فروة ، أخرج له البخاري في صحيحه.
وقد (وهاه) أبو داود جداً (تهذيب التهذيب 1/159 ، الكاشف 1/238 ، ميزان الإعتدال 1/351 (

وقال النسائي : (متروك) ( تهذيب التهذيب 1/159 ) ، وقال : مرة : ( ضعيف ليس بثقة ) ( التعديل والتجريح 1/377 وفي ميزان الإعتدال 1
/ 351(
ليس بثقة دون لفظة ضعيف).
وقال الدار قطني : (ضعيف) ( تهذيب التهذيب 1/159 ، ميزان الإعتدال 1/351 (.
وقال العقيلي : ( جاء ، عن مالك بأحاديث كثيرة لا يتابع عليها ) ( تهذيب التهذيب 1/159 ، ضعفاء العقيلي 1/106 ، ميزان الإعتدال 1/351 ).
وقال الحاكم : ( عيب على محمد إخراج حديثه وقد غمزوه ) ( تهذيب التهذيب 1/159 ).

—————————————————————————-

10-إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق الهمداني السبيعي ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.

قال عنه علي بـن المديني ( ضعيف ) ( تهذيب الكمال 1/209 ، تهذيب التهذيب 1/230 ).
وقال إبن سعد : (كان ثقة وحدث عنه الناس حديثاً كثيراً ومنهم من يستضعفه) ( تهذيب التهذيب 1/230 ، طبقات إبن سعد 6/374(

إسماعيل بن عبد الله بن أبي أويس الأصبحي ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.
قال عنه يحيى بن معين : ( أبو أويس وإبنه ضعيفان ) ( تهذيب الكمال 1/240 ، تهذيب التهذيب 1/197 ) ، وقال مرة : ( إبن أبي أويس وأبوه يسرقان الحديث ) ( تهذيب الكمال 1/240 ، الضعفاء والمتروكين 1/117 ، تهذيب التهذيب 1/197 ) ، وقال : ( مخلط يكذب ليس بشيء ) (تهذيب الكمال 1/240 ، تهذيب التهذيب 1/197 ) ، وقال : ( إسماعيل بن أبي أويس لا يساوي فلسين ) ( تهذيب التهذيب 1/198 (

وقال النسائي : ( ضعيف ) ( تهذيب الكمال 1/240 ، الضعفاء والمتروكين 1/117 ، سير أعلام النبلاء 9/120 ) ، وقال : مرة : ( ليس بثقة ) ( تهذيب الكمال 1/240 ، تهذيب التهذيب 1/197 ، سير أعلام النبلاء 9/121 ).
وقال النضر بن سلمة المروزي : ( هو كذّاب ) ( الضعفاء والمتروكين لإبن الجوزي 1/117 ، تهذيب التهذيب 1/197 (.

وقال الدار قطني : ( لا أختاره في الصحيح ) ( تهذيب التهذيب 1/198 ، سير أعلام النبلاء 9/121 (.

وقال أبو القاسم اللالكائي : ( بالغ النسائي في الكلام عليه إلى أن يؤدي إلى تركه ولعله بان له : ما لم يبن لغيره ، لأن كلام هـؤلاء كلـهم يؤول إلى أنّه ضـعيف ) ( تهذيب الكمال 1/240 ، تهذيب التهذيب 1/197 (.

وقال إبن عـدي : ( روى ، عن خاله أحاديث غرائب لا يتابع عليها أحد ) ( تهذيب التهذيب 1/197 ، سير أعلام النبلاء 9/121 (.

 وذكروا أنه عترف على نفسه بأنه كان يضع الحديث فكان يقول : ( ربما كنت أضع الحديث لأهل المدينة إذا إختلفوا في شيء بينهم ) ( تهذيب التهذيب 1/198 ، سير أعلام النبلاء 9/121(

————————————————————————–
12-
إسماعيل بن مجالد بن سعيد الهمداني ، أخرج له البخاري في صحيحه.
قال عنه النسائي : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب الكمال 1/253 ، تهذيب التهذيب 1/285 ).
وقال العجلي : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب التهذيب 1/285 (

وقال العقيلي : ( لا يتابع على حديثه ) ( الضعفاء الكبير 1/94 ، تهذيب التهذيب 1/285 ).
وروى الحاكم ، عن الدار قطني أنـه قال عنه : ( ليس فيه شك أنّه ضعيف ) ( تهذيب التهذيب 1/285 (.
وقال أبو الفتح الأزدي : ( غير حجة ) ( تهذيب التهذيب 1/285

(.
————————————————————————–
13-
بريد بن عبد الله بن أبي بردة بن أبي موسى ، الأشعري ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.
قال عنه النسائي : ( ليس بذاك القوي ) ( الكامل في الضعفاء 2/62 ، تهذيب التهذيب 1/377 ، التعديل والتجريح 1/441 ، تهذيب الكمال 1/335 ) ، نعم نقلوا ، عن النسائي أنّه قال عنه أيضاًًً : ( ليس به بأس (.
وقال أبو حاتم : ( ليس بالمتين يكتب حديثه ) ( تهذيب التهذيب 1/377 ، التعديل والتجريح 1/441 ، الجرح والتعديل 2/426 (.
وقال أحمد بن حنبل : ( يروي مناكير ) ( تهذيب التهذيب 1/377(.
وقال إبن عدي : ( سمعت إبن حمّاد يقول بريد بن عبد الله ليس بذاك القوي ، أظنه ذكره ، عن البخاري ) ( تهذيب التهذيب 1/377 (.
————————————————————————–

14-بشير بن المهاجر الغنوي الكوفي ، أخرج له مسلم في صحيحه.
قال عنه أبو حاتم : ( يكتب حديثه ولا يحتج به ) ( تهذيب الكمال 1/364 ، تهذيب التهذيب 1/411 ).

وقال إبن عدي : ( روى ما لا يتابع عليه ، وهو ممن يكتب حديثه وإن كان فيه بعض الضعف ) ، ( تهذيب الكمال 1/364 ، تهذيب التهذيب 1/411 ).
وقال الأثرم ، عن أحمد : ( منكر الحديث ) ( تهذيب التهذيب 1/411 ).
وقال العقيلي : ( مرجىء متهم متكلم فيه ) ( تهذيب التهذيب 1/411 )
وقال الساجي : ( منكر الحديث ) ( تهذيب التهذيب 1/411 ).
————————————————————————–
15-
حبيب المعلم أبو محمد البصري ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.

قال عنه النسائي : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب الكمال 2/55 ، تهذيب التهذيب 2/170 ).
وذكروا أن يحيى بن معين : (لم يحدث عنه ) ( تهذيب الكمال 2/55 ، تهذيب التهذيب 2/170 ).
————————————————————————–
16-
الحسن بن ذكوان أبو سلمة البصري ، أخرج له البخاري في صحيحه.
قال عنه يحيى بن معين : ( ضعيف ) ( تهذيب الكمال 2/126 ، الجرح والتعديل 3/13 ، تهذيب التهذيب 2/241 ).

وقال أبو حاتم الرازي : ( ضعيف الحديث ليس بالقوي ) ( تهذيب الكمال 2/126 ، الجرح والتعديل 3/13 ، التعديل والتجريح 2/474 ).
وقال النسائي : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب الكمال 2/126 ، التعديل والتجريح 2/474 ، تهذيب التهذيب 2/241 ، الكاشف 1/323 ).
وقال إبن حنبل : ( أحاديثه أباطيل ) ( التعديل والتجريح 2/474 ).
وقال علي بن المديني : ( كان يحيى بن سعيد يحدث عنه ولم يكن عنده بالقوي ) ( التعديل والتجريح 2/474 ).
————————————————————————–
17-
حسان بن إبراهيم بن عبد الله الكرماني ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.
قال عنه النسائي : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب الكمال 2/95 ، تهذيب التهذيب 2/214 ، التعديل والتجريح 2/499 ، الضعفاء للنسائي صفحة 34 ، الكاشف 1/320 ).
————————————————————————–
18-
حسان بن حسان البصري ، أخرج له البخاري في صحيحه.
قال عنه أبو حاتم : ( منكر الحديث ) ( تهذيب الكمال 2/99 ، الجرح والتعديل 3/238 ، تهذيب التهذيب 2/217 ، الكاشف 1/320 ).
وقال الدار قطني : ( ليس بقوي ) ( تهذيب التهذيب 2/217 ).
————————————————————————–
19-
خالد بن مخلد أبو الهيثم البجلي ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.
قال أحمد : ( له مناكير ) ( ميزان الإعتدال 1/640 ، سير أعلام النبلاء 9/10 ، الكامل في الضعفاء 3/34 ).
وقال أبو حاتم : ( يكتب حديثه ولا يحتج به ) ( ميزان الإعتدال 1/640 ، تهذيب التهذيب 3/101 ).
وقال إبن سعد : ( منكر الحديث مفرط في التشيّع ) ( ميزان الإعتدال 1/640 ، سير أعلام النبلاء 9/10 ، تهذيب التهذيب 3/101 ).
————————————————————————–
20-
خالد بن مهران الحذاء أبو المنازل البصري ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.
قال عنه أبو حاتم الرازي : ( يكتب حديثه ولا يحتج به ) ( تهذيب الكمال 2/369 ، التعديل والتجريح 3/552 ، تهذيب التهذيب 3/104 ).

روح بن عبادة بن العلاء بن حسان ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.
قال عنه النسائي : ( ليس بالقوي ) ( تذكرة الحفاظ 1/350 ، ميزان الإعتدال 2/59 ، سير أعلام النبلاء 8/260 ).
وروى الكتاني ، عن أبي حاتم قال : ( لا يحتج به ) ( ميزان الإعتدال 2/59 ، سير أعلام النبلاء 8/260 ).
————————————————————————–
22-
زياد بن عبد الله بن الطفيل العامري ، أخرج له مسلم في صحيحه وقرنه البخاري بغيره.
قال عنه إبن المديني : ( ضعيف ) ( ميزان الإعتدال 2/91 ).
وكذلك قال عنه النسائي ( ضعيف ) ( ميزان الإعتدال 2/91 ، تهذيب التهذيب 3/324 ، تهذيب الكمال 3/53 ) ، وقال : مرة : ( ليس بالقوي ) (ميزان الإعتدال 2/91 ، سير أعلام النبلاء 7/713 ، تهذيب الكمال3/53 ).
وقال أبو حاتم : ( لا يحتج به ) ( ميزان الإعتدال 2/91 ، سير أعلام النبلاء 7/713 ، الكاشف 1/411 ، تهذيب التهذيب 3/324 ، تهذيب الكمال 3/53 ).
وقال إبن سعد : ( كان عندهم ضعيفاًًًً وقد رووا عنه )! ( ميزان الإعتدال 2/91 ، تهذيب الكمال 3/53 ).
وقال الترمذي : ( كثير المناكير ) ( سير أعلام النبلاء 7/713 ).
وقال إبن معين : ( ليس حديثه بشيء ) ( المجروحين 1/307 ، تهذيب التهذيب 3/323 ، تهذيب الكمال 3/53 ).
وقال إبن حبان : ( كان فاحش الخطأ كثير الوهم لا يجوز الإحتجاج بخبره إذا إنفرد ) ( تهذيب التهذيب 3/324 ).
————————————————————————–
23-
سعد بن سعيد الأنصاري ، أخرج له مسلم والبخاري في صحيحيهما.
قال عنه النسائي : ( ليس بالقوي ) ( سير أعلام النبلاء 6/255 ، ميزان الإعتدال 2/120 ، تهذيب التهذيب 3/408 ، الضعفاء للنسائي صفحة 53 ، تهذيب الكمال 3/120 ).
وقال عنه إبن حنبل : ( ضعيف الحديث ) ( الكامل في الضعفاء 3/352 ، الضعفاء الكبير 2/117 ، ونقل تضعيف أحمد بن حنبل لسعد هذا المزي في تهذيب الكمال 3/120 ).
————————————————————————–
24-
سلم بن زرير العطاردي أبو يونس البصري ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.
قال عنه يحيى بن معين : ( ضعيف ) ( تهذيب الكمال 3/234 ، تهذيب التهذيب 4/114 ، الجرح والتعديل 4/264 ، الكامل في الضعفاء 3/327 ، التعديل والتجريح 3/1141 ، الكاشف 1/450 ).
وقال أبو داود : ( ليس بذاك ) ( تهذيب الكمال 3/234 ، تهذيب التهذيب 4/114 ).
وقال النسائي : ( ليس بالقوي ) ( الكامل في الضعفاء 3/327 ، الضعفاء للنسائي صفحة 46 ، تقريب التهذيب 1/245 ، تهذيب.التهذيب 4/114 )
————————————————————————-
25-
سعيد بن كثير بن عفير بن مسلم الأنصاري ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.
قال عنه أبو حاتم : ( لم يكن بالثبت ، كان يقرأ من كتب الناس وهو صدوق ) ( تهذيب الكمال 3/192 ، الجرح والتعديل 4/56 ، التعديل والتجريح 3/1079 ، الكاشف 1/443 ، تهذيب التهذيب 4/66 ).
وقال السعدي : ( سعيد بن عفير فيه غير لون من البدع وكان مخلطاً غير ثقة ) ( تهذيب الكمال 3/192 ، الكامل في الضعفاء 3/411 ، تهذيب التهذيب 4/66 ).
————————————————————————–
26-
سعيد بن يحيى أبو سفيان الحميري ، أخرج له البخاري في صحيحه.
قال عنه الدار قطني : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب الكمال 3/208 ، تهذيب التهذيب 4/87 ، الكاشف 1/446 ، ميزان الإعتدال 4/531 ).
وقال إبن سعد : ( ضعيف ) ( ميزان الإعتدال 4/531 ).
————————————————————————–
27-
شبابة بن سوّأر الفزاري أبو عمرو المدائني ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.
كان داعية إلى الإرجاء وكان أحمد بن حنبل ( يحمل عليه لذلك ولا يرضاه ولم يكتب عنه ) ( تهذيب الكمال 3/358 ).
وقال عنه أبو حاتم : ( صدوق يكتب حديثه ولا يحتج به ) ( تهذيب الكمال 3/358 ).
————————————————————————–
28-
شجاع بن الوليد بن قيس السكوني ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.
قال عنه أبو حاتم : ( هـو لين الحـديث ، شيـخ ليس بالمتين لا يحتـج به ) ( الجرح والعديل 4/378 ، التعديل والتجريح 3/1160 ، تهذيب الكمال 3/367 ، تهذيب التهذيب 4/275 ).
————————————————————————–
29-
طلحة بن يحيى بن النعمان بن أبي عياش الزرقي ، أخرج له البخاري ومسلم.
قال أبو حاتم الرازي : ( ليس بقوي ) ( التعديل والتجريح 2/604 ، تهذيب الكمال 3/515 ، تهذيب التهذيب 5/26 ).
وقال يحيى بن سعيد : ( لم يكن طلحة بن يحيى بالقوي ) ( التعديل والتجريح 2/604 ).
وقال يعقوب بن شيبة : ( شيخ ضعيف جداًًً ومنهم من لا يكتب حديثه لضعفه ) ( تهذيب الكمال 3/515 ، تهذيب التهذيب 5/26 ).
————————————————————————–
30-
عاصم بن علي بن عاصم بن صهيب ، أخرج له البخاري.
قال إبن معين : ( ليس بشيء ) ( التعديل والتجريح 3/996 ، تهذيب التهذيب 5/44 ، تهذيب الكمال 4/13 ، الكامل في الضعفاء 5/234 ، ميزان الإعتدال 2/355 ) ، وقال : مرة : ( كان ضعيفاًًًً ) ( تهذيب التهذيب 5/44 ، تهذيب الكمال 4/13 ) ، وقال : مرة : (ليس بثقة ) ( تهذيب التهذيب 5/44 ).
وقال النسائي : ( ضعيف ) ( تهذيب التهذيب 5/44 ).

عباد بن عباد بن حبيب ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.
قال عنه أبو حاتم : ( لا يحتج به ) ( ميزان الإعتدال 2/368 ، التعديل والتجريح 2/928 ، تهذيب التهذيب 5/83 ).
وقال إبن سعد : ( لم يكن بالقوي في الحديث ) ( سير أعلام النبلاء 7/544 ، ميزان الإعتدال 2/368 ، تهذيب التهذيب 5/83 ، تهذيب الكمال 4/50 ).
——————————————————————
32-
عبد الأعلي بن عبد الأعلى ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.
قال عنه محمد بن سعد : ( لم يكن بالقوي ) ( ميزان الإعتدال 2/531 ، سير أعلام النبلاء 8/154 ، تذكرة الحفاظ 1/296 ، تهذيب التهذيب 6/87 ).
————————————————————————–
33-
عبد الله بن رجاء أبو عمر الغداني البصري ، أخرج له البخاري في صحيحه.
قال عنه الفلاس : ( صدوق كثير الغلط والتصحيف ليس بحجة ) ( ميزان الإعتدال 2/421 ، سير أعلام النبلاء 9/111 ، الجرح والتعديل 5/55 ، التعديل والتجريح 2/819 ، تهذيب التهذيب 5/184 ، تهذيب الكمال 4/130 ).
————————————————————————–
34-
عبد الله بن عبيدة بن نشيط ، أخرج له البخاري في صحيحه.

قال إبن حنبل : ( موسى بن عبيدة وأخوه لا يشتغل بهما ) ( تهذيب التهذيب 5/270 ، التعديل والتجريح 2/841 ، تهذيب الكمال 4/201.
وقال إبن معين عنه وعن أخيه : ( حديثهما ضعيف ) ( التعديل والتجريح 2/841 ، تهذيب الكمال 4/201 ، تهذيب التهذيب 5/270 ).
وقال أبو أحمد بن عدي : ( تبين على حديثه الضعف ) ( تهذيب الكمال 4/201 ).
————————————————————————–
35-
عبد الله بن سعيد بن أبي هند ، أخرج له البخاري ومسلم.
قال فيه أبو حاتم : ( هو ضعيف الحديث ) ( التعديل والتجريح 2/847 ، تهذيب التهذيب 5/210 ، تهذيب الكمال 4/151 ).
————————————————————————–
36-
عبد الله بن المثنى بن عبد الله بن أنس الأنصاري ، أخرج له البخاري في صحيحه.
قال النسائي : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب التهذيب 5/338 ، تهذيب الكمال 4/263 )
وقال الساجي : ( فيه ضعف لم يكن من أهل الحديث روى مناكير ) وبنحوه قال : الأزدي ( تهذيب التهذيب 5/338 )
وقال أبو داود : ( لا أخرج حديثه ) ( الكاشف 1/592 ، تهذيب الكمال 4/263 ، تهذيب التهذيب 5/338 )
وقال إبن معين : ( ليس بشيء ) ( تهذيب التهذيب 5/338 ) نعم نقلوا ، عن إبن معين أنه قال : ( صالح ).
وقال العقيلي : ( لا يتابع على أكثر حديثه ) ( تهذيب التهذيب 5/338 ).
وقال الدار قطني : ( ضعيف ) ( تهذيب التهذيب 5/338 ) ونقلوا ، عن الدار قطني أيضاًً أنه قال : ( ثقة ).
أقول :تناقض فاحش أن ينقل عن نفس الرجل حكما مختلفا في نفس الرجل .
————————————————————————–
37-
عبد الحميد بن عبد الرحمن أبو يحيى الحماني ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.
قال عنه النسائي : ( ليس بالقوي ) ( الكاشف 1/617 ، تهذيب التهذيب 6/109 ، تهذيب الكمال 4/356 ) ونقلوا أنّه مرة قال عنه ثقة.
وكذلك يحيى بن معين فقد وثقة مرة وقال عنه مرة : ( ضعيف ليس بشيء ) ( الكامل في الضعفاء 5/321 ).
وقال إبن سعد وأحمد : ( كان ضعيفاًًًً ) ( تهذيب التهذيب 6/109 ).
وقال العجلي : ( كوفي ضعيف الحديث مرجىء ) ( تهذيب التهذيب 6/109 ، معرفة الثقات 2/70 ) ، وقال أبو داود : ( كان داعية في الإرجاء ) ( تهذيب التهذيب 6/109 ، تهذيب الكمال 4/356 ).
————————————————————————–
38-
عبد ربه بن نافع أبو شهاب الكوفي ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.
قال عنه النسائي : ( ليس بالقوي ) ( ميزان الإعتدال 2/544 ، تهذيب التهذيب 6/117 ، تهذيب الكمال 4/362 ).
————————————————————————–
39-
عبد الرحمن بن سلمان الحجري الرعيني المصري ، أخرج له مسلم في صحيحه.
قال عنه البخاري : ( فيه نظير ) ( تهذيب التهذيب 6/170 ، ضعفاء البخاري 1/71 ، التاريخ الكبير 5/293 ، تهذيب الكمال 4/411 ).
وقال أبو حاتم : ( مضطرب الحديث ) ( تهذيب التهذيب 6/170 ، تهذيب الكمال 4/411).
وقال النسائي : ( ليس بالقوي ) ( الضعفاء للنسائي صفحة 67 ).
————————————————————————–
40-
عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار ، أخرج له البخاري في صحيحه.
قال عنه أبو حاتم : ( لين يكتب حديثه ولا يحتج به ) ( الجرح والتعديل 5/254 ، تهذيب الكمال 4/425 ، تهذيب التهذيب 6/187 ).
وقال إبن معين : ( في حديثه عندي ضعف ) ( تهذيب التهذيب 6/187 ).
وقال إبن عدي : ( وبعض ما يرويه منكر لا يتابع عليه وهو في جملة من يكتب حديثه من الضعفاء ) ( تهذيب التهذيب 6/187 ).
ونقل الدكتور بشار عواد معروف وهو محقق كتاب تهذيب الكمال في هامش الصفحة 425 من المجلد الرابع تحت ترجمة عبد الرحمن هذا ما نصه : ( قال إبن طهمان ، عن إبن معين : ليس بذاك القوي ، وقد روى عنه يحيى ( سؤالاته : الترجمة 240 ).
وقال أبو زرعة الرازي : ( ليس بذاك ) أبو زرعة : 443.
وقال إبن حبان : ( كان ممن ينفرد ، عن أبيه بما لا يتابع عليه مع فحش الخطأ في روايته ، لا يجوز الإحتجاج بخبره إذا إنفرد ) ( المجروحين 2/51 – 52 ).
وقال الدار قطني : ( غيره أثبت منه ) التتبع : 254.
وقال البرقاني ، عن الدار قطني : أخرج عنه البخاري ( وهو عند غيره ضعيف فيتعبر به ) سؤالاته : الترجمة 275.
وذكره إبن الجوزي في ( الضعفاء) الورقة : 94.
وقال أبو القاسم البغوي : هو صالح الحديث.
وقال الحربي : ( غيره أوثق منه )
وقال إبن خلفون : سئل عنه علي بن المديني فقال : صدوق تهذيب التهذيب 6/207
وقال إبن حجر في التقريب : ( صدوق يخطىء ) إنتهى كلام الدكتور بشار.
أقول :قوله “صدوق يخطئ”يفتح بابا للطعن بروايته من باب التدليس .

نقلاً عن موقع :

الرابط

http://www.islamweb.net/VER2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=7097