"يابنى كونا للظالم خصما و للمظلوم عونا"..الإمام علي (عليه السلام)

تجربة فاشلة لمناظرة بين السنة والشيعة !!

نشر على جريدة المطرقة في 11 – 05 – 2014  

تاريخ 3 – 5 – 2011
———————-
أدباء المطـــرقـــــه

قدر الله تعالى بأن أتناظر لأول مرة مع طرف وهابي على الرغم من رفضي الشديد لهذه الطريقة في الحوار إلا أنه حدث بسبب عقد مبرم مع القناة أصلاً كان مع الشيخ العرعور والعقد مازال عندي ولكن القناة انسلخت منه من طرف واحد  ثم دعوني بعد إبرام العقد بشهرين ونصف إلى التناظر مع اليمني الوهابي حامل الجنسية السعودية  خالد الوصابي  وكان ذلك في برنامج كلمة سواء يوم الثلاثاء الماضي  26 /4/2011 ولقد كنت مرتاح النفس إلى حد ما من المناظرة إلا أن السباب والشتائم والذي وصل إلى حد التهديد بالقتل هو الذي أزعجني أيما إزعاج وقد تم محو التهديد من الشريط الأسفل على الشاشة فيما بعد  فلم نجده ولذلك قررنا الإكتفاء بهذه الحلقة الهامة والتي أعلنا فيها عن معلومات قد يظنها العامي سطحية عادية ولكنها في واقع الأمر لأول مرة يعرفها الكثير من المسلمين عواماً وعلماء ونجزم بذلك وهنا أعتقد بأنني وصلت إلى مبتغايا  وبهدوء في إبلاغ كلمة الله تعالى للناس لعلهم ينتفعون بكلام الله الذي ذركرته ودون الرجوع لرأي زيد أو عمر من الناس ليضلوا به عباد الله ولذلك هنا أتينا بملخص المناظرة على الرغم من امتناعي عن الإجابة لبعض الأسئلة وذلك لأنها كبيرة وتحتاج لحلقة خاصة بها كآية الولاية أو تحقيق كذب صلاة أبي بكر بالناس وحتمية وضعه إلى جانب ضعف رجال البخاري والذي يجعله  من أضعف كتب السنة وهنا دهش هذا المناظر وهنا أدعوه لقراءة كتاب ” رجال السنة للمظفر ” وكذلك بحثنا عن البخاري وصحيحه وهومنشور على جريدة المطرقة ولقد أتينا للمناظرة بكل أريحية وبلا لابتوب أو مراجع على عكس الخصم الذي دجج نفسه بالكتب المزورة واللابتوب والأوراق التي حملها معه في سيارته كأنه ذاهب إلى حرب مع الصهاينة  ومع ذلك سارت المناظرة معهم جميعاً هو والمذيع الأستاذ محمد صابر وثلاثة من المتحدثين تليفونياً والذين أخذوا يكيلون السباب والسفالة كيلاً فخرجت المناظرة على هذا النحو الذي سنلخصه لسيادكتم على مدار الساعتين كما يلي :

بدأ الأستاذ الوصابي مناظرته بشروط وأسئلة ونهى الحلقة بأسئلة لايقل كل ما ساله عن مائة إلى مائتي سؤوال على أقل تقدير واعتمد في ذلك على برنامج بثته الوهابية على صفحات الأنترنت اسمه “ردود السنة على الشيعة” وهو منتشر ومعروف والعكس يوجد برنامج أيضاً عبارة عن “أسئلة شيعية للوهابية ” تدمر مذهبهم   .

وكلاهما بفضل الله تعالى تحت أيدينا ونعلم عنهما الكثير وقد استخدم هذا البرنامج في محاوراته معنا ولذلك أفسد المناظرة بعدم شرحه وتفصيلة لمادة علمية يمكن الإستفادة منها وأخذ يسأل السؤال ويخرج به بسؤال آخر حتى انتهت الساعتين  ولذلك إضافة إلى خدعة الشريط أسفل الشاشة والمليئ بالشتائم ومنها تهديد بالقتل شوش على المشاهد البسيط فظن أنني لم أجب ولكن في واقع الأمر لو دقق الناظر سيجدني ذبحته ومذهبه من الوريد إلى الوريد كيف ذلك سنبينه هنا إن شاء الله :

أولا : وجهتينا نحن المتناظرين كانتا مختلفتان كلية فكلانا ميمماً وجهته لشيئاً  محدداً أنا ميمماً وجهتي إلى المشاهد البسيط وتوصيل بعض المفاهيم البسيطة التي تفيده في اتخاذ أي قرار بعد ذلك وتغذيته بعقيدة سليمه ومعلومات من شأنها تجعله يحب الله ورسوله و اهل بيت نبيه ووطنه وأزهره الشريف ليس ذلك فحسب بل وأقباطها أيضاً لأن المؤمن يالف ويؤلف ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف هكذا قال النبي صلى الله عليه وآله .

والآخر ميمماً وجهته نحو إسقاطي امام الناس وإثبات أعلميته ولو بالتدليس وبأسئلة كثيرة عن مواضيع شتى حتى الإمامة هو والأستاذ المذيع خلطوا بين الإمامة والإمامة العظمى والحالك والحكومة وولاية الفيه  ومن الإمامة انطلق إلى القدر والإرجاء والجبر ثم الأحلام ثم علم الأنساب بين الصحابة وقد جاء محملاً بكتب مكتبة قناة صفا و الموجودة في غرفة الكنترول وهى كتب مشبوهة مزورة على غير المطبوع حقيقة ومنها نهج البلاغة الذي رفض أن يعطيني طبعته ورقم الصفحة متحججاً بأن الصفحات قد تختلف مع الطبعات وإليكم خط سير المناظرة سار كما يلي :

أولاً :

بدأ  المذيع محمد صابر كلمته بأن الحلقه عن الإمامة وشروطها بين الطرفين ثم افترى على مذهب الشيعة بأنهم يكفرون مليار وخمسمائة مسلم وهذا غير صحيح على الإطلاق

ثم وضع شروطاً للمناظرة حال الخلاف ماذا نفعل فقلت له يرد الأمر إلى القرآن ثم السنة المروية من طرق أهل السنة وأهل البيت ثم قلت بعد ذلك تتساوى الرؤوس ثم  كذبته في قولته بأن الشيعة يكفرون المليار ونصف مسلم ثم توجه إلى خالد الوصابي

فحمد الله وأثنى عليه ثم قال ما قاله الأخ صحيح ولكني أسأله

أنه كان سنياً من اي الفرق الشيعية وهل يؤمن بالرجعة والغيبة والتقية أم لا

وهل الإمامة قطعية أم ظنية فقلت له قطعية فقال عليك أن تأتي بدليل صريح صحيح  واضح لاخلاف عليه خالي من المعارضة فقلت له كيف وصحيح على مقياس مين اللي صححه الذهبي خطئه ابن حجر واللي صححه ابن حجر خطأة الألباني فقال أن يكون صحيحاً بالإتفاق وهذا لم يحدث في أي زمن ثم قلت له  إن إبراهيم عليه السلام كان وحده أمة وهو على حق وكل المختلفين معه على باطل فكيف يكون ذلك الإتفاق إذن  أم تريد أن تأتيني بوثيقة مضى عليها  أربعين منافق  فيكون كلامهم شرعياً حاكماً على الله تعالى

ثم قال بأن إمامة أبي بكر  معلومة مسطرة الكل أجمع عليها بأن خليفة رسول الله كان أبو بكر هل تنكر ذلك فقلت لا فقال إذن هو على حق عندنا وهنا قلت له إذن أنتم هاتحكموا على الله وتدخلوا الجنة مثلاً بلا إرادة منه تعالى ثم قلت له إعلم بأن أراء الرجال كلها  لاوزن لها عند الله ثم قلت له أنا هاريحك وأبين لك كل شيئ وانهيلك الحلقة في دقائق إعلم أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال ” ياعلي تقاتلهم على التأويل كما قاتلتهم أنا على التنزيل ” وبالتالي لا أنا ها أوؤمن بتأويلك ورجالك ولا أنت هاتؤمن بتأويلي ورجالي فقال إذذن أنت نقضت ما شرطناه من قبل

ثم أنهى المذيع محمد صابر الكلام ليقول ونبدأ المناظرة الكبرى  لبيان الدين الشيعي وكأنه ديناً آخر ثم قال عرف لنا الإمامة يا أستاذ خالد :

فقلت الإمامة اختيار إلهي لاشأن لبشر فيه قال تعالى { وربك يخلق مايشاء ويختار ماكان لهم الخيرة } أي لاخيار لك في رسول ولا نبي ولا إمام  اي إنك مخير بين الإسلام والكفر فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر فإن آمنت وأسلمت فلاخيار لك في اختيار النبي او الرسول أو الإمام . ثم قلت وإذا اعتبرنا أن الإمامة تقام بالشورى فاعلم أنها شورى فاسقين لأن الله تعالى يقول في كل زمان ومكان  { وإن كثيراً من الناس لفاسقون } وبالتالي الشورى تعني ترسيخ حكم فاسقين لأنهم الأكثرية في كل زمن وهذه من وجهة نظري المفسدة التي دخلت على مذهب السنة والتي فتحت الباب لتسلل اليهود لدينهم وإفساد عقائدهم عن طريق علماء يهود مدسوسين أضلوا المسلمين وهذا الضلال لأنهم خرجوا على قول النبي لهم   الإمامة في قريش مابقى فيها اثنان ” وأهل السنة تركهم لهذا النص سبب تدميرهم الشامل لأننا وجدنا جماعات تختلف مع بعضها ومذاهب يختلف التلاميذ على أئمتهم ودولاً وأحزاب تختلف مع بعضها وهنا سأل المذيع من الأثنين فقلت له لو لم يبقى على الأرض إلا اثنين أحدهما قرشي فلابد وأن يكون هذا القرشي إماماً على صاحبه .

وهنا قال الوصابي لما طلب منه المذيع الكلام فقال أنا أطلب منه تعريف الإمامة لم يعرفها وقال إنه تعريف شخصي أنا ما أريد رأيه الشخصي فقلت له الآية التي ذكرتها لك رأي شخصي فقال هل هذه الآية في الإمامة ؟ إنها  على عمومها ولكي أريحه وأقصر عليه الطريق قلت له أفرد لها حلقة ونجيب لها أكثر من 40 تفسيراً  لها لأن بالفعلكل جزئية يتكلم عنها تحتاج إلى حلقة خاصة بها .

ثم انتقل لسؤال آخر فقال أنت إمامي هل الإمامية قدرية في أفعال العباد أم جبرية ؟

جاوب

فقلت له هاقولك على آية تنهي لك ل شيء وهنا القنبلة  التي لا يعرفها أحد عن القراءات

للآية 33 من سورة آل عمران يقول تعالى { إن الله اصطفى آدم ونوحاً وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين } وهنا يقول أبو حيان التوحيدي في مصحف أب ابن كعب وابن مسعود {وآل محمد على العالمين }  وقلت له راجع التفسير البحر المحيط ص 435 الجزء الثاني كده نهيت لك الحلقة والموضوع انتهى لو أنت مؤمن بالقرآن .

فقلت هل نترك الدين لمعلماء مجاهيل النسب يفتون بتحريم الورد الأحمر والسيكل حصان الشيطان وتحريم جلوس المرأة على الكرسي لنه يثير شهوتها

فقال المذيع أيه دخل النسب بالإمامة فقلت له مش هايفهم قال تعالى { ففهمناها سليمان }

ثم حدثت مناقشات هامة وردود بيننا تبين من خلالها أتيانهم بكتب ذات طبعات مزورة بالفعل قرأت نسخها الأصلية ورأيتها مودعة بمكتبة القناة ثم سألته سؤالا واحدا  لم يستطع الإجابة عليه ألا وهو :

لما أوصى أبو بكر بعمر وأوصى عمر بالستة لماذا تنكرون الوصية لعلي وهل يوجد نص أمر ابو بكر بأن يوصي أم ابتدع شيئاً من عند نفسه ؟

فقال إن أبا بكر صلى بالناس فقلت له هذا الخبر موضوع ويمكن إفراد حلقة خاصة به وأخذ يشغب في أثبات صحة خلافة أبو بكر فأثبت له أنه لم يكن متواجداً في هذه الأثناء بل كان على أطراف المدينة هو وعمر ابن الخطاب فكيف يصلي بالناس فقال إذن من كان يصلي بالناس ؟

ثم سالني المذيع من من أهل البيت يحكم المسلمين الآن في اي بلد من بلاد العالم العربي والإسلامي حتى لو إيران فقلت له كل العمائم السود منسبين لأهل بيت النبي في إيران وهذه مثل العمائم الخضر في مصر والخاصة بالأشراف في خمسينات القرن الماضي وكذلك السيد حسن نصر الله و90 -95% من الطرق الصوفية وأعتقد منهم السيد عصام شرف لأنه عائلة شرف منسبين للنبي وهنا تكهرب الجو وقال لا مالنا شأن بهذا الموضوع فقلت له هذا مسطر في كتب ( اي الأنساب) ثم سألني  المذيع والمناظر كلاهما إذن أحمدي نجاد منسب فقلت نعم وهو صحيح من الشسادة الأشراف ولكن  ظهر للعيان جهلهم وأثبت   على الهواء مباشرة  خلطهم بين الحاكم والإمام الأعظم المنصوص عليه والإمامة والفتوى وولاية الفقيه فتكلمت معهم بأسلوبهم وبسطت المسئلة لأبعد تبسيط وقلت يجب أن لا يحكمنا مجهول النسب ودار النقاش على ذلك وبتلك السطحية الساذجة فبسطت المسألة لأبعد حد كي يفهم المستمع البسيط  من جهة ولا أغضب الله من جهة أخرى وأحفظ مكانة مصر عالية  لأننا لانطلب مرجعية خارجية لمصر وهى بهذا الحجم  بقدر ما نطالب إصلاح الأزهر للجميع فلا أحب أن أدرس في الأزهر بأن من ذهب إلى الحسين فهو كافر فأنكروا ذلك وكذبتهم وقلت ده انتو مكسرين 14 جامع وضريح الأسبوع الماضي فقال لا قلت له وحارقين مسجد في المنوفية فكذبني المذيع فقلت له أرجع لجريدة اليوم السابع الأسبوع الماضي واللي قبلة  .

ثم تكلم عن الأمامة فقال هل هى وجوبية أم مندوبة وهل أهل البيت قالوا إمامتنا واجبة ؟

فقلت له يا أخي إذا قال الله  رسول الله صلى الله عليه وآله من مات ولم يعرف إمام زمانه مات فميتته جاهلية فأخذوا يشككون في الحديث هو والمذيع محمد صابر ويقولون ما صحته وأخذوا يتنكرون له وثم قالوا أنت تعرف إمامك قلت نعم المهدي وأخذوا يشغبون ولكي أنهي هذه الجزئية قلت له يا أخي يعني إذا قال تعالى { يوم ندعوا كل أناس بإمامهم } هل ها تخسئ أو تخسر إذا ما اتبعت آل بيت النبي فقال حاشا لله إحنا نحبهم فقلت له إذن فلم أتيت لتحارب رسول الله في ذريته  فقال والله ما أحاربهم فقلت له والله أنا عارف لا ينفع معكم شيئ هاقولك الآية هاتقول  ما أدراك وأقول الحديث ها تقول ماصحته أنا عارف لن ينفع معكم حوار ولا جدال ولا نقاش عارفكم من زمان مش من دلوقتي إلا أن يهديك الله سبحانه وتعالى  ثم سأل المذيع عن الإمامة وخلط بينها وبين الحكومة فقلت له لايحكمنا إلا منسباً لأهل بيت النبوة  فقلت له إنك تخلط بين الحكومة والإمامة لاحظ ذلك فلم ينتبه  ثم سأل خالد الوصابي عن أدلة ولاية الفقية فقلت له ” علماء أمتي كأنبياء بني إسرائيل ”  فقال هذه على عمومها لكل الأمة .

ثم سأل عن إمامة الإمام الخميني كيف تكون إمامة فقلت له وماهى معجزته فقلت له مش مكفيك التقدم اللي عمله والترسانة النووية التي صنعوها فقال لا في أيامه هو ما هى معجزاته فقلت انتصاره فقط على الشاه معجزة لاتتم إلا بإرادة الله لأن ملك الحكام كالجبال الراسي لايمكنك إزالته إلا بإذن الله فلما قال هذا بعد ماحصل نحن نتكلم عن مرحلة قبل ما يحصل (اي الثورة) وهنا تغيظت منه وقلت له يعني انت هنا قاعد تنظر وتتؤز على المسلمين وتركبلي المرسيدس وفي رفاهية عالية  وهمة واقفين على خط النار بتحميك من العدو الصهيوني  ثم سأل أنت تشترط في الحاكم أن يكون معصوماً وهو خلط مرة ثانية بين الحكومة والإمامة أعتقد أنه متعمد ؟ .

فقلت له لابد وأن يكون الحاكم عالماً زاهداً شجاعاً  ثم سأل مرة أخرى يشترط في الحاكم أن يكون معصوم ؟ .

فكررتها عليه مرة أخرى لابد وأن يكون عالم وزاهد وشجاع عند أهل البيت لازم يكون منسب وأنا لم أقصد الوجوب  في ذلك بل قد يتفوق عليهم غيرهم ولكن يقدم نسل رسول الله على غيرهم احتراماً للنبي إذا كان يحمل كفاءة وهذا المعنى لم أستطع إبلاغة من كثرة الأسئلة التي يسألها تعنتاً وليس تفقهاً كما قال صلى الله عليه وآله اسئلوا تفقهاً ولا تسئلوا تعنتاً وقال تعالى { ما ضربوه لك إلا جدلا بل هم قوم خصمون} وكررت عليه الآية في الحلقة عدة مرات ولكن مع الأسف لم يفهم  وسار على منهج الحذلقة والتظاهر بالعلم أمام الجهلاء وأنصاف المتعلمين والسفلة السبابين .

ثم سأل عن علماء أمتي كأنبياء بني إسرائيل لماذا لا يحمل على أهل البيت وأن ولاية الفقية ابتدأت بأول إمام ثم انتقل يسأل عن ولاية الفقية ثم سأل هل يعزل الولي الفقيه ثم سأل لو في اثنين كيف يكون العمل ثم قال كيف تنكر علينا وهنا خنقني فقلت له ياأخي انا مش عارف انت عاوز أيه مش فاهم عامل زي اللي بيقول وتفشحط الفشحاط في شحط الورى والكيكذوب الهيكذوب بروكف البوعبولي مش فاهم أسئلة أسئلة وما شفتش مادة علمية عندك .

وفي موضع آخر قلت له يعني أنت ينبش على الخرافات والمناكير على أنها دين ما أنتو عندكم نكاح الغلمان فقال المذيع ما دخل هذا بالإمامة  .

ثم سأل عن حديث الطينة وهو أن الله تعالى أخذ من طينة جهنم وخلق منها على ما يعدي أهل السنة وهذا إجرام وكذب لأن الحديث يقول بأن هؤلاء هم أعداء أهل البيت وليس في ذلك قطع بأنهم أهل السنة وموه على العوام والشطر الآخر من الحديث يقول بأن الله خلق  المؤمنين من طينة الجنة وهنا قلت له معلومة ياليته فقهها

أولاً قلت له :

في سورة الصافات يقول تعالى عن أهل جهنم { ثم إن مرجعهم لاإلى الجحيم } أي أنهم خلقوا منها وراجعون إليها وهكذا أهل الجنة وقلت له بأن فلسفة الخلق أن الله تعالى أراد أن يثبت لأكوان وعوالم أخرى أن من عبادي من سيعبدني ويؤمن بي دون أن يراني ولذلك محى عنهم العقل والذاكرة ويم القيامة يتذكر كما قال تعالى { يومئذ يتذكر الإنسان ما سعى } فقال ليس هذا مقصودنا فقلت له ياسيدي الطينة لكي تكون على علم ليس الذي خلق منها هذا الجسد الذي تمشي به الآن إنما هه هى السوؤة التي برزت فقال السوءة هى العورة فقلت له لا لأن الله تعالى قال في ابني آدم : { قال ياويلتي أعجزت أن أكون مثل هذا الغراب فأواري سوؤة أخي } .

وعليه لما قال تعالى فبدت لهما سوءاتهما هو الجسد هذا فقال إذن هو الجثة هذه قلت له نعم

ثم طلب المذيع سماع بعض المداخلات وكان أولها لمعيد بجامعة الملك سعود قسم دراسات إسلامية ومتخصص في مكافحة المد الشيعي  وعلمت بعد ذلك أنه صاحب فتوى:

جواز الدسيسة ضد الشيعة لصرف الناس عنهم والفتوى على هذا الرابط :

http://www.alkhubr.net/t8759.html

وقال في كلمته بأنني في الحقيقة لا أمثل شيعة ولاسنة بل ولا علماء بل هو من عوام الناس وعليه بأن يأتي بتزكية من مرجعه للنناقشه بعد ذلك ثم أثنى على زميله خالد الوصابي وقال ماشاء الله أحضر معه كتبه واللابتوب تبعه والأخ خالد جاي من غير كتب ولا مراجع وكأنني طالب فاشل ذهب إلى المدرسة بلا كراس  الواجب ,  وكل ذلك للتلبيس على العامة والبسطاء من الناس  وبالفعل وصل أمامهم إلى مبتغاه { والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لايعلمون } وحسبنا الله ونعم الوكيل

ثم قال لي سؤال هل الرسول طيب أم غير طيب فقلت له طيب ولكنكم نسبتم إليه سباب ومنه قولكم بأن رسول الله يخطئ ويصحح أخطاءه عمر ابن الخطاب . فقال

شيئاً لم نتطرق غليه

وهو كيف يكون طيب ويعقد على غير طيبة يقصد السيدة عائشة ونحن لم نقل بذلك ولم نتفوه به وليس الموضوع في هذا الشأن بل لم يذكر اسم السيدة عائشة أبداً .

ولكنه أراد أن ينسب لنا سباب السيدة عائشة مفترياً علينا  حسبنا الله ونعم الوكيل ., ثم سأل آخر هل الله عادل أم غير عادل فقلت عادل فقال لم يجعل السنة من طينة والشيعة من طينة وهذا كما بينا غير صحيح لأن الكلام على أعداء أهل البيت فهل السنة أعداء أهل البيت .

وتم سبي ولعني من متحدث آخر وفي شريط البار المتحرك أسفل الشاشة جائني تهديد بالقتل قرأه الناس ولم يظهر في الإعادة يوم الأربعاء الثانية بعد الظهر .

وفي نهاية الحلقة قال المذيع الدين الشيعي فقلت له الدين الإسلامي وليس الشيعي وهو دين حق قال تعالى { وإن من شيعته لإبراهيم } وما عداه باطل وأنا جاي هنا بالعافية وبالقوة فختم الحلقة عند هذا الحد وحاول صرف انتباه الناس عن هذه الكلمات التي تفوهت بها .فقال وإلى لقاء آخر وقلت له مش جاي ثانية لأنني أتسبيت واتشتمت وهذا عيب فقالوا لا ما حدش سبك فقلت خلاص وانصرفنا على ذلك  ثم اعتذرت بعد ذلك بسبب السباب وعدم الوفاء بالإلتزمات  وليس المناظرة  كما قد يبدوا للبعض .

خالد محيي الدين الحليبي

للمشاهدة فيديو

المناظرة على هذا الرابط بجريدة المطرقة :

http://www.almatraqa.com/showvideo.php?vid=17