استنفار سعودي لمشايخ الحرم لتحليل التعري بالكعبة .. السؤال : هل هو تهيئة لسيطرة الصهيونية على الكعبة” والبداية إسقاط هيبتها

  YNP :

دفعت السعودية، الاحد،  بكبار مشايخها  لتبرير جريمة الرقص في الكعبة . وظهر عددا من مشايخ الدين السعودي وهم يدافعون عن خطوة بن سلمان الأخيرة والتي اثارت غضبا في العالمين العربي والإسلامي .

وابرز أولئك امام الحرم المكي السابق عادل الكلباني وقد ظهر بمقطع فيديو يصف فيه الغناء بـ”السنة النبوية” ويزعم ان الرسول كان يحضر مغنيات للسيدة عائشة وبعطيهم الدف إضافة إلى  تعليمهم الغناء واصلا الكلمات.

كما ظهر أيضا   عائض القرني وهو يستعرض جهود ولي العهد السعودي في خدمة الحرمين وضيوف الرحمن ..

ويضاف إلى هؤلاء قائمة من المهرجين ودعاة الدين ممن يحاولون تلميع صورة بن سلمان في العالمين العربي والإسلامي والتي تلطخت بمزيد من الانسلاخ القيمي  والأخلاقي والديني.

وتأتي الحملة عقب استياء واسع  جراء قيام بن سلمان باستجلاب راقصات وعارضات أزياء للتعري حول مجسم للكعبة تم انشائه في صالة على هامش ما يعرف بموسم الرياض.

YNP

YNP_خاص: كشف قيادي في حركة أنصار الله الحوثيين في اليمن ، هدف النظام السعودي الذي يقوده فعلياً ولي العهد محمد بن سلمان ، من استهداف المقدسات عبر التعري حول مجسمات تحاكيها.

وقال عضو المكتب السياسي لحركة انصار الله محمد الفرح في تدوينة على ( اكس ): “لا تفسير لهذا مطلقاً!!! سوى أنه تهيئة لسيطرة الصهيونية على الكعبة”.

مضيفاً: ” يبدأ بالتمهيد لذلك بإسقاط هيبتها والتقليل من عظيم قدرها في نفوس المسلمين، وفي المقابل جس نبض للمسلمين إلى أي مدى يستنكرون هذه الأفعال المشينة “.

مؤكدا أن ” هذه الخطوة إن لم تقابل بمواقف عملية رافضة ومستنكرة فإن الكعبة ستلحق بالأقصى “.

“إذا أتقنت الرقص فارقص”.. أبرز فتاوى “الكلباني” إمام الحرم السابق التي أثارت الجدل

 الثلاثاء 26 نوفمبر 2019
الشيخ عادل الكلباني

مصراوي

كتبت – آمال سامي:

اختير بسبب مهاراته في قراءة القرآن لإمامة المصلين في المسجد الحرام بمكة المكرمة في صلاة التراويح أثناء شهر رمضان أواخر عام 2008، هو عادل بن سالم بن سعيد الكلباني، الذي تصدر المشهد في الفترة الأخيرة بعدة فتاوى تخالف ما تعارف عليه علماء السعودية حول الغناء والرقص ودور السينما والكوتشينة، وأيضًا “زواج المسفار” وهو ما اعتبره البعض مرادفًا زواج المتعة، وأيضًا جواز سفر المرأة بغير محرم.

البعض ربط آراء وفتاوى الكلباني الأخيرة بالتغيرات السياسية والإصلاحية التي حدثت في المملكة، لكن الرجوع إلى أرشيفه يشير إلى أن آراءه في الغناء والموسيقى كانت ثابتة حتى في الفترة التي تولى فيها إمامة الحرم المكي.

في 20 يوليو 2010، نشر موقع العربية تقريرًا حول رأي الكلباني في الغناء وقال الكلباني حينها: لا يوجد دليل في القرآن ولا السنة النبوية يقضي بتحريم الغناء، معلناً أن الغناء حلال جملة وتفصيلاً وبأي صوت كان حتى بالمعازف.

وذكر الكلباني في بحث كتبه في 2010: الذي أدين لله تعالى به هو أن الغناء حلال كله، حتى مع المعازف، ولا دليل يحرمه من كتاب الله ولا من سنة نبيه صلى الله عليه وسلم، وكل دليل من كتاب الله تعالى استدل به المحرمون لا ينهض للقول بالتحريم على القواعد التي أقروها واعتمدوها، كذا لم يصح من سنة نبينا (ص) شيء يستطيع المرء أن يقول إنه يحرم الغناء بآلة أو من دون آلة، وكل حديث استدل به المحرمون إما صحيح غير صريح، وإما صريح غير صحيح، ولا بد من اجتماع الصحة والصراحة لنقول بالتحريم.

وأكد الكلباني رجوعه عما سبق له من آراء تحرم الغناء وأنها أصبحت لا تمثله قائلًا: رجعت عن القول بالتحريم لما تبين لي أن المعتمد كان على محفوظات تبين في ما بعد ضعفها، بل بعضها موضوع ومنكر.

وفي لقاء مع قناة إم بي سي بعد ذلك بقليل، أكد الكلباني أن ما قاله بأن الغناء حلال كله، كان في سياق فتوى، وإنه كان يقصد سواء كان غناء بمعزف أو بغير معزف، وذلك بعد أن قوبل حينها بالسخرية والعرقية.

وفي لقاء أحدث نسبيًا مع برنامج تريند على إم بي سي، في فبراير الماضي، قال الكلباني إن فتواه بإباحة الغناء ليست جديدة بل إنها منذ عام 1426 هـ (أي في الفترة ما بين 2005 و 2006).

على الرغم من أن فتواه عن إباحة الغناء ليست جديدة وهو ما يظهر مما سبق، إلا أنه كلما تحدث الكلباني عن إباحة الغناء تتجدد إثارة الجدل كأنها أول مرة، فتصدرت فتوى الكلباني بأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يستقبل “مطربات” في بيته منصات التواصل الاجتماعي، وهي ما جعلت موجة من الغضب تصعد مجددًا ضد الشيخ السعودي، وقد استند فيها إلى عدة أحاديث من بينها الحديث الذي أثار الضجة وهوالمروي عن عائشة، رضي الله عنها: أن امرأة جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا عائشة أتعرفين هذه؟ قالت: لا يا نبي الله، فقال: هذه قينة بني فلان، تحبين أن تغنيك؟ قالت: نعم، قال: فأعطاها طبقاً فغنته، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: قد نفخ الشيطان في منخريها. والحديث راوه الإمام أحمد في مسنده عن السائب بن يزيد.

لم يحلل فقط الكلباني لعب “الكوتشينة” لكنه أيضًا شارك بنفسه في بطولة البلوت بالسعودية في أبريل 2018 ، وهي بطولة “كوتشينة”، وقد دعي عادل الكلباني من قبل هيئة الرياضة فاستجاب لدعوتهم حسب قوله، وذكر في اتصال هاتفي مع قناة السعودية الإخبارية أن لعب الكوتشينة حلال ولا شيء فيه. وذكر أن الشيخ عبد الله المطلق، وهو عالم سعودي وعضو هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة للإفتاء بالسعودية، يبيحها. وقال الكلباني لمن يحرمونها إنها مثلها مثل أي شيء مثل الاستراحات والمخيمات ولعب الطائرة، فكل هذا لهو فإذا لم يشغل ولم يصل للشحناء والبغضاء والعداوة فلا شيء فيه.

“إذا أتقنت الرقص فارقص”، فتوى أخرى للكلباني أثارت جدلًا واسعًا. فقد ورد سؤال للكلباني على تويتر من أحد متابعيه يسأله أيهما أفضل التصفيق أم الرقص عند حضور الحفلات، فأجابه الكلباني “شوف ماذا تتقن أنت، فالمرء مطالب بفعل ما يتقنه، فإذا أتقنت الرقص فارقص، وإذا أتقنت التصفيق فصفق، وإذا أتقنت الغناء أيضًا فغن معهم”.

ماذا يقول عادل الكلباني عن نفسه؟

“أنا قارئ ولست شيخاً” يعرف الكلباني نفسه في حواره مع جريدة الشرق السعودية، ذاكرًا أن تعبير “قارئ” ليس تهمة ليهرب منها كما يفعل البعض، قائلًا إن الدعاة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم كانوا يأتون النبي، فيسمعون آيات من القرآن، ليصبحوا بعدها دعاة يدعون الناس إلى الدين القويم..

وكان الكلباني عمل في بداية حياته في الخطوط الجوية السعودية لمدة ست سنوات- وفق تعريفه لنفسه عبر موقعه الإلكتروني- وتتلمذ على يد عدد من الشيوخ منهم الشيخ أحمد مصطفى والشيخ محمد بن نبهان بن حسين والشيخ عبد الله بن جبرين وغيرهم كما أن لديه إجازة في القرآن والقرآءات العشر

مصراوي

2019

About مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمستقبل العالم الإسلامي و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم على الكلمة وتفاصيل مواردها ومراد الله تعالى منها في كل موضع بكتاب الله في أول عمل فريد لن يتكرر مرة أخرى .

Check Also

مطالبات باستقالة رئيس الكنيسة الأنجليكانية بعد اعتداءات جنسية على أطفال

شفقنا : يطالب مسؤولون دينيون في الكنيسة الأنجليكانية في إنجلترا منذ أيام رئيس أساقفة كانتربري، …