«أكبر خرق استخباراتي».. مئات الجرحى بصفوف حزب الله والسبب أجهزة اتصال

العين الإخبارية :

أصيب “المئات” من عناصر حزب الله في انفجار متزامن لأجهزة اتصال، اليوم الثلاثاء، بجنوب العاصمة اللبنانية بيروت.

وقال مصدر أمني لرويترز إن “المئات” من عناصر حزب الله أصيبوا بعد انفجار أجهزة اتصال كانوا يحملونها في جنوب بيروت.

من جانبه، قال مصدر مقرب من حزب الله لوكالة فرانس برس، إن “العشرات من عناصر حزب الله أصيبوا بجروح في جنوب لبنان والضاحية الجنوبية لبيروت بعد انفجار أجهزة الاتصال”.

وأضاف أن “المستشفيات تطلب دما” إثر ذلك.

وأكد مصدر آخر مقرب من حزب الله لوكالة فرانس برس أن الحادث “خرق إسرائيلي”.

فيما أكد مسؤول في حزب الله أن “تفجيرات أجهزة اللاسلكي تشكل أكبر خرق أمني حتى الآن”.

 

ويعتبر اختراق الاتصالات من الأساليب التي تتبعها إسرائيل للوصول إلى أهدافها، حيث يعد اغتيال فؤاد شكر مثال حي على الوصول إلى الأهداف من خلال الاتصالات.

«حدث أمني»

قالت وكالة أنباء لبنان إن إسرائيل وراء خرق أجهزة “البيجر” في البلاد

وتداولت الوسائل الإعلامية ومنصات التواصل الاجتماعي صورا تظهر تجمعا كبيرا للمواطنين في مواقع الحوادث.

وشاهد مصور في وكالة فرانس برس في الضاحية الجنوبية لبيروت عشرات سيارات الإسعاف وهي تنقل مصابين إلى المستشفيات فيما تجمع عدد كبير من الأشخاص في المنطقة.

وتحدّث مراسل لفرانس برس في البقاع في شرق لبنان أيضا عن إصابة عشرات الأشخاص بجروح في حوادث مماثلة.

وقالت وزارة الصحة اللبنانية إن ثمة “أعدادا كبيرة من المصابين بجروح مختلفة تتوافد إلى المستشفيات اللبنانية، وتبين بصورة أولية أن الإصابات تتصل بتفجير أجهزة لاسلكية كانت بحوزة المصابين”.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية من جهتها عن “حدث أمني معاد غير مسبوق وقع في الضاحية الجنوبية لبيروت إضافة إلى العديد من المناطق اللبنانية”.

وقالت إنه “تم وبواسطة تقنية عالية تفجير نظام الـ pagers المحمول باليد وقد أفيد عن عشرات الإصابات تعمل الإسعافات على نقلهم الى المستشفيات”.

وطلب حزب الله من عناصره عدم استخدام الهواتف المحمولة لتفادي أي خرق إسرائيلي، ووضع بديلاً عنها نظام اتصالات خاص به.

ومنذ اندلاع الحرب بقطاع غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يتبادل حزب الله وإسرائيل القصف بشكل يومي عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

«البيجر»

جهاز مناداة أو «بيجر» أو النداء الآلي، هو جهاز إلكتروني صغير يسهل حمله ويستخدم لاستقبال الرسائل القصيرة أو رقم الشخص الذي يحاول الاتصال بالجهاز.

جرى تطويره في الستينيات من القرن الماضي لأغراض الاتصالات الطارئة، ويعمل على مبدأ إرسال إشارات رقمية عبر المتردد اللاسلكي لإبلاغ المستخدم أن شخصا ما حاول الاتصال به.

قبل انتشار الهواتف المحمولة. كان «البيجر» وسيلة شائعة للاتصال وكان يستخدمه الناس للتواصل مع الأطباء وغيرهم ويستعمل خصوصا بالمناوبات الليلية، وأيضا في المجال الأمني والعسكري.

سياق

وتأتي التطورات وسط تصعيد مع إعلان اسرائيل توسيع أهداف حربها لتشمل الجبهة مع حزب الله، مع تكثيف المجلس العسكري والأمني الإسرائيلي استعداداته لشن حرب ضد حزب الله في لبنان.

كما تأتي أيضا بعد ساعات فقط من توجيه الولايات المتحدة الأمريكية رسالة تحذير لحليفتها من الشروع في حرب أوسع نطاقا ضد لبنان.

وهو ما جاء على لسان المبعوث الأمريكي الخاص، عاموس هوكشتاين، حمله إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الإثنين، بحسب ثلاثة مصادر مطلعة على الاجتماعات لموقع «أكسيوس» الأمريكي، أكدت في الوقت نفسه أن هناك «إصرارًا إسرائيليًا على عمل عسكري في الجبهة الشمالية».

ونقل «أكسيوس» عن مصدرين مطلعين على اجتماعات هوكشتاين، قولهما إن المبعوث الأمريكي أكد لنتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت، أن «الولايات المتحدة لا تعتقد أن صراعا أوسع نطاقا في لبنان، سيحقق هدف إعادة النازحين الإسرائيليين إلى ديارهم في الشمال».

العين

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

وزير خارجية لبنان: نحن أمام لحظة مخيفة وحزب الله تلقى ضربة قوية ما يجعل رده ضروريا

RT : أوضح وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب أن الحكومة تخشى أن تكون الهجمات …

اترك تعليقاً