تصعيد سعودي جديد ضد صنعاء.. ما هو نظام الـ”سويفت” الذي تهدد عدن بقطعه عن صنعاء ؟

YNP :

أقدمت السعودية على تصعيد جديد ضد القطاع التجاري في مناطق سيطرة حكومة صنعاء .

وأوعزت السعودية لمحافظ البنك المركزي في عدن ، بإلغاء تراخيص ستة بنوك ، سبق ان اوقف التعامل معها لرفضها نقل مراكزها من صنعاء الى عدن .

وطالب محافظ بنك عدن ، حسب وثيقة تداولها ناشطون ، من شركة نظام “السويفت” ، بسحب النظام من البنوك الستة خلال اسبوع ، لمنعها من التحويلات البنكية .

وتمثل الخطوة تصعيداً جديداً سيقابل برد خاصة وأن قائد حركة أنصار الله عبدالملك الحوثي ، حذر السعودية من أن أي استهداف اقتصاد ومعيشة المواطنين ، سيقابل بخطوة مماثلة واضعاً معادلة جديدة هي “البنوك بالبنوك ومطار الرياض بمطار صنعاء والموانئ بالميناء”.

YNP

ما هو نظام الـ”سويفت” الذي تهدد عدن بقطعه عن صنعاء؟

 YNP :

مع فشل حكومة التحالف بعدن اجبار البنوك التجارية على نقل مقراتها الرئيسية من صنعاء، بدأت التلويح بخيارات تصعيدية منها قطع نظام الـ”سويفت”، فما هو النظام وما تأثيراته؟


الـ”سويفت” هو نظام تحويلات وتبادل الرسائل المالية تملكه منظمة تعاونية  تتخذ من بلجيكا مقرا لها  وتعرف بـ”جمعية  الاتصالات المالية العالمية بين البنوك”. انشاته الشركة في السبعينات من تطور حركة التجارة العالمية ودخل الخدمة فعليا في العام 1977.

ليست كل الدول مشتركة فيه، ولم يتعد عدد المعتمدين عليه سوى 209 دولة حول العالم ونحو 9 الف مؤسسة من أصلا ملايين المؤسسات.

ليس الوحيد في العالم، لكنه يتمتع بمزايا ابرزها السرعة والدقة والعمل على مدار 24 ساعة.

قد يكون  تاثير قطع النظام عن بنوك كبيرة له تأثير على عملية نقل الأموال الكبيرة الخاصة بالتجار والتي يخشى من اعتراضها ، لكن بالنسبة للتحويلات المالية للأشخاص لن يكون له تاثير خصوصا مع بدء شركات صرافة استخدام الانترنت بعمليات التحويل  ووجود شركات بديلة كموني جرام ويسترون يونيون  وسكريال إضافة إلى باي بال.

10 تموز/يوليو 2024

YNP

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

الجيش المصري يكشف عن أول مركبة بحرية بدون قبطان.. وإسرائيل تترقب

RT : أنتج حوض بناء السفن بالإسكندرية (شمال مصر)، التابع لهيئة الصناعات والخدمات البحرية التابعة …