برطانيا : جالاوي اليساري يخسر مقعده في برلمان بريطانيا

 Reuters :
السياسي اليساري جورج جالاوي خلال الانتخابات الفرعية في مركز اقتراع بالقرب من مدينة مانشستر يوم الأول من مارس آذار 2024.

لندن (رويترز) – خسر السياسي اليساري المخضرم جورج جالاوي مقعده بالبرلمان في الانتخابات البريطانية التي جرت يوم الخميس بعد هزيمته أمام مرشح حزب العمال في بلدة روتشديل بشمال إنجلترا.

وتمتع جالاوي بالمقعد البرلماني لأربعة أشهر فقط بعد فوزه في الانتخابات الفرعية التي جرت في أعقاب وفاة النائب السابق عن المدينة.

وفي مارس آذار الماضي، ساعدت حملة جالاوي المؤيدة للفلسطينيين في الفوز بأصوات المسلمين في البلدة. وكانت هذه المرة السابعة التي يفوز فيها بمقعد في البرلمان ممثلا لحزب (عمال بريطانيا) اليساري.

وجاء هذا الفوز بعد أن سحب حزب العمال دعمه لمرشحه بسبب تسجيل يتبنى فيه نظريات مؤامرة حول إسرائيل.

وقال كل من حزب المحافظين وحزب العمال إنهما يريدان وقف القتال في غزة لكنهما أيدا أيضا حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، مما أثار غضبا بين المسلمين البالغ عددهم 3.9 مليون ويشكلون 6.5 بالمئة من سكان بريطانيا.

وانتقد جالواي حزب العمال لدعمه إسرائيل في حرب غزة خلال حملته الانتخابية التي فاز فيها في مارس آذار.

لكنه خسر هذه المرة أمام مرشح حزب العمال بول ووه، وهو صحفي سابق في الشؤون السياسية عمل من قبل في صحيفتي إندبندنت وإيفننج ستاندارد ونشأ في المدينة.

وكان جالاوي (69 عاما) نفسه عضوا سابقا في البرلمان عن حزب العمال قبل طرده من الحزب عام 2003 لانتقاده رئيس الوزراء آنذاك توني بلير بشأن حرب العراق.

(إعداد رحاب علاء للنشرة العربية)

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

الجيش المصري يكشف عن أول مركبة بحرية بدون قبطان.. وإسرائيل تترقب

RT : أنتج حوض بناء السفن بالإسكندرية (شمال مصر)، التابع لهيئة الصناعات والخدمات البحرية التابعة …