هلع غربي مع تسجيل اغراق مزيد من السفن في اليمن

  YNP :

خيمت المخاوف على الاوساط الغربية ، الخميس، من تداعيات اغراق مزيد من السفن في اليمن..


يتزامن ذلك مع كشف مصير سفينتين عند الساحل الشرقي للبلاد.
وافردت وسائل اعلام ريطانية وغربية مساحة للحديث عن وضع الشحن في ضوء التطورات الاخيرة في المحيط الهندي والبحر الاحمر.
وابرز تلك الوسائل وكالة رويترز التي نشرت تقرير جديد يؤؤكد ارتفاع  اسعار الشحن بنحو 0.7% بعد ان ظلت الرسوم عند حاجز 0.1% من اسعار السفن مطلع العام الجاري.
ونقلت الوكالة عن مصادر في التامين ان المخاطر في البحر الاحمر ارتفعت بشكل كبير جراء العمليات اليمنية.
من جانبه، افاد موقع مارين لينك المتخصص بالشحن البحري بأن الاسهم الحرة الصغيرة لشركة هاباغ لويد الالمانية واحد اهم شركات النقل البحري ارتفعت بنسبة 7% مع ارتفاع سعر الحاويات بنحو 40% ، مؤكدا بأن سعرها الحالي بلغ نحو 5068 دولار بعد ان ظلت تحت حاجز الـالاف دولار قبل نحو 6 اشهر.
ونقل الموقع  عن مدير الشركة قوله ان التحويلات البحرية تؤدي إلى احتجاز ما بين 5-9 # من سعة السفن  العالمية.
في السياق، كشفت صحيفة التلغراف البريطانية تصاعد مخاطر النقل عبر البحر الاحمر .. ونقلت الصحيفة عن مسؤولين عسكريين برييطانيين تاكيدهم ضعف القدرة في السيطرة على البحر الاحمر الذي يعد ممر هام للتجارة البريطانية.
وكانت شركة امنية بريطانية اعتبرت في تصريحات اعلامية  ادخال اليمن للزوارق المسيرة إلى المواجهة بمثابة تحول معقد في تكتييك الحرب الغير متكافئة.
وتسليط الضوء على ما يدور في الحر الاحمر جاء في اعقاب كشف غرق سفينة جديدة بالمحيط الهندي في حين تستعد اخر للغرب في بحر العرب.
واغراق السفن في الساحل الشرقي لليمن تطور جديد منذ بدء العمليات اليمنية ضد الملاحة الاسرائيلية في نوفمبر الماضي وهي تحول جديد مع دخول المرحلة الرابعة من التصعيد حيث ظلت استراتيجية اغراق السفن مقتصرة على البحر الاحمر واجزاء من خليج عدن اللذان يقعان في نطاق مرمى القوات اليمنية ،لكن  العمليات في البحر العربي والمحيط الهندي البعيدان عن مناطق سيطرة صنعاء يعكسان تطور في قدرات اليمن على استهداف السفن ويمهد الطريق لمرحلة جديدة.

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

الجيش المصري يكشف عن أول مركبة بحرية بدون قبطان.. وإسرائيل تترقب

RT : أنتج حوض بناء السفن بالإسكندرية (شمال مصر)، التابع لهيئة الصناعات والخدمات البحرية التابعة …