حجاج “يموتون” أو يختفون تباعًا.. هل يستهدف فئة محددة؟

YNP : 

أعلن التلفزيون السعودي، اليوم الثلاثاء، (18 حزيران 2024)، إن الحجاج أدوا مناسك الحج في أجواء شديدة الحرارة مما أودى بحياة بعضهم خلال موسم الحج الحالي الذي وصلت فيه درجات الحرارة في الظل إلى 51.8 درجة مئوية داخل الحرم المكي.

 

وتوفي ما لا يقل عن 14 حاجاً عراقياً خلال أدائهم مناسب الحج في الديار المقدسة، بحسب البيانات المحلية دون وجود احصائية نهائية بعد، فيما طالت الوفيات العديد من الحجاج من جنسيات مختلفة، الا ان اغلب الوفيات و”الاختفاء” الذي طال بعض الحجاج، تم تسجيله في صفوف “الحجاج غير الرسميين”، حيث لايتلقى هؤلاء الحجاج الرعاية والنصائح والاجراءات الكافية لحمايتهم مقابل الحجاج الرسميين.

وكشفت مشاهد صادمة ، وفاة عشرات الحجاج في مكة المكرمة ، دون أي اكتراث من السلطات السعودية .

وأظهر مقطع مرئي صوره أحد الحجاج ، جثث العشرات من زوار بيته الحرام على جانب الطريق المؤدي إلى الحرم ، دون تدخل فرق الاسعاف أو الطواقم الطبية.

وتحت عنوان “الحجاج يكتوون بلهيب الشمس في مكة ووفاة العشرات”، نقلت وكالة رويترز عن وزارة الخارجية الأردنية أن 6 من المواطنين الأردنيين لقوا حتفهم بضربات الشمس في أثناء الحج. وأعلنت الوزارة في وقت لاحق أن عدد الوفيات ارتفع إلى 14 دون أن تذكر السبب في وفاتهم.

وقالت شبكة أخبار جمهورية إيران الإسلامية، الثلاثاء، إن 11 إيرانيا لقوا حتفهم وتم نقل 24 حاجا إلى المستشفى دون أن تذكر سبب الوفيات.

وقالت وكالة الصحافة السنغالية أمس الاثنين إن ثلاثة مواطنين سنغاليين لقوا حتفهم خلال موسم الحج.

وذكرت صحيفة لوموند أمس أن 136 مواطنا إندونيسيا لقوا حتفهم أثناء الحج، 3 منهم بسبب ضربات الشمس.

ومنذ بدء موسم الحج ، تردد وسائل الإعلام السعودية اسطوانة مشروخة عن تيسير وتطوير الخدمات المقدمة للحجاج إلا أن الواقع يكشف عكس ذلك تماماً ، حيث لقي مئات الحجاج حتفهم نتيجة لا مبالاة السلطات السعودية بحياة زوار بيت الله الحرام .

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

الجيش المصري يكشف عن أول مركبة بحرية بدون قبطان.. وإسرائيل تترقب

RT : أنتج حوض بناء السفن بالإسكندرية (شمال مصر)، التابع لهيئة الصناعات والخدمات البحرية التابعة …