السيسي من بكين : ندعو المجتمع الدولي للاضطلاع بمسؤولياته ووقف الحرب في غزة

دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الخميس، المجتمع الدولي للاضطلاع بمسؤولياته الأخلاقية والقانونية لوقف الحرب وإدخال المساعدات إلى غزة والتصدي لمحاولات التهجير القسري للفلسطينيين.

ونوه السيسي، في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للدورة العاشرة للمنتدى “العربي/ الصيني” في العاصمة الصينية بكين، إلى التقدير العربي الكبير للسياسات الصينية تجاه القضية الفلسطينية ودعم بكين المستمر للوقف الفوري لإطلاق النار في غزة ولحق الفلسطينيين المشروع في إقامة دولتهم المستقلة.

ودعا السيسي كافة أطراف المجتمع الدولي الفاعلة للاضطلاع بمسؤولياتها الأخلاقية والقانونية لوقف الحرب الإسرائيلية الغاشمة، كما طالب المجتمع الدولي بالعمل دون إبطاء على الإنفاذ الفوري والمستدام للمساعدات الإنسانية لقطاع غزة لوضع حد لحالة الحصار الإسرائيلية، والتصدي لكل محاولات التهجير القسري للفلسطينيين من أراضيهم، مكررا التأكيد “أنه لا يوجد سبيل للوصول إلى السلام والاستقرار الإقليمي والدولي المنشودين، إلا من خلال المعالجة الشاملة لجذور القضية الفلسطينية وذلك بالالتزام الجاد والفوري بحل الدولتين والإقرار للفلسطينيين بحقهم المشروع في الحصول على دولتهم المستقلة”.

واعتبر السيسي أن الانعقاد الدوري المنتظم للمنتدى العربي الصيني يحمل دلالة واضحة على الحرص المتبادل على تعزيز العلاقات المؤسسية “العربية – الصينية”، حيث يهدف المنتدى إلى تحقيق عدد من الأهداف السياسية والاقتصادية الرئيسية منها تعزيز التعاون “جنوب / جنوب” وتشكيل نظام عالمي أكثر عدالة، مع العمل على تعزيز أوجه التعاون الفني المشترك في مواجهة التحديات المرتبطة بحوكمة الاقتصاد العالمي ونقل وتوطين التكنولوجيا إلى جانب مكافحة التغير المناخي، وضمان الأمن المائي، وذلك ضمن قائمة مطولة من التحديات والأخطار التي تفرض ضرورة حشد قدرات التعاون بين مختلف الأصدقاء بالمجتمع الدولي”.

وفي هذا السياق، شدد السيسي على أهمية وضع قضية الأمن المائي العربي على رأس أولويات التعاون المستقبلي في إطار “المنتدى العربى -الصيني”، نظرا لما تحمله هذه المسألة من مخاطر ترقى إلى حد التهديد الوجودي، مشيرا إلى أن مصر طالبت الحكومة الإثيوبية  على مدار أكثر من عشر سنوات  بالانخراط بحسن النية الواجب مع مصر والسودان للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم يؤمن لأجيال الحاضر والمستقبل بالدول الثلاث حقها في الحياة والتنمية  أخذا بعين الاعتبار أننا لن نسمح بكل ما من شأنه العبث بأمن واستقرار دولنا وشعوبنا.

وإذ أكد السيسي ثقته بأن أعمال المنتدى وما سيخلص إليه من نتائج سيحمل دفعة إيجابية ملموسة للعلاقات بمختلف أوجهها، أكد الحرص على الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين مصر والصين لتحقيق التكامل  بين “رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة” مع أولويات مبادرة “الحزام والطريق”.

وكان الرئيس الصيني شي جين بينغ دعا الخميس إلى عقد مؤتمر سلام “واسع النطاق” لحل النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين، محذرا من أن العدالة في الشرق الأوسط لا يمكن أن تكون “غائبة إلى الأبد”.

وقال شي في كلمته أمام منتدى الصين والدول العربية في بكين، إن “الشرق الأوسط أرض تتمتع بآفاق واسعة للتنمية.. لا ينبغي للعدالة أن تغيب إلى الأبد”، داعيا إلى “عقد مؤتمر سلام دولي واسع النطاق وأكثر موثوقية وفعالية”.

 

المصدر: RT+ اليوم السابع

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

مسؤولون أمريكيون : لا طريق واضحا لإنهاء حرب غزة

RT : قال مسؤولون أمريكيون مطلعون إن إدارة الرئيس جو بايدن تشكك بشكل متزايد في …