إيران تستولي على سفينة إسرائيلية … غارة بمروحية.. مسلحون يعتلون سفينة قرب مضيق هرمز

YNP / وكالات :

إيران تستولي على سفينة إسرائيلية

احتجزت القوات الإيرانية ، السبت ، سفينة شحن “إسرائيلية” في الخليج العربي، وسط ترقب بشأن “ضربة انتقامية” إيرانية تجاه إسرائيل، رداً على قصف تل أبيب لقنصلية طهران في دمشق في الأول من أبريل الجاري.

و نقلت وكالات إيرانية، ان القوات الخاصة التابعة للبحرية الإيرانية، استخدمت طائرة مروحية لاعتلاء السفينة والسيطرة عليها.

وأوضحت وكالة “تسنيم” الإيرانية شبه الرسمية، أن سفينة الشحن MSC Aries التي احتجزتها البحرية الإيرانية، ترفع علم البرتغال، وتديرها شركة Zodiac Maritime المملوكة للملياردير الإسرائيلي إيال عوفر، ومقرها العاصمة البريطانية لندن.

وأفادت بأن السفينة المحتجزة سيتم قطرها إلى المياه الإقليمية الإيرانية.

وفي وقت سابق، السبت، أفادت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، بأن “سلطات إقليمية” سيطرت على سفينة، على بُعد 50 ميلاً بحرياً شمال شرق إمارة الفجيرة في الإمارات.

من جهتها، ذكرت هيئة البث الإسرائيلية “مكان”، أن السفينة المعنية يُعتقد أنها MSC Aries، وهي سفينة حاويات مرتبطة بشركة Zodiac Maritime التابعة للملياردير الإسرائيلي إيال عوفر.

وتحدّثت عن تقارير بشأن سيطرة قوات إيرانية على سفينة الحاويات بالقرب من مضيق هرمز، لافتة إلى مقطع فيديو نشرته وكالة “أسوشيتد برس” يُظهر “أفراداً من القوات الخاصة”، وهم يداهمون السفينة بطائرة مروحية.

YNP

غارة بمروحية.. مسلحون يعتلون سفينة قرب مضيق هرمز

أفادت وكالة إعلام بأن مسلحين “مجهولين” أغاروا بواسطة طائرة مروحية على سفينة بالقرب من مضيق هرمز.

وقالت وكالة الأسوشيتد برس، اليوم السبت، إنها شاهدت مقطعا مصورا يظهر غارة شنتها قوات كوماندوز بواسطة طائرة هليكوبتر على سفينة بالقرب من مضيق هرمز.

وأضافت الوكالة إن مسؤولا دفاعيا في الشرق الأوسط نسب الغارة إلى إيران وسط توترات أوسع بين طهران والغرب.

وكان الجيش البريطاني حذر أيضا، اليوم السبت، من احتمال اعتلاء جهة مجهولة سفينة بالقرب من مضيق هرمز.

وشارك مسؤول الدفاع، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لمناقشة المسائل الاستخباراتية، المقطع المصور مع وكالة الأسوشيتد برس.

أخبار ذات صلة

 على الرغم من أن الوكالة لم تتمكن من التحقق من ذلك على الفور، إلا أن التسجيل يتوافق مع التفاصيل المعروفة للصعود على متن الطائرة، ويبدو أن المروحية المعنية هي طائرة يستخدمها الحرس الثوري شبه العسكري الإيراني، الذي نفذ غارات أخرى على السفن في الماضي.

ونسبت هيئة بحرية بريطانية الاستيلاء على السفينة إلى “سلطات إقليمية”، من دون أن تذكر إيران بالاسم.

ويأتي الحادث وسط تصاعد التوترات بين إيران والغرب، لاسيما بعد الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في سوريا.

ولم تعترف إيران على الفور باحتجاز أي سفينة، ولم تنشر وسائل الإعلام الرسمية أي تقرير حول الحادث.

مع ذلك، نفذت إيران منذ عام 2019 سلسلة من عمليات الاستيلاء على السفن وشنت هجمات على سفن، وسط التوترات المستمرة مع الغرب بشأن برنامجها النووي الذي يتقدم بسرعة.

AFP

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

رفع اسعار البنزين والطاقة في مصر

اليوم السابع : الأسعار الجديدة للبنزين الخميس، 25 يوليو 2024 : أعلنت لجنة تسعير المنتجات البترولية، …