الفلك الدولي يحدد موعد عيد الفطر في 8 دول بينها مصر والسعودية والجزائر

سكاي نيو ز:

يترقب العالم موعد الكسوف الكلي للشمس، غدا الإثنين الموافق 8 ابريل 2024، بالتزامن مع اقتران شهر شوال لعام 1445 هـ، وهو أول كسوف شمس في 2024، ويتساءل الكثير عن روءية كسوف الشمس في مصر؟

كسوف الشمس:

يحدث الكسوف الشمسي في وضع الاقتران أو الاجتماع أي أن حدوث كسوف الشمس يشير بقرب ولادة الهلال الجديد ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد.

ووفقا لمعهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن كسوف الشمس منذ بدايته وحتى نهايته يستغرق مدة قدرها 5 ساعات 10 دقائق تقريبًا، وعند ذروة الكسوف الكلي يغطي قرص القمر حوالي 105.7% من كامل قرص الشمس، ويُغطي الكسوف الكلي مساحة عرضها 197.5 كم وسوف يستغرق مدة قدرها 4 دقائق و28 ثانية، وفقا للحسابات الفلكية.

وأشار المعهد، إلى أن الكسوف الكلى هو أحد أنواع الكسوفات الشمسية ويحدث عادة عندما يكون القمر أثناء دورته الشهرية حول الأرض في طور المحاق في نهاية الشهر القمري.

وذكر في بيان عبر الصفحه الرسميه للمعهد على موقع التواصل الاجتماعي ( فيس بوك)، أنه وقبل ولادة الهلال الجديد مباشرة حيث يقع القمر بين الأرض والشمس على خط الاقتران، وهو الخط الواصل بين مركزي الأرض والشمس أو قريبًا منه، وفى تواجده على إحدى العقدتين الصاعدة أو الهابطة أو قريبًا منها، وفى هذه الحالة تتغير المسافة بين القمر والأرض ما بين 405 ألف كيلومتر، و363 ألف كيلومتر.

ونتيجة لهذا البُعد يتغير حجم القمر ليكون كبيرًا بما يغطى كامل قرص الشمس فيحدث الكسوف الكلي.

وظاهرة الكسوف لها جوانب مفيدة فهي تفيد في التأكد من بدايات الأشهر الهجرية (القمرية)، إذ يحدث الكسوف في وضع الاقتراب أو الاجتماع، ويشير الكسوف الشمسى لقرب ولادة الهلال الجديد.

ويعتبر هو موعد ميلاد القمر الجديد.جدير بالذكر أن القرن الواحد والعشرين (بين عامي2001_ 2100)، سيشهد 224 كسوفًا شمسيًا، منها 77 كسوفًا جزئيًا، و72 كسوفًا حلقيًا، و68 كسوفًا كاملًا، و7 كسوفات مختلطة.

أماكن رؤية كسوف الشمس اليوم:

ويمكن رؤية الكسوف الكلي للشمس وفقا للمعهد القومى للبحوث الفلكية في الدول التالية:

-المكسيك.

-الولايات المتحدة الأمريكية.

-كندا

ويمكن رؤية كسوف الشمس ككسوف جزئي في الاماكن الآتية:

-غرب أوروبا

-أمريكا الشمالية

– شمال أمريكا الجنوبية

– المحيط الباسفيكي

– المحيط الأطلنطي

– القارة القطبية الشمالية.

هل يمكن رؤية كسوف الشمس في مصر؟

وفقا الحسابات الفلكية التي أعدها المعهد القومي للبحوث الفلكية، كشفت أن كسوف الشمس الكلى المرتقب لا يمكن رؤيته في مصر.

سكاي نيوز

الفلك الدولي يحدد موعد عيد الفطر في 8 دول بينها مصر والسعودية والجزائر

RT :

حدد مركز الفلك الدولي 8 دول سوف تعلن الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك 2024، وفقا للحسابات الفلكية. إقرأ المزيد مركز الفلك الدولي يكشف موعد عيد الفطر فلكيا مركز الفلك الدولي يكشف موعد عيد الفطر فلكيا وحدد المركز الدول التي بدأ فيها شهر رمضان يوم الاثنين 11 مارس، وسيكون يوم الثلاثاء 9 أبريل المتمم للشهر الكريم بها، على أن يكون الرأي النهائي لموعد عيد الفطر للدول العربية والإسلامية لرؤية الهلال وفق ما تُعلنه الجهات الرسمية المسئولة عن ذلك، وهي دار الإفتاء المصرية. وهناك 8 دول تعلن الأربعاء 10 أبريل أول أيام عيد الفطر المبارك، وفقا للحسابات الفلكية، وهي الدول التي بدأت الصيام يوم الاثنين 11 مارس، وهي: مصر. السعودية. الإمارات. قطر. سوريا. الكويت. البحرين. الجزائر. وأكد مركز الفلك الدولي، أن التوقعات تشير وفقاً للدراسات الفلكية أن هلال الاستطلاع سيتاح رؤيته باستخدام التلسكوب في دول شرق العالم وجنوب أفريقيا، وإمكانية رؤية الهلال بالعين المجردة بصعوبة من وسط آسيا ووسط القارة الأفريقية، ورؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا من غرب آسيا، وأوضح أن تحري رؤية الهلال سيتم يوم الاثنين 8 أبريل، وأن الحسابات الفلكية تشير إلى أن يوم الثلاثاء 9 أبريل سيكون المتمم لشهر رمضان المبارك.

المصدر: الوطن

RT

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

الجيش الإيراني يعلن مقتل 3 من كبار ضباطه كانوا برفقة رئيسي

AFP : RT : أعلن الجيش الإيراني اليوم الاثنين، مقتل 3 من كبار الضباط كانوا …