مصر التخطيط لميناء جديد جاف في طابا

RT :

مصر تعلن عن خطة جديدة في سيناء.. وإسرائيل تترقب

سلطت وسائل إعلام إسرائيلية الضوء على خطط الحكومة المصرية لتنمية وتأهيل سيناء وإنشاء الموانئ الجافة على مستوى الجمهورية وبينها ميناء طابا الجديد، المحاذي للحدود الإسرائيلية.

وأشار موقع port2port الإخباري الإسرائيلي المتخصص في شؤون النقل والمواصلات إلى أن الحكومة المصرية قررت تخصيص أرض لـ”الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر” لصالح إنشاء “ميناء طابا البري” والميناء البحري هناك، في إطار برنامج مصر لتنمية وتأهيل سيناء وإنشاء الموانئ الجافة على مستوى الجمهورية.

وكان وزير النقل المصري كامل الوزير، قد كشف للمرة الأولى العام الماضي تفاصيل إنشاء ميناء بحري في طابا، وتم انتهاء دراسات الميناء بالكامل والبداية قريبا.

وأضاف “الوزير”، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج “على مسئوليتي”، المذاع على قناة “صدى البلد”، أن ميناء طابا البحري يتكون من منفذ بري وأرصفة بحرية، ومبنى شحن بضائع وركاب، مبينا أن الممر اللوجيستي العريش – طابا سيخدم تجارة (بئر العبد والفردان والعريش ووصلة بورسعيد)، طلبت الأردن والعراق نقل كل تجارتهما من خلال ممر العريش – طابا.

وأوضح، أن الممر اللوجيستي عبارة عن منطقة إنتاج (صناعي، تجاري، زراعي، سياحي) ويقوم بربط الموانئ بالمواصلات البرية السريعة بأشكالها كافة، مشيرًا إلى أن الرئيس السيسي أصدر توجيهات بتطوير قطاع النقل وخاصة السكة الحديدية؛ للمساعدة في وصول ونقل البضائع بشكل سريع.

وأشار إلى أنه سيتم تشغيل قطار ركاب وبضائع في سيناء خلال احتفالات أكتوبر المقبل، مؤكدًا أن مصر لديها 15 ميناء جاف، 2 منهما يعملان والباقي في طريق التطوير والإنشاء وقيد التعاقد.

المصدر : الإعلام الإسرائيلي + RT

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

مصر تحيي مسار خروج “بني إسرائيل” من البلاد للسياحة

RT : مصر تحيي خروج “بني إسرائيل” من البلاد أكد رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي …