أخبار عاجلة

نقصان أطراف الأرض على حساب البحر من علامات الساعة : فقدان منزل بملايين الدولارات.. ظاهرة «التآكل الساحلي» تطارد المليارديرات

العين الإخبارية :

الملياردير الأمريكي باري شتيرنليشت أحدث ضحايا المناخ

التآكل الساحلي يدمر منزل الملياردير الأمريكي باري شتيرنليشت

في معركة المناخ، تطول الخسائر مختلف الفئات من البشر، كما يحدث تماماً مع الشواطئ في مختلف البلدان النامية والمتقدمة حول العالم التي باتت عرضة لظاهرة “التآكل الساحلي”؛ إحدى التداعيات الخطيرة للتغيرات المناخية.

وما حدث للملياردير الأمريكي باري شتيرنليشت دليل على ذلك.

فقدان منزل صيفي بملايين الدولارات

لقد أخفقت محاولات المستثمر والملياردير الأمريكي باري شتيرنليشت لإنقاذ منزله المطل على شاطئ نانتوكيت، مع تسبب التآكل الساحلي في أضرار جسيمة لمنزله الذي تقدر قيمته بملايين الدولارات في ماساتشوستس.

ونتيجة ذلك اضطر إلى التقدم بطلب للحصول على إذن هدم للعقار بشكل طارئ.

التآكل الساحلي يدمر منزل الملياردير الأمريكي باري شتيرنليشت

 

حصل شتيرنليشت بمساعدة مهندسه المعماري ماثيو ماكيتشيرن على موافقة بالإجماع من لجنة منطقة نانتوكيت التاريخية لهدم منزله الصيفي بالكامل المطل على شاطئ سيسكو هذا الأسبوع.

وبهذه الخطوة ينهي الملياردير الأمريكي رسميًا خططه لنقل محل إقامته الصيفي إلى قطعتين متجاورتين اشتراهما مقابل 3 ملايين دولار.

وتبلغ قيمة العقارين المتجاورين المملوكين لشتيرنليشت في نانتوكيت 676706 دولارات، و56709 دولارات على التوالي.

وتعود ملكية كل عقار لشركة منفصلة ذات مسؤولية محدودة (LLC) بالعنوان نفسه في غرينتش بكونيتيكت.

التآكل الساحلي يدمر منزل الملياردير الأمريكي باري شتيرنليشت

وتبلغ المساحة الإجمالية للعقارين 1.81 فدان، وقد تعرضا لتآكل كبير خلال السنوات الأخيرة.

ونتيجة لهذا التآكل فقدت معظم الأراضي خصوصًا في الطرف الجنوبي من القطعتين، إلى درجة أنها تشكل الآن جزءًا من منطقة المد والجزر بين المحيط الأطلسي والشاطئ.

وفي النصف الشمالي من القطعتين لم يبق سوى شريط صغير من الأراضي النباتية.

وتُظهر الصور الجوية من عام 1998 وجود مسافة كبيرة تبلغ نحو 50 ياردة بين المنزل وحافة الشاطئ، بالإضافة إلى 20 ياردة أخرى تفصل الشاطئ عن المرأب المجاور الذي هُدم بعد سلسلة من العواصف في أواخر صيف عام 2020.

وظل المنزل مثبتًا على منصة دعم مدة أربع سنوات استعدادًا لنقله إلى الحافة الشمالية حيث كان التآكل أقل حدة.

التآكل الساحلي يدمر منزل الملياردير الأمريكي باري شتيرنليشت

ونظرًا إلى التآكل الكبير الذي أدى إلى إزالة أكثر من 30 قدمًا من الأرض، أخبر ماكيتشيرن لجنة المنطقة التاريخية، أن الإبقاء على المنزل في موقعه لم يعد خيارًا قابلًا للتطبيق. ومع ذلك رفضت الشركات طلبه بنقل المنزل.

بِيعَت قطعتا الأرض المتجاورتان إلى شركتي BSS Hummock Pond LLC و Hummock Pond Holdings LLC عامي 2016 و2019 بأكثر من 2.8 مليون دولار، وفقًا للسجلات العقارية المحلية.

وبُني منزل شتيرنليشت الذي تبلغ مساحته 1638 قدمًا مربعًا عام 1995، ويتكون من ثلاث غرف نوم وحمامين إلى جانب حمام للضيوف ونظام تدفئة بالغاز وجوانب خارجية مصنوعة من ألواح خشب الأرز.

ويمتلك شتيرنليشت قطعة أرض مجاورة وشاغرة تقع بين المحيط الأطلسي وبحيرة هوموك.

ويقدر صافي ثروة شتيرنليشت بنحو 3.8 مليار دولار ما يضعه في المرتبة 823 في قائمة فوربس لأغنى الأشخاص في العالم.

وتدير شركة الأسهم الخاصة التي تركز على العقارات المملوكة له Starwood Capital Group أصولًا بنحو 115 مليار دولار، وتعد سلسلة فنادق (W Hotels) التي أسسها عام 1998 أحد أهم المنافسين في قطاع الضيافة.

ظاهرة مناخية تصيب المشاهير

ينضم شتيرنليشت إلى قائمة طويلة من أصحاب المنازل الذين واجهوا تحديات كبيرة بسبب تآكل السواحل وأضرار العواصف.

في الشهر الماضي، ضربت العواصف حيًا ثريًا في جوبيتر بولاية فلوريدا ما أدى إلى تآكل منازل كل من كيد روك وبيب ريزوتو.

يبلغ قيمة عقار روك 5.6 مليون دولار في حين أن عقار ريزوتو معروض الآن مقابل 22 مليون دولار.

في نانتوكيت أدى التآكل المستمر على طول Sconset Bluff إلى تعريض منازل الملياردير آموس هوستيتر ومجموعة من الجيران الأثرياء للخطر.

واستثمر أصحاب المنازل هؤلاء أكثر من 10 ملايين دولار في مشروع كبير لمكافحة التآكل لحماية ممتلكاتهم، ومع ذلك واجه هذا النظام معارضة قوية من ناشطين بيئيين بسبب المخاوف بشأن صيانته وتأثيره المحتمل في العقارات القريبة.

في كاليفورنيا خصوصًا على طول شاطئ ماليبو شكلت العواصف الشتوية تهديدًا لمنازل العديد من المشاهير، بمن في ذلك المخرج ستيفن سبيلبرغ، والممثلان داستن هوفمان وبيرس بروسنان. وقد باع سبيلبرغ عقاره عام 2015 بسبب هذه التحديات المستمرة.

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

خطبة الامام علي في وصف مجتمع آخر الزمان ممن تقوم عليهم الساعة

*خطبة سيد البلغاء* *الامام علي بن أبي طالب عليه السلام* *وهو يصف قوم أخر الزمان* …