أخبار عاجلة

رئيسا تونس وإيران يبحثان تعزيز الشراكة الاقتصادية

Africa :

رئيسا تونس وإيران يبحثان تعزيز الشراكة الاقتصادية

أفريقيا برس – تونس. بحث الرئيس التونسي قيس سعيد ونظيره الإيراني إبراهيم رئيسي، السبت، تطوير الشراكة والعلاقات بين البلدين في عدة مجالات لا سيما الاقتصادية.

جاء ذلك خلال محادثة بينهما على هامش القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز المنعقدة في الجزائر، وفق بيان للرئاسة التونسية.

وقالت الرئاسة التونسية، إن “رئيس الجمهورية قيس سعيّد، أجرى، ظهر اليوم السبت، بالجزائر، محادثة مع فخامة إبراهيم رئيسي، رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية الشقيقة”.

وأضافت أن “سعيد أعرب خلال اللقاء عن استعداد تونس لتعزيز روابط الأخوة والتعاون المتينة التي تجمعها بإيران، وتطلعها إلى أن تتطور هذه العلاقات مستقبلا في عدة مجالات لا سيما منها الاقتصادية والتجارية، واستكشاف فرص التبادل والشراكة”.

ودعا سعيد نظيره الإيراني إلى “مواصلة تعزيز سنة التشاور والتنسيق وتكثيف نسق تبادل الزيارات على أعلى مستوى، خدمةً للمصلحة المشتركة للشعبين الشقيقين”، بحسب البيان.

من جهة أخرى، ذكّر الرئيس التونسي بـ”موقف تونس الثابت من الحق الفلسطيني الذي لن يسقط بالتقادم ووقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني في نضاله من أجل إقامة دولته المستقلة على كل أرض فلسطين وعاصمتها القدس الشريف”.

بدوره، قال رئيسي إن “لدى إيران إرادة حقيقية لتطوير علاقاتها مع تونس وتبادل التجارب والخبرات معها في عدة قطاعات، بالإضافة إلى تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية”، وفق بيان الرئاسة التونسية.

ووجّه الرئيس الإيراني “دعوة لقيس سعيّد لأداء زيارة إلى طهران، كما دعا الأخير الرئيس الإيراني لزيارة تونس”، وفق المصدر ذاته.

وفي وقت سابق السبت، اختتمت أعمال القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز بالجزائر بحضور رؤساء وقادة 9 دول هي إيران والعراق وقطر وموريتانيا والسنغال وتونس وليبيا وموزمبيق وبوليفيا.

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

احترقوا داخل مركبتهم بعد استهدافهم بعبوة ناسفة.. الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 8 من عناصره في غزة

AFP : RT : أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل 8 من أفراده في قطاع غزة، من …