أخبار عاجلة

تعهد حوثي “بالتصعيد” بعد أقوى الضربات الأميركية.. والجهاد الإسلامي : اليمن ثبّت معادلات ردع جديدة في المنطقة

سكاي نيوز :

تعهد حوثي “بالتصعيد” بعد أقوى الضربات الأميركية

وأفاد المتحدث العسكري باسم الحوثيين، يحيى سريع، في بيان نشر على منصة “إكس”، الأحد، بأنهم سيواجهون التصعيد الأميركي البريطاني بالمزيد من العمليات النوعية في مياه البحر الأحمر والعربي.

 وأكد أيضا استهداف سفينة نفطية أميركية في خليج عدن بعدد من الصواريخ، بالإضافة إلى استهداف عدد من السفن الحربية الأمريكية في البحر الأحمر باستخدام الطائرات المسيرة.

 وأوضحت القيادة المركزية الأميركية “سنتكوم”، في بيان نشرته على منصة “إكس”، السبت، أن الضربات التي نفذتها القوات الأميركية بالتعاون مع القوات البريطانية، وبدعم من دول أخرى، استهدفت مواقع ومناطق يستخدمها الحوثيون لشن هجمات على السفن التجارية.

وأضافت أن الضربات استهدفت منشآت تخزين الأسلحة والصواريخ وأنظمة الطائرات المسيرة وأنظمة الدفاع الجوي والرادارات والمروحيات.

أخبار ذات صلة

ونشرت القيادة المركزية الأميركية “سنتكوم” فيديو يظهر اللحظات الأولى لانطلاق طائرة F/A-18 Super Hornets من حاملة الطائرات الأميركية USS Dwight D. Eisenhower لتنفيذ تلك الضربات.

يذكر أنه منذ اندلاع النزاع في قطاع غزة في 7 أكتوبر الماضي، تصاعد التوتر في عدة مناطق في المنطقة، بدءًا من لبنان إلى سوريا والعراق، وصولا إلى اليمن.

وفي يوم الجمعة الماضي، هددت بإغلاق مضيق باب المندب الذي يُعد أحد أهم الممرات المائية في العالم، والذي يشكل ممرا بحريا حيويا للتجارة العالمية، حيث يمر من خلاله نحو 10 بالمئة من حركة الملاحة العالمية.

وقد أثرت هذه الهجمات على حركة الشحن العالمية وأثارت مخاوف من ارتفاع معدل التضخم عالميا، وأجبرت عدة شركات على تغيير مسار رحلاتها بحيث تفضل الطرق الطويلة والأكثر تكلفة حول القارة الإفريقية.

وزادت هذه التوترات المخاوف من تصاعد الصراع في الشرق الأوسط، خاصة مع استمرار النزاع بين إسرائيل وحماس، الذي دخل شهره الخامس، مما يهدد استقرار المنطقة ويعزز الصراعات الجديدة.

كما ذكرت مصادر إسرائيلية أخرى أن اتفاق التهدئة الجديد ينص على تبادل 40 محتجزا إسرائيليا مقابل ما بين 200 إلى 300 أسير فلسطيني، مضيفة أن الهدنة في غزة ستمتد لمدة شهر ونصف.

سكاي نيوز

الجهاد الإسلامي : اليمن ثبّت معادلات ردع جديدة في المنطقة

YNP   :

أكد القيادي في حركة الجهاد الاسلامي، أحمد بركة، الإثنين، أن التدخل اليمني لنصرة غزة ثبت معادلات ردع جديدة في المنطقة.

وقال بركة في تصريحات إن اليمن ثبّت معادلة الحصار مقابل الحصار لردع العدو الإسرائيلي وإجباره على إيقاف عدوانه على غزة.

وأشار إلى أن دعم اليمن لغزة شكّل محور ارتكاز في تثبيت معادلات توازن الرد والردع بين القوى في المنطقة.

وسبق وأن أشادت المقاومة الفلسطينية، بالتدخل اليمني المباشر لمناصرة للشعب الفلسطيني، باعتباره موقفاً فعالاً.

YNP

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

صنعاء تحمل الرياض مسؤولية وفاة الحجاج

YNP : حملت سلطة صنعاء ، السعودية مسؤولية وفاة مئات الحجاج ، ودعتها إلى دفع …