أخبار عاجلة

هذا ما تواجهه القوات البحرية الأمريكية والبريطانية في البحرين الأحمر والعربي

YNP :

تصاعد كبير لعمليات قوات حكومة صنعاء في البحرين الأحمر والعربي، ضد السفن الإسرائيلية والأمريكية والبريطانية، خلال هذا الأسبوع، وبشكل أكثر حدة خلال اليومين الماضيين، وهو ما يكشف حجم المواجهة البحرية التي تجري في البحرين الأحمر والعربي، ومدى الإرهاق والاستنزاف الذي تتعرض له القوات الأمريكية والبريطانية، بحيث لم تعد قادرة على صد الكثير من الهجمات التي تشنها قوات صنعاء سواء على هذه السفن العسكرية أو على السفن التجارية الإسرائيلية والأمريكية والبريطانية على السواء.

 وكان آخر العمليات التي نفذتها قوات صنعاء، هي التي أعلن عنها المتحدث الرسمي لهذه القوات، العميد يحيى سريع، مساء الثلاثاء، حيث قال إن العملية الأولى استهدفت “عدد من السُّفُنِ الحربيةِ الأمريكيةِ المعاديةِ في البحرينِ الأحمرِ والعربي”، فيما تم في عملية أخرى “استهدافٍ لمواقعَ حساسةٍ  للعدوِّ الإسرائيليِّ في منطقةِ أمِّ الرشراشِ جنوبيِّ فلسطينَ المحتلةِ وذلك بعددٍ آخرَ من الطائراتِ المسيرة”، مضيفا أن القواتُ البحريةُ في القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ  نفذت عمليةَ استهدافٍ لسفينةٍ إسرائيليةٍ “MSC SILVER” في خليجِ عدن بعددٍ من الصواريخِ البحريةِ المناسبة”.

ومع كل عملية تعلن قوات صنعاء عن تنفيذها، لا يفوت المتحدث الرسمي العميد يحيى سريع التأكيد أن هذه العمليات تأتي “انتصاراً لمظلوميةِ الشعبِ الفلسطينيِّ الذي يتعرضُ حتى هذه اللحظةِ للعدوانِ والحصارِ، ورداً على العدوانِ الأمريكيِّ البريطانيِّ على بلدِنا”.

ومع تصاعد هذه العمليات العسكرية التي تنفذها قوات صنعاء، محققة إصابات مباشرة في عشرات السفن سواء الإسرائيلية أو الأمريكية أو البريطانية، فإن هذه القوات التي دفعت بها أمريكا وبربطانيا إلى البحر الأحمر وباب المندب منذ ديسمبر الماضي، تواجه استنزافا مستمرا، جراء هجمات قوات صنعاء، المتزايدة، وهو ما اعترف به الأدميرال براد كوبر نائب قائد البحرية الأمريكية في الشرق الأوسط في مقابلة مع برنامج ستون دقيقة في قناة CBS، حيث قال: “نحن نعمل بوتيرة قتالية لم نعهدها إلا خلال الحرب العالمية الثانية، لدينا سفن تشارك في القتال تتعرض لهجوم ونرد عليه”.

وأضاف: “لا نملك سوى من 9 إلى 15 ثانية لنقرر إسقاط الصاروخ الذي يطلقه الحوثيون نحو السفن الأمريكية، فسرعة الصاروخ قد تصل لنحو 3 آلاف ميل في الساعة”، مشيرا إلى  أن البحرية الأمريكية أطلقت حوالي 100 من صواريخها القياسية أرض-جو، والتي يمكن أن تصل تكلفة كل منها إلى 4 ملايين دولار، يتم اتخاذ قرار إطلاق صاروخ على صاروخ حوثي أو طائرة بدون طيار هجومية انتحارية”.

وفي اعتراف آخر بمدى براعة التقنية العسكرية لقوات صنعاء، التي تعد هذه أول حرب بحرية لها، قال القائد الأمريكي أن الحوثيين “هم الكيان الأول في تاريخ العالم الذي استخدم الصواريخ الباليستية وأطلقها ضد السفن”.

وكشف أن لدى الولايات المتحدة 7 آلاف جندي أمريكي في البحر الأحمر ، مشيرا إلى أن “15% من التجارة العالمية تتدفق بالضبط عبر البحر الأحمر، ولذلك، فإن إبقاء هذه الممرات المائية الحيوية مفتوحة أمر بالغ الأهمية. إنه التزام أساسي للولايات المتحدة من منظور استراتيجي، وهو الحفاظ على التدفق الحر للتجارة”.

وقال القائد الأمريكي إن الحوثيين هاجموا ما لا يقل عن 45 سفينة، وأسقطت البحرية الأمريكية أكثر من 95 طائرة بدون طيار وصواريخ، لافتا إلى أنهم (الحوثيون) يمتلكون “أيضًا طائرات بدون طيار هجومية غير مكلفة، مثل طائرة صماد التي يبلغ عرضها 15 قدمًا، ويصل مداها إلى 1100 ميل، ويمكنها ضرب أهداف تصل إلى حوالي 300 ميل”.

وكان المتحدث الرسمي باسم قوات صنعاء قد أعلن الإثنين عن أربع عمليات عسكرية نفذتها هذه القوات في البحرين الأحمر والعربي، استهدفت سفنا أمريكية وبريطانية، وحققت إصابات مباشرة، حتى أن سفينة بريطانية غرقة جراء إصابتها بصاروخ بحري، وذلك بعد إجلاء طاقمها، كما أعلن عن إسقاط  طائرةَ أمريكية من طرازَ”MQ9″ في أجواءِ محافظةِ الحديدة،  بصاروخ أرض – جو .

ويأتي تصاعد هذه العمليات عقب إعلان الولايات المتحدة، بدء سريان قرار تصنيف حركة أنصار الله “الحوثيين”، كجماعة إرهابية عالمية محددة بشكل خاص، وهو القرار الذي اتخذته الولايات المتحدة ضمن عدة إجراءات، على المستويين السياسي والعسكري، وكانت أمريكا تظن أنها بذلك ستضغط على حكومة صنعاء لتوقف هجماتها في البحرين الأحمر والعربي، غير أن ما حدث هو العكس، حيث تصاعدت وتيرة تلك الهجمات بشكل غير مسبوق خلال هذا الأسبوع.

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

اسرائيل تتعرض لهجوم إيراني كبير جدا بالصواريخ والطائرات المسيرة

RT : AFP أفادت وسائل إعلام إسرائيلية فجر اليوم الأحد، أن أنظمة الدفاع الجوي نفذت …