السيسي والحكيم يبحثان أوضاع المنطقة وجهود إنهاء حرب غزة

الخليج الجديد :

الثلاثاء 20 فبراير 2024 

التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء، رئيس “تيار الحكمة الوطني” العراقي عمار الحكيم، وبحثا الأوضاع الإقليمية المتوترة وجهود إنهاء الحرب في قطاع غزة.

وجاء اللقاء الذي عقد في القاهرة، بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة المصرية، وفق بيان للرئاسة المصرية، دون تفاصيل حول زيارة الحكيم أو مدتها.

وأفاد البيان بأن اللقاء بحث “الأوضاع الإقليمية المتوترة، والحرب في قطاع غزة”.

وشهد اللقاء “تناول الجهود المصرية المكثفة لوقف إطلاق النار وإنفاذ المساعدات الإنسانية بكميات كبيرة تكفي للتخفيف من المعاناة الإنسانية الهائلة بالقطاع”.

وسبق أن قادت مصر وقطر والولايات المتحدة وساطة أسفرت عن هدنة مؤقتة قبل نحو شهرين في غزة التي تشهد منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي حربا إسرائيلية مدمرة.

وحسب البيان أكد الطرفان “ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته في حماية المدنيين ووقف إطلاق النار”.

كما شهد اللقاء “التشديد على ضرورة التسوية الشاملة والعادلة للقضية الفلسطينية، والتحذير من خطورة استمرار التصعيد وتداعياته على استقرار المنطقة”.

 

 

من جانبه أكد الحكيم في بيان أن اللقاء شهد “بحث العلاقات الثنائية بين بغداد والقاهرة وبين الشعبين الشقيقين، وفي تطورات المشهد السياسي في المنطقة خاصة في ظل أزمة غزة التي ألقت بظلالها على عموم المنطقة”.

وأشاد الحكيم بـ”دور مصر في العمل على إيقاف الحرب وإغاثة النازحين ومعالجة الحالات الحرجة من أبناء غزة”.

وأكد “أهمية إيقاف الحرب في غزة كمقدمة أساسية لحصر الصراع ومنع انتقاله إلى عموم المنطقة”.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة “الإبادة الجماعية”.

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

مسؤولون أمريكيون : لا طريق واضحا لإنهاء حرب غزة

RT : قال مسؤولون أمريكيون مطلعون إن إدارة الرئيس جو بايدن تشكك بشكل متزايد في …