السفير الإيراني فى مصر يوجه رسالة إلى الرئيس السيسي وشيخ الأزهر

 فيتو :

 
 وجه السفير محمد حسين سلطاني فرد، رئيس مكتب رعاية المصالح الإيرانية لدى مصر، التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي لفوزه بفترة رئاسية ثانية، فى ظل العلاقات الآخذة في التطور بين طهران والقاهرة.

تطور العلاقات بين مصر وإيران

وأشاد رئيس مكتب رعاية المصالحة الإيرانية فى مصر، بتطور علاقات بلاده مع الدولة المصرية فى عهد الرئيس السيسي، مذكرا باللقاء الذي عقد بين الرئيسين عبد الفتاح السيسي، ونظيره الإيرانى  إبراهيم رئيسي، فى نوفمبر الماضى على هامش القمة العربية الإسلامية التي عقدت فى المملكة العربية السعودية.

 

السفير محمد حسين سلطاني فرد، فيتو

جاء ذلك خلال كلمة السفير محمد سلطاني، في الحفل الذي نظمه مكتب رعاية المصالح الإيرانية، للاحتفال بالذكرى الـ45 بالثورة الإسلامية في الجمهورية الإيرانية.

موقف إيران من العدوان الإسرائيلي على غزة

وسيطرت أحداث غزة، على كلمة السفير الإيراني والحضور، ودعا سلطانى فى بداية كلمته إلى الوقوف دقيقة حدادا على أرواح شهداء غزة، الذين سقطوا فى العدوان الإسرائيلي الغاشم على القطاع.

وتابع رئيس مكتب رعاية المصالح الإيرانية فى كلمته بأن اليوم يشهد العالم أجمع فاجعة إنسانية لم نشهد مثلها من قبل، حتى فى الحربين العالميتين الأولى والثانية. لافتا إلى أنه منذ أكثر من 18 عاما يعيش أكثر من مليونى إنسان أعزل محاصرين فى قطاع غزة تحت عقوبات صارمة يفرضها النظام الصهيوني.

وتابع: انتفض هذا الشعب -سكان غزة- لدفع الظلم عن نفسه فى السابع من أكتوبر الماضى، تعرض بعدها لكافة أشكال القتل الوحشي برا وبحرا وجوا، بالمخالفة لقوانين حقوق الإنسان والمواثيق والمعاهدات، وقام العدوان بانتهاك قانون الحرب وقام بقصف شمال غزة وتسويته بالأرض بالقنابل الثقيلة والأسلحة المحرمة دوليا، الأمر الذي أدى إلى تدمير نحو 70 ألف منزل، وتشريد ما يزيد مليون ونصف إنسان متروكين بلا مأوى فى برد الشتاء، ولم يكتفِ العدوان الإسرائيلي بهذا إنما أراد إجبارهم على التهجير من وطنهم وترك غزة إلى مصر والأردن.

عملية طوفان الأقصى انتفاض ضد الظلم

فى ظل الهلع والرعب الذي يعيشه شعب غزة، هكذا أكمل الدبلوماسي الإيراني، لابد أن نشيد بموقف الأزهر الشريف مما يحدث فى غزة، وكذلك دولة جنوب أفريقيا بإقامة الدعوى ضد النظام الصهيوني أمام محكمة العدل الدولية.

وشدد على أن ما يحدث فى الأراضى الفلسطينية، ليس مجرد حرب تقليدية إنما جريمة إبادة جماعية يقوم بها العدو الصهيونى بحق الشعب الفلسطينى، وما يحدث فى غزة يتجاوز فكرة الحرب المسلحة ويبرهن على ذلك عدد الشهداء الهائل من النساء والأطفال وتدمير المستشفيات ودور العبادة الإسلامية والمسيحية بما يخالف كافة التعاليم البشرية والشرائع الدينية، ويتعارض مع أسس معايير حقوق الإنسان والاتفاقات الدولية.

اقرأ أيضا: 

تفاصيل القمة المصرية الإيرانية بالرياض

واستكمل، النظام الصهيوني تجاوز كل الخطوط الحمراء، تحت مظلة الدعم والحماية التي تقدمها أمريكا، ومنذ اليوم الأول لاندلاع الحرب دعمت إيران المقاومة الفلسطينية فى نضالها ضد الجرائم الصهيونية، ولا يزال موقفها ومبادرتها تطالب وتصر على الوقف الفوري والدائم، وكذلك دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية

مشيرا إلى أن الحرب فى غزة، يمكن أن تكون بداية حقيقية لحل الأزمة الفلسطينية واستعادة الحقوق المهدورة للشعب الفلسطينى المهدورة منذ عقود، وإقامة الدولة الفلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.

اقرأ أيضا:

حمدين صباحي يدعو إلى تشكيل تحالف مصري إيراني تركي لمواجهة التحديات العالمية الجديدة

وأضاف أنه على الرغم من الجرائم الصهيونية المدعومة من أمريكا والقوى الغربية، فإننا نشهد اليوم فى آسيا وأفريقيا بصيص اتفاقات سياسية واقتصادية جديدة مثل “البريكس” بهدف خلق مستقبل مشرق للأجيال الجديدة، وتمسكت دول آسيا وأفريقيا بثلاثة مبادئ أصيلة هى “تضامن وتعاون وتضافر الجهود”، واستطاعت من خلالها والاستفادة من مواردها أن تصل إلى مرحلة التفوق والاستقلال الاقتصادي.

عضوية مصر وإيران فى مجموعة البريكس

فى هذا الإطار اتخذت الحكومة الإيرانية بقيادة الرئيس إبراهيم رئيسي، خطوات مهمة نحو سياسة الانفتاح والتعاون مع دول الجوار والدول الإقليمية، وستخلق عضوية إيران ومصر فى مجموعة البريكس المزيد من التعاون مع دول المنطقة والجوار فى تسهيل التبادل التجاري، وفق رئيس مكتب رعاية المصالح الإيرانية.

ولفت إلى أنه رغم العقوبات التي تتعرض لها بلاده من أربعة عقود، استطاعت تحقيق نهضة شاملة فى كافة المجالات العلمية والتكنولوجية الحديثة، ويعد الإطلاق المتزامن لثلاثة أقمار صناعية بحثية طورتها وزارة الدفاع الإيرانية من أهم المكتسبات العلمية، وقد أصبحت إيران ضمن الدول الـ10 فى التقدم العلمي والعسكري، وبلادنا مستعدة لأن تشارك كل إنجازاتها وتجاربها العلمية مع دول الجوار بهدف التعاون الإقليمى للحفاظ على أمن دول المنطقة وسيادتها وسلامة أراضيها ومحاربة الإرهاب بكل أشكاله.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

صور ومشاهد توثق استخدام اسرائيل قذائف الفوسفور لاستهداف بلدات لبنانية

RT : نشر الإعلام اللبناني صورا توثق استخدام اسرائيل قذائف الفوسفور لاستهداف بلدات كفركلا والخيام …