طالب مصري يفوز بـ 700 ألف دولار بعد حل لغز علمي عمره 2000 سنة

 مصراوي :

فاز 3 طلاب يدرسون علوم الكومبيوتر، أحدهم مصري اسمه يوسف نادر وعمره 22 سنة، بأكبر جائزة نقدية في علم الآثار، لاستخدامهم “الذكاء الاصطناعي” في الكشف عن محتوى لفافة من زمن روما القديمة بعد أن ثار بركان “فيزوف” الإيطالي عام 79 بعد الميلاد، وجعل من المستحيل فتحها لقراءتها، لأنها تفحمت وأصبح محتواها لغزا استمر أكثر من 2000 عام.

كانت ثورة بركان فيزوف، تسببت في دفن معظم مدينة “بومبي” بالغبار والرماد، وإحراق 1800 من لفائف ورق البردي التي كانت محفوظة في مكتبة كبيرة، وتحولت بفعل الطين البركاني الناري إلى كتل هشة من الفحم، تستحيل قراءتها، ومنها اللفافة الشبيهة بقطعة من خشب محروق، والتي كان من الصعب فتحها دون أن تتفتت إلى قطع صغيرة.

ونجح الطالب المصري يوسف نادر المقيم في برلين، مع زميليه الأمريكي لوك فاريتور والسويسري جوليان شيليجير، في حل اللغز، وفازوا أمس الاثنين بجائزة “تحدي فيزوف” ومقدارها 700 ألف دولار.

وقالت صحيفة “التايمز” البريطانية إن الطلاب الثلاثة، أنشأوا نموذجا رقميا ثلاثي الأبعاد، جعل طبقات اللفافة المكونة من ورق البردي مرئية، ما أدى الى تصنيفها يدويا باستخدام برامج كمبيوتر خاصة لتسطيحها ومدها رقميا، وباستخدامها تمكن الطلاب من تحديد الكلمات الموجودة داخل الورق الملفوف عبر الذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضا:

سيلفي الفراعنة.. 12 صورة غريبة للذكاء الاصطناعي من العصور القديمة

34 صورة مذهلة.. الذكاء الاصطناعي يتخيل شكل الحضارة المصرية القديمة إذا استمرت

بالصور.. رجل يعيش داخل رئة حديدية منذ 70 سنة

بالصور.. العثور على آثار أقدام بشرية عمرها 90 ألف سنة في دولة عربية

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

صور ومشاهد توثق استخدام اسرائيل قذائف الفوسفور لاستهداف بلدات لبنانية

RT : نشر الإعلام اللبناني صورا توثق استخدام اسرائيل قذائف الفوسفور لاستهداف بلدات كفركلا والخيام …