العراق يمنع 8 بنوك محلية تجارية من التعامل بالدولار

الخليج الجديد :

الاثنين 5 فبراير 2024  :

قرر العراق منع 8 بنوك تجارية محلية من التعامل بالدولار، في إطار حملته المدعومة أمريكيا؛ للحد من عمليات الاحتيال، وغسل الأموال وغيرها، من الاستخدامات غير المشروعة.

وحدد البنك المركزي العراقي البنوك المحظورة، وهي مصرف آشور الدولي للاستثمار، ومصرف الاستثمار العراقي، ومصرف الاتحاد العراقي، ومصرف كردستان الدولي الإسلامي للاستثمار والتنمية، ومصرف الهدى، ومصرف الجنوب الإسلامي للاستثمار والتمويل، ومصرف العربية الإسلامي، ومصرف حمورابي التجاري.

وستُمنع البنوك، بموجب القرار، من المشاركة في المزاد اليومي للدولار الذي ينظمه البنك المركزي العراقي، ويعد المزاد المصدر الرئيسي للعملة الصعبة في الدولة التي تعتمد على الاستيراد.

وذكر المركزي العراقي أنه “يُسمح للبنوك الممنوعة من التعامل بالدولار بمواصلة العمل وإجراء معاملات بالعملات الأخرى”، ما يعني أن هذه البنوك ستُمنع من المشاركة في المزاد اليومي للدولار، بالتالي فإنها قد تشهد انحساراً في مجالات أعمالها، وقد تُغلق نهائياً، وفقاً لخبراء.

وتأتي تلك القرارات، بعد أيام من زيارة مسؤول كبير بوزارة الخزانة الأمريكية إلى العاصمة بغداد، وتهدف إلى منع تحويل الأموال إلى إيران؛ عبر البنوك والمصارف ومكاتب الصيرفة والتحويلات المالية التي تمتلكها جهات سياسية، وفصائل مسلحة مرتبطة بطهران

ويعد العراق نقطة محورية في الحملة الأمريكية التي تستهدف الحد من تهريب الدولار إلى إيران.. ولدى هذه البلاد، وهي حليف نادر لكل من الولايات المتحدة وإيران، احتياطيات تزيد على 100 مليار دولار بالولايات المتحدة، ويعتمد العراق بشكل كبير على حسن نية واشنطن لضمان عدم عرقلة وصوله إلى عائدات النفط وموارده المالية.

 

المصدر | الخليج الجديد

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

لماذا أنا مع إيران؟

مدار الحق : كتب العربي المصري الاستاذ: أحمد العسكري ” إيران و انا … مسألة …