انطلقت عملية التصويت، الاثنين، لاختيار صورة العام من بين صور مميزة التقطها مصورو وكالة الأناضول في أنحاء العالم على مدار العام 2023. وسيكون بمقدور الجمهور الاختيار بين 147 صورة مرشحة، من بين أكثر من مليون صورة التقطها مصورو الأناضول خلال العام حول مختلف القضايا والتطورات الساخنة كالحروب والسياسة والرياضة والحياة في تركيا والعالم. واستحدثت الأناضول هذا العام فئتين خاصتين إلى جانب الفئات الأخرى، الأولى تحمل عنوان "غزة: الدليل" وتتضمن 25 صورة عن قطاع غزة وما يتعرض له من دمار جراء الحرب الإسرائيلية عليه. و"غزة: الدليل" كتاب أعدته الأناضول وأوردت فيه صورا التقطها مصوروها في غزة منذ بداية الحرب الإسرائيلية على القطاع، لاستخدامه دليلا أمام القانون الدولي على "جرائم الحرب" الإسرائيلية في غزة. ( Shadi Al Tabatibi - وكالة الأناضول )

“إيتوتشو” اليابانية تعلن وقف “تعاونها الاستراتيجي” مع شركة إسرائيلية بسبب حرب غزة

شفقنا :
  قال مسؤول تنفيذي في شركة  “إيتوتشو كورب” اليابانية، الإثنين 5 فبراير/شباط 2024، إن وحدة الطيران التابعة لشركة التجارة اليابانية ستوقف تعاونها الاستراتيجي مع شركة “إلبيت سيستمز” الإسرائيلية بحلول نهاية فبراير/شباط؛ على خلفية عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة.

وقعت “إيتوتشو” للطيران و”إلبيت سيستمز” و”إن.إيه.إس” مذكرة تفاهم للتعاون الاستراتيجي في مارس/آذار 2022.

في السياق، قال تيوسي هاتشيمورا المدير المالي لشركة إيتوتشو، إن الشركة تعتزم وقف التعاون مع “إلبيت سيستمز” بعدما أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل، الشهر الماضي، بالكف عن أعمال الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين وبذل مزيد من الجهد لمساعدة المدنيين.

شركة
شركة “إيتوتشو كورب” اليابانية / رويترز

وقال هاتشيمورا في مؤتمر صحفي لإعلان نتائج أعمال الشركة: “الشراكة كانت بناءً على طلب من وزارة الدفاع اليابانية بغرض استيراد معدات دفاعية لقوات الدفاع الذاتي واللازمة لأمن اليابان، ولا تربطها أي صلة على الإطلاق بالصراع الحالي بين إسرائيل وفلسطين”.

كما أضاف: “مع الأخذ في الاعتبار أمر محكمة العدل الدولية الصادر في 26 يناير/كانون الثاني، وأن الحكومة اليابانية تدعم دور المحكمة، أوقفنا بالفعل أي أنشطة جديدة في إطار مذكرة التفاهم، ونعتزم إنهاء مذكرة التفاهم بحلول نهاية فبراير/شباط”.

وفي 26 يناير/كانون الثاني الماضي، أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل باتخاذ تدابير منع وقوع أعمال إبادة جماعية بحق الفلسطينيين، وتحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة.

وعقدت محكمة العدل الدولية في لاهاي يومي 11 و12 يناير/كانون الثاني، جلستي استماع علنيتين، في إطار بدء النظر في الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب “جرائم إبادة جماعية” بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

جثامين الشهداء الفلسطيين جراء قصف الاحتلال في غزة/الأناضول
جثامين الشهداء الفلسطيين جراء قصف الاحتلال في غزة/الأناضول

في وقت سابقٍ الإثنين، ارتفعت حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، الإثنين، إلى “27 ألفاً و478 شهيداً و66 ألفاً و835 مصاباً” منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وذلك في بيان أصدرته وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، قدّمت فيه آخر الإحصائيات في “اليوم الـ122 للعدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة”.

وقالت الوزارة إنه “في اليوم الـ122 للحرب ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 27.478 شهيداً و66.835 إصابة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي”.

وأوضحت أن “الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 13 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة، راح ضحيتها 113 شهيداً و205 مصابين خلال الساعات الـ24 الماضية”.

وأشارت إلى أنه “ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم”.

ويشن الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، حرباً مدمرة على غزة، معظم ضحاياها أطفال ونساء، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت في “دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب الأمم المتحدة.

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

صور ومشاهد توثق استخدام اسرائيل قذائف الفوسفور لاستهداف بلدات لبنانية

RT : نشر الإعلام اللبناني صورا توثق استخدام اسرائيل قذائف الفوسفور لاستهداف بلدات كفركلا والخيام …