خروج فرنسا وانهيار الحلف… سيناريو نهاية وشيكة لـ”الناتو”

سبوتنك :

دعا سياسي فرنسي بلاده إلى ترك حلف شمال الأطلسي “الناتو” وتدميره لمنع اندلاع حرب عالمية ثالثة، وهي دعوة تسلط الضوء على انقسام الحلف، الذي لم يتمكن أعضاؤه من التوافق بشأن تشكيل تحالف عسكري في البحر الأحمر بقيادة أمريكية.
ورفضت بعض دول الحلف الانضمام إلى التحالف الذي شكلته الولايات المتحدة الأمريكية لمواجهة “أنصار الله” اليمنية، بعد إعلانها استهداف السفن التي لها علاقة بإسرائيل، دعما للفلسطينيين في حرب غزة.
 - سبوتنيك عربي, 1920, 24.10.2023

ماكرون من إسرائيل: فرنسا جاهزة لتشكيل “تحالف إقليمي ودولي” لمحاربة “حماس”
وكانت فرنسا أبرز دول “الناتو”، التي أكدت أن سفنها الحربية في البحر الأحمر لن تخضع لقيادة التحالف الأمريكي، وأنها ستواصل العمل بشكل مستقل، وهو مؤشر انقسام داخل الحلف تحدث عنه رئيس الأركان الإيطالي السابق بينيلي مانتيلي، الذي أوضح أن فشل الحلفاء الغربيين في تشكيل تحالف بحري قوي في البحر الأحمر يكشف ضعف حلف شمال الأطلسي “الناتو”.
وتشير إحصائيات موقع “غلوبال فاير بور” الأمريكي إلى أن فرنسا تحتل المرتبة رقم 5 بين جيوش الحلف، وهو بعد كل من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وتركيا وإيطاليا، التي تحتل المراتب الـ4 الأولى على التوالي.
 - سبوتنيك عربي, 1920, 15.01.2024

سياسي فرنسي يطالب بتدمير “الناتو” بسبب محاولة إشعال حرب عالمية ثالثة
ويعد الأسطول الفرنسي من أقوى أساطيل “الناتو” بـ126 وحدة بحرية، بينها حاملة طائرات واحدة و3 حاملات مروحيات، إضافة إلى 9 غواصات و10 مدمرات، ووحدات بحرية أخرى.
ولا يقتصر الخلاف داخل “الناتو“، بالنسبة لفرنسا، على موقفها من تحالف البحر الأحمر، وإنما يمتد لخلافها مع واشنطن حول صفقة الغواصات الفرنسية التي ألغتها أستراليا مقابل صفقة غواصات أمريكية.
 - سبوتنيك عربي, 1920, 28.12.2023

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

مسؤولون أمريكيون : لا طريق واضحا لإنهاء حرب غزة

RT : قال مسؤولون أمريكيون مطلعون إن إدارة الرئيس جو بايدن تشكك بشكل متزايد في …