أخبار عاجلة

انفجار في الحديدة وصاروخان حوثيان باتجاه البحر الأحمر

YNP :

أفادت مصادر يمنية “سكاي نيوز عربية”، بسماع دوي انفجار في مدينة الحديدة المطلة على البحر الأحمر غربي البلاد، السبت.

كما كشفت مصادرنا أن الحوثيين أطلقوا صاروخين من الحديدة باتجاه جنوب البحر الأحمر، السبت، بينهما فاصل زمني.

وكانت القيادة الوسطى الأميركية أعلنت إطلاق الحوثيين صاروخا نحو سفينة شرقي خليج عدن.

وفي وقت سابق هددت جماعة الحوثي بـ”رد قوي وفعال”، بعد أن نفذت الولايات المتحدة ضربة أخرى في اليمن خلال ليل الجمعة، مما أدى إلى تفاقم التوترات في المنطقة.

وزادت الضربات من المخاوف بشأن تصاعد الصراع الذي ينتشر في المنطقة منذ اندلاع الحرب في غزة، مع دخول حلفاء لإيران من لبنان وسوريا والعراق واليمن على الخط.

وجاءت أحدث ضربة، التي قالت الولايات المتحدة إنها استهدفت موقعا للرادار، بعد يوم من عشرات الضربات الأميركية والبريطانية على منشآت للحوثيين في اليمن.

وصرح المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام لـ”رويترز”، قائلا إن الضربات الأميركية التي استهدف أحدثها قاعدة عسكرية في صنعاء “لم يكن لها تأثير يذكر في سياق الحد من القدرات اليمنية للاستمرار في منع السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى إسرائيل من المرور عبر البحر الأحمر وبحر العرب”.

والجمعة قالت وزارة الدفاع الأميركية إن الضربات الأمريكية البريطانية كان لها “تأثيرات جيدة”.

ويقول الحوثيون إن حملتهم في البحر الأحمر تهدف إلى دعم الفلسطينيين الخاضعين لحصار، ويتعرضون لهجوم عنيف من إسرائيل في غزة.

ولم يكن للعديد من السفن التي استهدفوها أي صلة معروفة بإسرائيل.

كما أطلقت الجماعة طائرات مسيّرة وصواريخ عبر البحر الأحمر باتجاه إسرائيل.

YNP

مصادر لـ«العين الإخبارية»: غارة جوية جديدة تستهدف قاعدة بحرية حوثية بالحديدة

العين الإخبارية – عدن

وجاء القصف عقب تحليق مكثف في سماء الحديدة لطائرات أمريكية وبريطانية في المحافظة التي تعرضت على مدى اليومين الماضيين لسلسلة من الضربات الجوية والبحرية.

وبحسب المصادر، فإن تحليق الطائرات الحربية تزامن مع إطلاق مليشيات الحوثي صاروخا باليستيا باتجاه الممر الملاحي في البحر الأحمر، اليوم السبت.

وأكدت المصادر أن الصاروخ الحوثي انطلق من القاعدة البحرية في منطقة “الكثيب” غربي مدينة الحديدة، ما أحدث انفجارا كبيرا سمع دويه في أرجاء واسعة من المدينة.

وكان الجيش الأمريكي نفذ فجر السبت ضربات جديدة استهدفت قاعدة الديلمي الجوية شمال صنعاء، وذلك بعد يوم من تنفيذ ضربات مشتركة مع بريطانيا على 60 هدفا للحوثيين، من بينها القاعدة البحرية ومطار الحديدة.

وتأتي هذه الضربات، ولليوم الثاني على التوالي، في أعقاب أسابيع استهدف خلالها الحوثيون سفنا تجارية بزعم أنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئ إسرائيلية، قرب مضيق باب المندب وفي البحر الأحمر، بزعم التضامن مع قطاع غزة.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد تعهد، في تصريحات للصحفيين أمس الجمعة، أن بلاده سترد على مليشيات الحوثي إذا واصلت هذا السلوك (استهداف الملاحة الدولية في البحر الأحمر) المثير للغضب، واصفا المليشيات بـ”الإرهابية”.

 

في السياق نفسه، حث مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ جميع الأطراف المعنية بالتطورات في البلاد على التحلي بأقصى درجات ضبط النفس، محذرا من تزايد عدم اليقين إزاء الوضع في المنطقة.

وأضاف في بيان، اليوم السبت، “ألاحظ بقلق بالغ السياق غير المستقر بشكل متزايد في المنطقة، وتأثيره السلبي على جهود إحلال السلام في اليمن والاستقرار والأمن في المنطقة”.

 العين الإخبارية

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

احترقوا داخل مركبتهم بعد استهدافهم بعبوة ناسفة.. الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 8 من عناصره في غزة

AFP : RT : أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل 8 من أفراده في قطاع غزة، من …