أخبار عاجلة

كسوف الشمس الحلقي غدًا السبت 14 أكتوبر 2023.. ما الدول التي ستراه؟

المصري اليوم :

يترقب المواطنون حول العالم موعد كسوف الشمس الحلقي المنتظر أن يزين السماء غدًا السبت 14 أكتوبر 2023.. ووفقًا لما أعلنه الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، ورئيس الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء، تتفق ذروة كسوف الشمس مع لحظة الاقتران التي تسبق ميلاد هلال شهر ربيع الآخر لعام 1445هـ، والتي تكون في تمام الساعة 5:59:32 مساءً بالتوقيت العالمي (8:59:32 مساءً بتوقيت القاهرة).

متى كسوف الشمس 2023؟

وأوضح القاضي، عبر حساب المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أنه طبقا للحسابات الفلكية التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد برئاسة الدكتور ياسر عبدالهادي، فإن العالم سوف يشهد يوم السبت 14 أكتوبر 2023 كسوفًا شمسيًا حلقيًا (لا يمكن رؤيته في مصر).

مشاهدة كسوف الشمس
كسوف الشمس الحلقي غدًا السبت 14 أكتوبر 2023.. ما الدول التي ستراه؟
وفيما يتعلق بالدول التي يمكنها رؤية كسوف الشمس غدًا.. لفت إلى أنه يُرى ككسوف حلقي في: «أجزاء من الولايات المتحدة الأمريكية – المكسيك – كولومبيا – البرازيل- أمريكا الجنوبية – أمريكا الوسطى».

ويُمكن رؤية كسوف الشمس غدًا ككسوف جزئي في: «غرب قارة إفريقيا – أمريكا الشمالية – أمريكا الجنوبية – المحيط الباسفيكي – المحيط الأطلنطي – القارة القطبية الشمالية».

كسوف الشمس الحلقي غدًا السبت 14 أكتوبر 2023.. ما الدول التي ستراه؟
كسوف الشمس القادم
وعند ذروة كسوف الشمس الحلقي يغطي قرص القمر حوالي 95.2% من كامل قرص الشمس، وتتفق ذروة هذا الكسوف مع لحظة الاقتران التي تسبق ميلاد هلال شهر ربيع الآخر لعام 1445هـ والتي تكون في تمام الساعة 5:59:32 مساءً بالتوقيت العالمي (8:59:32 مساءً بتوقيت القاهرة)، وعند هذه اللحظة تظهر الشمس كأنها حلقة من النار تحيط قرصاً أسود هو القمر.

متى وقت كسوف الشمس؟
ويحدث كسوف الشمس الحلقي عادة عندما يكون القمر في أوج مناره حول الأرض، حيث يتيح ذلك مرور جزء من أشعة الشمس من حراف قرصه لتصل إلى الأرض، وسوف يستغرق كسوف الشمس منذ بدايته وحتى نهايته 5 ساعات و52 دقيقة تقريبا، بينما يستغرق الكسوف الحلقي منه ما قدره 5 دقائق و17.2 ثانية.

ومن المنتظر حدوث كسوف الشمس الحلقي التالي في 2 أكتوبر

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

خطبة الامام علي في وصف مجتمع آخر الزمان ممن تقوم عليهم الساعة

*خطبة سيد البلغاء* *الامام علي بن أبي طالب عليه السلام* *وهو يصف قوم أخر الزمان* …