سقوط 120 قتيلاً وإصابة 1000 في زلزال غرب أفغانستان

اندبندنت : 

أ ف ب :

توقعات بارتفاع حصيلة الضحايا وسط وجود أشخاص تحت الأنقاض

ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب غرب أفغانستان بقوة 6،3 درجات على مقياس “ريختر”، اليوم السبت، إلى حوالى 120 قتيلاً، بحسب ما أعلنت هيئة الإغاثة الأفغانية، فيما أصيب أكثر من ألف بجروح.

وقال رئيس إدارة الكوارث في ولاية هيرات، موسى أشاري “حتى الآن أحصينا أكثر من ألف جريح من نساء وأطفال ومسنين، وقضى 120 شخصاً على الأقل”.

وصباح اليوم ضرب زلزال بقوة 6.3 درجة غرب أفغانستان كان مركزه قريباً من أكبر مدينة في المنطقة، حسبما أفادت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، بعد أن قالت في وقت سابق إن قوته بلغت 6.2 درجة.

وقالت الهيئة الأميركية، إن مركز الزلزال كان على بعد 40 كيلومتراً شمال غربي مدينة هرات، وأعقبته هزات ارتدادية بقوة 5.5 و4.7 و6.2 درجات على مقياس ريختر.

وأفاد صحافي في وكالة الصحافة الفرنسية في المدينة، أن عدداً من الأهالي وأصحاب المحال خرجوا من المباني عندما ضرب الزلزال قرابة الساعة 11.00 صباحا (06.30 ت غ) مضيفاً أنه لم ترد تقارير بعد عن وقوع إصابات أو أضرار.

وأضاف أن “الناس يشعرون بالقلق والرعب، النساء والرجال والأطفال خرجوا من منازلهم، وحدثت هزات ارتدادية، الجميع خائفون ومتوترون ولا أحد يريد البقاء في الداخل”.

وتحدثت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية عن احتمال وقوع مئات الضحايا وسط وجود أشخاص تحت الأنقاض.

في يونيو (حزيران) العام الماضي قتل أكثر من ألف شخص وشرد عشرات الآلاف إثر زلزال بقوة 5.9 درجة، هو الأعنف في نحو ربع قرن في أفغانستان، ضرب ولاية باكتيكا الفقيرة.

وكثيراً ما تضرب أفغانستان زلازل وخصوصاً في منطقة سلسلة جبال هندوكوش الواقعة قرب نقطة الالتقاء الأوراسية- الهندية.

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

” تايلاند ” ثالث دولة آسيوية تقر زواج المثليين من قوم لوط

RT : ثالث دولة آسيوية تقر زواج المثليين صوت مجلس الشيوخ التايلاندي بأغلبية ساحقة أمس …