أخبار عاجلة

إسرائيل تعتزم ترحيل ألف إريتري تورطوا في أعمال عنف

 الخليج الجديد :

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، نية بلاده ترحيل ألف إريتري شاركوا في أعمال عنف في تل أبيب نهاية الأسبوع، أدت إلى إصابة العشرات بينهم عناصر شرطة.

واندلعت المواجهات أمام قاعة في جنوب تل أبيب كان من المقرر أن تستضيف حدثا مؤيدا للحكومة الإريترية تنظمه سفارة الدولة الأفريقية في إسرائيل.

وتحولت التظاهرة ضد الحدث والتي اعتبرتها الشرطة غير قانونية، قبل أن تأمر بإخلاء الشارع، إلى أعمال عنف أصيب خلالها نحو 140 شخصا بينهم عشرات من طالبي اللجوء الإريتريين بنيران الشرطة الإسرائيلية التي استخدمت الرصاص الحي.

وقالت الشرطة في بيان، إن المتظاهرين اشتبكوا مع الشرطة التي أصيب 49 من عناصرها على الأقل.

واندلعت اشتباكات في موقع آخر في تل أبيب، بين مؤيدي النظام الإريتري ومعارضيه.

 

 

وقال نتنياهو الأحد، إن أحداث نهاية الأسبوع تجاوزت “الخط الأحمر”.

وأضاف في بيان: “طلبنا من اللجنة الوزارية الخاصة التي شكلتها اليوم اتخاذ بعض الإجراءات العاجلة بما في ذلك ترحيل ألف من أنصار النظام (الإريتري) الذين شاركوا في أعمال الشغب هذه”.

وتابع رئيس الوزراء: “لا يمكنهم أن يزعموا أنهم لاجئون، إنهم يدعمون النظام الإريتري … يمكنهم العودة إلى موطنهم”.

ويحكم إريتريا الرئيس أسياس أفورقي، بيد حديد منذ إعلان استقلال البلاد رسميا في 1993، وهي من أكثر دول العالم عزلة وتحتل مرتبة متدنية جدا في التصنيفات العالمية لحرية الصحافة وحقوق الإنسان والحريات المدنية والتنمية الاقتصادية.

وحسب إحصاءات صدرت في يونيو/حزيران، بلغ عدد طالبي اللجوء الإريتريين 17850 شخصا أتى معظمهم إلى إسرائيل بطريقة غير نظامية من شبه جزيرة سيناء المصرية قبل سنوات، واستقر عدد كبير منهم في أحياء فقيرة في مدينة تل أبيب الساحلية.

 

 

 

المصدر | فرانس برس

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

العراق : انفجارات داخل مقر للحشد الشعبي جنوبي بغداد

SKY NEWS : وقعت سلسلة انفجارات في أحد الألوية التابعة للحشد الشعبي جنوبي بغداد، الخميس، …

اترك تعليقاً