مطالبات مجموعة السبع بحكومة شاملة وعدم اهتمام طالبان

شفقنا :

مطالبات مجموعة السبع وعدم اهتمام طالبان

طالب قادة مجموعة سبعة في نهاية اجتماعهم الذي استمر لثلاثة أيام في هيروشيما في اليابان، جماعة طالبان بان تتخذ خطوات مهمة لتأسيس حكومة شاملة.

وفي البيان الختامي لاجتماع الدول الصناعية السبع التي تعرف بـ جي 7 تم التأكيد على ضرورة اتخاذ طالبان خطوات مهمة لتأسيس الحكومة الشاملة يشارك فيها جميع أبناء الشعب الأفغاني.

كما أبدى المشاركون في هذا الاجتماع ردة فعل تجاه انتهاك حقوق الإنسان على يد جماعة طالبان وصرحوا بأنهم يعربون عن معارضتهم الشديدة لانتهاك حقوق الإنسان والحريات الأساسية على يد طالبان ويطالبون بإلغاء القرارات المرفوضة عاجلا وخاصة القرارات ضد النساء والبنات.

وقد شدد قادة مجموعة السبع على أن جميع الأفغان يجب أن يتمتعوا بمشاركة كاملة ومتساوية وذات مغزى في جميع مجالات الحياة وأن يحصلوا على المساعدات الإنسانية والخدمات الأساسية.

وطالبوا جماعة طالبان احترام القرار 2023/2681 وميثاق الأمم المتحدة، بما في ذلك المادة 8، وضمان الأنشطة الأمم المتحدة دون وضع العراقيل.

وأضاف قادة مجموعة السبع بأنهم يواصلون إيصال رسائل موحدة إلى طالبان بالتنسيق مع شركاء دوليين آخرين.

الفرق بين القول والفعل

ويأتي طلب قادة الجماعة لتشكيل حكومة شاملة في أفغانستان استمرارا لطلبات لا حصر لها من دول أخرى إلى جماعة طالبان.

ولكن لماذا، رغم مرور قرابة عامين على سقوط النظام الجمهوري في أفغانستان، لم يتم اتخاذ خطوات لتأسيس حكومة شاملة في هذا البلد؟ ولماذا لم يتم تحديد آلية لتأسيس الحكومة حتى الآن؟

يرى خبراء في القضايا السياسية الأفغانية، بان من أهم القضايا هو الاختلاف بين أقوال وأفعال دول العالم تجاه جماعة طالبان.

ويصرحون بان قادة العالم في خطاباتهم وبياناتهم أكدوا دائما على إنشاء حكومة شاملة على يد جماعة طالبان وجعلوها شرطا مسبقا للتعامل مع هذه الجماعة.

لكن على ارض الواقع فإن نفس الدول لديها علاقات مع جماعة طالبان وترسل 40 مليون دولار لها أسبوعيا حتى تتمكن من تعزيز قواعد قواتها وقمع خصومها بشدة.

انتقد نشطاء حقوق المرأة ونشطاء مدنيين في أفغانستان مرارا وتكرارا تبني مثل هذه المقاربة وحتى في مظاهراتهم، رددوا شعارات مناهضة للأمم المتحدة وعدد من الدول الأخرى في العالم واتهموها بالتواطؤ مع حركة طالبان.

عدم اهتمام طالبان

ولم تكترث حركة طالبان حتى الآن بكل المطالبات القاضية بتشكيل حكومة شاملة في أفغانستان ولم تنفذ بيان مجموعة السبع.

على الرغم من أن مجموعة الدول السبع لها تأثير خاص على القضايا المهمة في العالم، إلا أن حركة طالبان لم ترد حتى على إعلان أعضاء هذه المجموعة.

لم تتخذ جماعة طالبان أي خطة لتشكيل حكومة شاملة في أفغانستان، وقالوا إن حكومتهم شاملة بقدر الضرورة.

هذا وتم تسليم جميع الوزارات والمناصب الحكومية المهمة إلى رجال من البشتون بعد سيطرة طالبان على أفغانستان، ومعظمهم أعضاء في حركة طالبان.

ان الشيعة الهزارة في أفغانستان، الذين شكلوا خلال العشرين عاما الماضية جزءا كبيرا من النظام الجمهوري وكانوا يتولون عدة مناصب منها منصب نائب الرئيس والعديد من الوزارات والمحافظات، أصبحوا الآن مهمشين أكثر من أي وقت مضى وتم طردهم من الدوائر الحكومية.

ويرى بعض الخبراء بان سياسات جماعة طالبان تبين بان هذه الجماعة ليس لديها أي رغبة لتأسيس حكومة شاملة ومشاركة كافة القوميات في السلطة إنما تسعى في إطار السيطرة العرقية واستمرار حكم جماعتها.

ويرون بأنه وبغية تأسيس حكومة شاملة في أفغانستان على العالم ممارسة الضغط على جماعة طالبان وحتى وضع الخيار العسكري للإطاحة بهذه الجماعة على رأس أجندتها.

شفقنا أفغانستان

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

“فايننشال تايمز” : الاتحاد الأوروبي سيمنح تونس 165 مليون يورو لكبح الهجرة غير الشرعية

RT : قالت صحيفة “فايننشال تايمز” يوم الأحد إن الاتحاد الأوروبي سيقدم لقوات الأمن التونسية …