أخبار عاجلة

مصر : هدم مقبرة حافظ إبراهيم شاعر النيل .. و إخطار بإزالة مقبرة محمود سامي البارودي و الشيخ المراغي.. وحفيدته توجه رسالة للمسئولين على الهواء

مصراوي :

برلمانية عن هدم مقبرة الشاعر حافظ إبراهيم: “في حلول كتيرة عشان نعمل طرق وكباري بدل ما نستسهل”

 كتب- معتز عباس :

عقبت النائبة مها عبدالناصر، عضو مجلس النواب، على طلب الاحاطة التي قدمته في البرلمان حول هدم مقبرة شاعر النيل حافظ إبراهيم في السيدة نفسية،ب عد استغاثة أسرته.

وقالت “عبدالناصر”، في مداخلة هاتفية ببرنامج “يحدث في مصر”، المذاع عبر فضائية “ام بي سي مصر”، اليوم الأربعاءء، إنه تنتظر رد من محافظة القاهرة على طلب الاحاطة حول هدم مقبرة شارع النيل في السيدة نفيسة، مستطردة: “غالبًا وزارة النقل بتتكلم عن طريق جديد هي ممكن تكون طالبة تهد هذه الاماكن عشان فتح طريق جديد لكن المعني بالموضوع تبقى المحافظة او نقدر نقول مسئولية تضامنية”.

وأوضحت أن هناك حلول أخرى لعمل طرق وكباري في مناطق بديله، والابتعاد عن القاهرة التاريخية الإسلامية، معقبة: “في حلول تانية بعيدًا عن فكرة نستسهل عشان نعمل طريق او كوبري نهد دا أسلوب مش صح، حاليًا في حلول كتيرة وعندنا استاذة تخطيط عمراني في كل حتة في العالم ومهتمين بالمنطقة التاريخية والقاهرة الإسلامية وشايفين لازم يكون في حلول بديلة عن هدم المناطق ونعمل مكانها طرق وكباري”.

الأخبار المتعلقة

  • وزير النقل: مصر لديها الخبرات العالية والكفاءات لتصنيع مكونات السكة الحديد

    وزير النقل: مصر لديها الخبرات العالية والكفاءات لتصنيع مكونات السكة

    أخبار

  • كامل الوزير: القروض الحكومية من البنوك الدولية خدمة الدين بها معدومة

    كامل الوزير: القروض الحكومية من البنوك الدولية خدمة الدين بها معدومة

    أخبار

  • وزير النقل: لم نحصل على أية قروض لإنشاء المحطة المركزية عدلي منصور

    وزير النقل: لم نحصل على أية قروض لإنشاء المحطة المركزية عدلي منصور

    أخبار

  • مصطفى الفقي: ما يحدث في السودان تدمير ذاتي أشبه بالسرطان

    مصطفى الفقي: ما يحدث في السودان تدمير ذاتي أشبه بالسرطان

    مصراوي

 

إخطار بإزالة مقبرة الشيخ المراغي.. وحفيدته توجه رسالة للمسئولين على الهواء

 كشفت   شريين تحسين  حفيدة الشيخ  محمد مصطفى  المراغي   تفاصيل تلقي اسرتها إخطاراً  عبر  خفير مدافن منطقة الشيخ المراغي  بقرار إزالة للاحواز وضرورة الحصول على أحواز بديلة في منطقة العاشر من رمضان  قائلة : ” الشيخ المراغي جدي من جهة الام  فوجئنا   بقرارات الازالة ونحن لانعترض على المنفعة العامة لكن يجب الحفاظ على التراث  ذات الطابع التراثي والتاريخي  بالاخص  مدفت مثل مدافن الشخي المراغي.

تابعت  خلال مداخلة  هاتفية ببرنامج ” كلمة أخيرة  ” الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة  ON  : ” تم إبلاغنا  عبر التربي بأنه تلقى  قرارا   بضرورة إخلاء الاحواز والحصول على أخرى بديلة في  العاشر من رمضان”.

وتابعت أن الشيخ المراغي   له مكانه تاريخية في الازهر الشريف ومعلم من معالمه     قائلة : ” اصبنا بصدمة من القرار خاصة أن جدي هو أول شيخ تولى شياخة الازهر مرتين وكانت له بصمة  لايمكن إنكارها وله تاريخ  عميق  المدفن الخاص به يقع في قلب السيدة نفيسة   وهي نقطة مركزية في ميدان السيدة نفيسة ويقع على يمين النقطة وعلى اليسار مدفون اشقائه  وهي على ميدان  السيدة نفيسة مباشرة  والعائلة ممنوحه ملكية ويلينا دار الضيافه الخاصة بالشيخ الشعراوي “.

وناشدت تحسين الرئيس عبد الفتاح السيسي ومجلس الوزراء  بالتدخل وحماية المدفن من قرار الازالة مشيرة إلى أن اسرتها ليست ضد المنفعة العامة والتطوير سنة الحياةوأن الاسرة لديها المرونة الكافية لتقليص مساحه المدفن ونقل أشقائه لمدفن الشيخ المراغي  وأن لايتم  نقله  وإزالته “.

 

أناشد الرئيس عبد الفتاح السيسي

واصلت : ” أناشد الرئيس عبد الفتاح السيسي ومجلس الوزراء بضرورة إعادة   النظر في قرار نزع ملكية المدفن  اسوة بما حدث مع الشيخ محمد رفعت والباقوري  وإحنا ممكن   نكتفي بمدفن واحد  وذلك كمرونة لتحقق المنفعة العامة  ولو نزع منا مدافن أخواته بالامكان  نقلهم لمدفنه  خاصة أنه  تكريم لذكراه مهم  ”

البلد

علامة إزالة على قبر محمود سامي البارودي| صورة

علاوة إزالة على ضريح
ثقافة

علاوة إزالة على ضريح البارودي

تداول مستخدمو التواصل الاجتماعي على فيسبوك صورة لضريح الشاعر الكبير محمود سامي البارودي، رائد مدرسة الإحياء والبعث في الشعر العربي، وعليها علامة إزالة.

يذكر أن أضرحة عدد من المبدعين ورموز مصر تدخل في نطاق الإزالة لأعمال التطوير منها قبر الكاتب الكبير يحيى حقي الذي تم بالفعل نقل رفاته وهدم مقبرته، ومقبرة شاعر النيل حافظ إبراهيم بمدافن السيدة نفيسة.

معلومات عن الشاعر محمود سامي البارودي

والشاعر الكبير محمود سامي البارودي من مواليد إيتاي البارود بمحافظة البحيرة، تولى البارودي العديد من المناصب العسكرية، وشارك في ثورة أحمد عرابي والتي انتهت بهزيمة عرابي واحتلال الإنجليز مصر.

 

لقب محمود سامي البارودي بأنه رب السيف والقلم وهو رائد مدرسة الإحياء والبعث، حيث عمل من خلال أشعاره إلى إحياء الشعر العربي بعد أن انتابته حالة من الضعف والجمود.

من أشهر الشعراء مدرسة الإحياء والبعث الذين صاروا على نهج البارودي: أحمد شوقي أمير الشعراء وحافظ إبراهيم، وعلي الجارم وأحمد محرم.

وبعد فشل الثورة العرابية في التصدي للاحتلال الإنجليزي تم القبض على زعمائها ومنهم البارودي وحُكِم على محمود سامي البارودي ومعه عدد من زملائه بالإعدام، ثم خُفف الحكم، إلى النفي المؤبد إلى جزيرة سرنديب.

في المنفى عاني البارودي كثير من الغربة وساءت حال الصحية وعاد إلى مصر عام 1899م، بعد أكثر من 17 عامًا  تعتصره الغربة عن وطنه والوحدة والمرض.

علامة إزالة على ضريح البارودي
القاهرة 24

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

دوتش فيليا : تهديد لأوروبا.. شولتس يحذر من تنامي نفوذ اليمين الشعبوي

DW : حذر المستشار أولاف شولتس خلال مؤتمر الاشتراكيين الأوروبيين من تعاظم نفوذ اليمينيين الشعبويين …

اترك تعليقاً