نظرة على الأحداث التاريخية بعد استشهاد الإمام علي (ع)

موقع مركز وثائق الثورة الإسلامية؛ في صباح يوم التاسع عشر من رمضان سنة 40 هـ ، دخل أمير المؤمنين (ع) مسجد الكوفة لأداء صلاة الفجر ، وتوجه إلى المحراب. في الركعة الأولى ، بعد الركوع ، عندما رفع رأسه من السجدة الأولى ، ضرب عبد الرحمن بن ملجم على رأسه بسيف ملطخ بالسم. بعد يومين ، في ليلة الجمعة ، 21 رمضان ، استشهد الإمام عليه السلام. بناء على أوامره ، تم إخراج جثته سرا من المدينة ليلا سرا. دفن جثمان الإمام خارج مدينة الكوفة. قام أبناء أمير المؤمنين (ع) والإمام الحسن والإمام الحسين (ع) ، بناء على وصيته ، بنقل جسده الطاهر سرا خارج المدينة ليلا.

في ليلة الدفن ، من أجل إخفاء جسده المقدس ، تم ربط تابوت في جمل وأخرج من الكوفة مع عدد من الثقة للتظاهر بأن الجسد المقدس سيؤخذ إلى المدينة المنورة وسيتم دفن أطراف الكوفة. فاخذوا تابوتا مخفيا خارج المدينة حتى يظن الناس بان الإمام سيدفن في أطراف الكوفة. من ناحية أخرى ، وفي مخطط متزامن ، تم حفر عدة قبور في مسجد دار الإمارة وبيوت عدد من أصحابه حتى يتصورون بأنه يتم دفن الجثمان في هذه الأماكن. وهكذا ، باستثناء أبناء ذلك الإمام وعدد من الصحابة المميزين ، لم يعرف أحد مكان الدفن ، فقد تم ذلك لتفادي الضياع حتى لا يجرؤ الخوارج وبالطبع الأمويون على تدمير الضريح والمقام. جسم نقي. يقال أنه بعد سنوات ، أمر حجاج بن يوسف الثقفي ، من أجل العثور على جثة ابن عم ووصي الرسول الكريم (عليه السلام) أمير المؤمنين (ع) بحفر ثلاثة آلاف قبر في النجف ، وبالطبع لم يحقق مراميه ، فقد نجا القبر الشريف من ضغائن الخوارج والأمويين.

بعد استشهاد الإمام علي (ع) عانى أتباع الإمام من حالة صعبة ومؤلمة. وبحسب أوامر معاوية ، لم يُسمح لأي من أتباع الإمام وعائلته بالإدلاء بشهادته. لقد حرمهم الحكم الاستبدادي والإجرامي من جميع الحقوق الاجتماعية الواضحة. بأمر من عمال معاوية ، تم تدمير منازل عشاق وأتباع أهل البيت عليهم السلام. ابتدأت لعنة الإمام علي (ع) على المنابر. من الآن فصاعدا ، كان إعلان التشيع مساويا للموت، في عام 51 هـ ، تم العثور على العديد من الشيعة وتطهيرهم جسديا في الخفاء. استشهد بعض أتباع أهل البيت (عليهم السلام) في الكوفة ، مثل حجر بن عدي وعمر بن الحق ، إلخ. حتى أن أحد مشاهير هذه الدائرة ، وهو عبد الرحمن بن حسان ، دفن حيا. استمر القمع الوحشي والتعذيب والقتل الوحشي.

في عام 135 هـ ، أي بعد 95 سنة من استشهاد الإمام علي (ع) ، كشف الإمام الصادق (ع) في زمن منصور عباسي لأول مرة عن مكان قبر أمير المؤمنين (ع). . أظهر الإمام الصادق (ع) صفوان جمال مكان دفن جده الشهيد في إحدى رحلاته وقدم بضعة دراهم لترتيب القبر المقدس. بعد أن هداهم مجموعة من أصحاب الإمام الصادق (ع) إلى القبر المستنير ، شيئا فشيئا ، بدأت مجموعات من أتباع أهل البيت (ع) بزيارة المقام.

أول من بني مزارا من الحجر الأبيض عام 165 هـ وأول من وضع حجر على قبر الأمير المؤمنين (ع) كان هارون الرشيد. والمثير للدهشة أن هارون أمر بهدم قبة وقبر حفيد الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) وابن الإمام علي (ع) ، أي أبا عبد الله الحسين (ع) ، ومن ناحية أخرى ، حاول بناء قبة على قبر أمير المؤمنين (ع). منذ عام 135 هـ ، عندما أظهر الإمام الصادق (ع) مكانة القبر المقدس ، سرعان ما أصبحت هذه المنطقة مزارا لعشاقه وأصحابه.

بعد معرفة الضريح المستنير لمولى الموحدين (ع) في النجف ، بدأ تطوير العتبة المقدسة عام 170 هـ. منذ مائة وثلاثين عاما والشيعة ينتظرون مثل هذه الأيام للعيش بجوار قبر إمامهم ، ذلك النموذج في المعرفة والتقوى والشجاعة ، وتحويل تلك المنطقة إلى مركز وقاعدة لمن يهمه الأمر و في حب أهل البيت (عليهم السلام). مع مرور الوقت والحضور المتزايد للعلويين ، أصبحت المنطقة أكثر ازدهارا ، وجاء عشاق آل العصمة و الطهارة إلى هذه المنطقة لزيارة الضريح المقدس أفواجا. كما شاء الكثيرون بعد وفاتهم نقل جثثهم إلى هذه المنطقة المقدسة لدفنها.

في عام 236 هـ ، دمر المتوكل العباسي ، وهو عدو لدود للأئمة (ع) ، وكان يكره الشيعة ويشعر بالاشمئزاز منهم؛ دمر مرقد أمير المؤمنين (ع). كما قام الخليفة البالغ من العمر ثلاثين عاما بتدمير وحرث مرقد سيد الشهداء (ع) في كربلاء ، كما أمر بالزراعة في أرضه. كما قام باستخراج جثث شهداء كربلاء. بأمره ، اعتبارا من هذا العام ، كل من ذهب إلى كربلاء للحج ستقطع يده أو يعتقل ويقتل. تتحدث بعض المصادر عن استشهاد سبعين ألف زائر أثناء خلافته. كان متوكل شديد الاحترام لأمير المؤمنين (ع) والإمام الحسين (ع) في التجمعات التي عقدها.

وبعد سبعة وأربعين عاما ، بني أبو الهيجاء عبد الله بن حمدان حاكم الموصل الشيعي قبة كبيرة فوق الحرم الشريف عام 283 هـ ورصف ضريحه الصغير. كما أعاد بناء السور حول مدينة النجف وزوده بالبوابات التي كانت بمثابة بوابات المدينة. لم يمض وقت طويل قبل أن يقوم محمد بن زيد (الداعي الصغير) ، أحد الحكام الشيعة في طبرستان ، ببناء قصر فخم للضريح المقدس. كان محمد بن زيد العلوي عالما وكاتبا وشخصية شعبية ، وقد اتخذت هذه الإجراءات قبل وقت قصير من مقتله. بأمره ، تم إعادة بناء الجدار المحيط بالمدينة وتجديده لتوفير مزيد من الأمن في المدينة.

في السنوات التالية ، بعد صعود البويهين إلى السلطة ، شهد الناس أعمالا مدنية كبيرة في العتبة المقدسة ، لا سيما في النجف. تعتبر أسرة البويهين أول حكومة شيعية قوية في إيران. في ظل حكم هذه السلالة الإيرانية ، تم ترميم مقابر الأئمة في العراق وانتشر تقليد زيارة المراقد الشريفة بشكل غير مسبوق. كما أقيمت طقوس الاثنى عشرية  ، مثل قول “حي علي خير العمل” و “لشهد أن عليا ولي الله” في الأذان ،  و استخدام الختم والمسبحة المصنوعة من تربة الإمام الحسين (ع) ، وغيرها وهي رموز الشيعة الإماميين في زمن البويهيين.

مما لا شك فيه أن الوظائف المدنية للحكام الشيعة أدت إلى الازدهار والنمو السكاني  و استقطاب محبي أئمة العصمة  و الطهارة إلى هذه البقعة المطهرة وخلق روابط جديدة فيه وخاصة في البعد الاجتماعي من خلال إقامة الاحتفالات والتجمعات الخاصة. و الطقوس في المناسبات الخاصة ، ومختلف القضايا الموجودة في الثقافة الشيعية ، مثل التاسوعاء ، والعاشوراء ، وتجمع الأربعين الكبير ، وإحياء ليالي القدر ونصف شهر شعبان ، و دعاء عرفة ، وأعياد الفطر ، الغدير ، و المبعث النبوي ، إقامة صلاة الجمعة ، تجمعات لتلاوة صلاة التوسل  ودعاء كميل والندبة و … ، وفرت أرضية مناسبة لتقوية العلاقات بين أبناء أهل البيت (ع) والحفاظ عليهم

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

“فايننشال تايمز” : الاتحاد الأوروبي سيمنح تونس 165 مليون يورو لكبح الهجرة غير الشرعية

RT : قالت صحيفة “فايننشال تايمز” يوم الأحد إن الاتحاد الأوروبي سيقدم لقوات الأمن التونسية …