حريق التهم عشرات المساجد.. مأساة لاجئي الروهينغيا تتواصل

شفقنا :

على الرغم من عدم الإبلاغ عن أي وفيات، فقد تسبب الحريق في حرق أكثر من 2000 خيمة، وترك أكثر من 12000 شخص من الروهينغيا بلا مأوى، نصفهم من الأطفال، وفقًا لمسؤولين محليين في بنغلادش.

 

كان هذا مجرد آخر بؤس يصيب مجتمع يعاني بالفعل من سنوات من الحرمان وانعدام الجنسية، وفق تقرير لصحيفة “واشنطن بوست”.

 

يعيش ما يقرب من مليون من الروهينغيا في مخيمات بائسة في بنغلادش، عبر الحدود من قراهم الأصلية في ولاية راخين في ميانمار.

 

بالنسبة للكثيرين، فإن العودة إلى تلك المنازل أمر مستحيل، لا تريد سلطات ميانمار عودة الروهينغيا، في حين أن القوات المسلحة أو المليشيات الأهلية قد دمرت بالفعل تلك القرى بالأرض. تنتشر الألغام الأرضية في حقول وطرق مساحات شاسعة من راخين، بينما لا يزال الروهينغيا الذين بقوا هناك يواجهون المضايقات والانتهاكات والاعتقال التعسفي من قبل السلطات المحلية.

 

جاء الجزء الأكبر من الهجرة الجماعية للروهينغيا في عام 2017، في أعقاب حملة شنيعة من الذبح والاغتصاب والتدمير، والتي تم تصنيفها في نهاية المطاف من قبل الولايات المتحدة على أنها إبادة جماعية، وأجبرت أكثر من 700000 من الروهينغيا على الفرار عبر الحدود النهرية مع بنغلادش، حيث كانت موجات سابقة من لاجئي الروهينغيا قد سافرت.

 

لسنوات، كانت دولة ميانمار تنظر إلى الروهينغيا على أنهم متطفلون من أصل بنغالي ولا يستحقون المواطنة، وذلك بالرغم من أن المجتمع لديه تاريخ غني وعميق في البلاد.

 

الآن، بينما لا يزال اللاجئون الروهينغيا في بنغلادش يعانون من الصدمات التي تعرضوا لها في ميانمار، يتعاملون مع ضغوط جديدة.

 

كتبت الصحفية ريبيكا تان: “بعد ست سنوات من شن جيش ميانمار حملة إبادة جماعية ضد أقلية الروهينغيا المسلمة، اجتاحت موجة من العنف المخيمات في جنوب شرق بنغلادش، حيث لجأ ما يقرب من مليون من الروهينغيا”.

 

“الجماعات المسلحة من الروهينغيا التي استهدفت جيش ميانمار ذات مرة انقلبت ضد بعضها البعض، وتصاعدت خلافاتهم إلى وحشية وسط عزلة المخيم ويأسه”.

 

توضح تقارير تان الخوف وسوء المعاملة اللذين يسيطران على المخيمات في منطقة كوكس بازار في بنغلادش. تنفذ الفصائل المسلحة المتحاربة عمليات اختطاف وقتل، بينما يقول النقاد إن قوات الأمن البنغالية المكلفة بمراقبة المعسكرات، في أحسن الأحوال، غارقة في العنف المتزايد أو متواطئة في أسوأ الأحوال.

 

تتفاقم الخسائر النفسية بفعل التحديات الهيكلية، فالاهتمام العالمي بمشكلة الروهينغيا قد تضاءل. بينما يضغط المسؤولون البنغاليون من أجل إعادة اللاجئين إلى ميانمار، لم يجدوا شريكًا حقيقيًا على الجانب الآخر من الحدود.

 

يخشى اللاجئون الروهينغيا على أنفسهم من العودة، رغم أنهم يواجهون ظروفًا متدهورة ونقصًا في المساعدات في بنغلادش. ينتشر المرض وسوء التغذية في المخيمات، في حين أن هياكلها المؤقتة معرضة للفيضانات المتكررة. في الشهر الماضي، دعا برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة إلى تمويل طارئ بقيمة 125 مليون دولار، محذرًا من إمكانية خفض الحصص الغذائية للاجئين بنسبة 17 في المئة في حالة عدم حشد المزيد من المساعدات من قبل المجتمع الدولي.

 

في مقابلة حديثة، تحسرت رئيسة وزراء بنغلادش الشيخة حسينة على آثار الحرب في أوكرانيا، التي استهلكت اهتمام الغرب وموارده. وقالت: “لقد جعلت الحرب الوضع أكثر صعوبة”. “التركيز كله الآن على الحرب واللاجئين من أوكرانيا”.

 

قالت جميلة دا بيغوم، وهي ناجية من الروهينغيا تعرضت للاغتصاب وقُتل زوجها على يد جنود ميانمار في عام 2016: “توقف الصحفيون عن القدوم”. “توقف العالم عن الاستماع. أشعر بالنسيان، وما زلت لا أملك العدالة “.

 

في ميانمار، واجه الروهينغيا حملة دامت عقودًا من قبل الدولة المركزية جردتهم بشكل منهجي من حقوقهم، بما في ذلك قدرتهم على العمل والتصويت وحتى السفر. في بنغلادش، وضعهم غير مستقر، مع عدم استعداد السلطات المحلية لتسوية أوضاع اللاجئين في المخيمات. وجددت حسينة في المقابلة دعواتها لعودة الروهينغيا إلى ديارهم. قالت: “يجب أن يعود هؤلاء الناس إلى أرضهم”.

 

تحاول أعداد ضخمة من الروهينغيا المغادرة بالفعل، ليس فقط إلى ميانمار. شهدت الأشهر الأخيرة ارتفاعًا في عدد اللاجئين الذين اختاروا القيام برحلات محفوفة بالمخاطر في البحر، في محاولات يائسة للعثور على ملاذ آمن، والعمل في البلدان ذات الأغلبية المسلمة مثل ماليزيا وإندونيسيا. في عام 2022 وحده، قدرت الأمم المتحدة أن ما يقرب من 350 من الروهينغيا فقدوا حياتهم في أثناء محاولتهم الهروب عن طريق البحر. غالبًا ما يتم استغلال الناجين من قبل مهربي البشر، وهم عرضة للمضايقة والاغتصاب وأشكال العنف الأخرى.

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

مقررة للأمم المتحدة : إسرائيل ترتكب “تطهيرا عرقيا وإبادة جماعية” بغزة

RT : أكدت مقررة الأمم المتحدة الخاصة للأراضي الفلسطينية أن “هناك أسبابا منطقية” للقول إن إسرائيل ارتكبت العديد …

اترك تعليقاً