أخبار عاجلة

في يومه العالمي | نساء حول العالم يجربن ارتداء الحجاب ليوم واحد

شفقنا :

تحتفل النساء المسلمات حول العالم في الأول من شباط/ فبراير من كل عام بيوم الحجاب العالمي، بمشاركة نظيراتهن من غير المسلمات.

 

وانطلق اليوم العالمي للحجاب في الأول من شباط/ فبراير عام 2013 لتقدير النساء المسلمات اللاتي يرتدين الحجاب حول العالم، عبر دعوة غير المسلمات لتجربته ليوم واحد.

 

وصاحبة الفكرة هي ناظمة خان، من ولاية نيويورك، وأرادت من الفكرة تعزيز الحرية الشخصية الدينية، من خلال دعوة النساء حول العالم لمشاركة المسلمات تجربة ارتداء الحجاب.

 

وتنحدر ناظمة خان من بنغلاديش ووصلت الولايات المتحدة في عمر الـ11 وكانت المحجبة الوحيدة في المدرسة وكانت تجربة صعبة عليها.

 

وتشارك في فعالية اليوم العالمي للحجاب نساء من أكثر من 150 دولة، بحسب القائمين على المبادرة، بما في ذلك سفراء دول، ومشاهير، وعلماء، وسياسيون وتغطي الفعالية وسائل إعلام مرموقة.

 

واعترفت عدة هيئات رسمية دولية بيوم الحجاب العالمي، حيث اعترفت به ولاية نيويورك في 2017، واستضاف مجلس العموم البريطاني حدثا بمناسبة هذا اليوم برعاية رئيسة الوزراء السابقة، تيريزا ماي.

 

وفي 2018 استضاف البرلمان الأسكتلندي معرضا لمدة 3 أيام للاحتفال بهذا اليوم وأبدى عدد من الزعماء السياسيين دعمهم للفعالية وتنبى مجلس النواب الفلبيني قرارا يسعى لإعلانه يوما وطنيا في الفلبين في الأول من فبراير كل عام.

 

وفي 2022 قررت شركة “ميتا” المالكة لفيسبوك وإنستغرام مساعدة ناظمة خان في الاحتفال باليوم العالمي للحجاب.

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

غارة إسرائيلية تستهدف منطقة حي الشعوت ومنزلا في حي تل السلطان برفح جنوبي غزة

RT :  غارة إسرائيلية استهدفت منطقة حي الشعوت جنوبي مدينة رفح ومنزلا في حي تل …

اترك تعليقاً