مصر : شكري يطير إلى روسيا لبحث جملة ملفات بينها الأزمة الأوكرانية

الخليج الجديد :

يبدأ وزير الخارجية المصري “سامح شكري”، الإثنين، زيارة رسمية إلى موسكو لعقد مباحثات مع نظيره الروسي “سيرجي لافروف” ومسؤولين آخرين حول ملفات إقليمية ودولية بينها الأزمة الأوكرانية.

وأعلنت وزارة الخارجية المصرية، في بيان، أن “شكري” سيتوجه إلى موسكو مساء الإثنين في زيارة ثنائية تستهدف متابعة مسار العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأوضح البيان أن الوزير “شكري” من المقرر أن يلتقي خلال الزيارة مع كل من وزير خارجية روسيا “سيرجي لافروف”، ونائب رئيس الوزراء وزير الصناعة والتجارة “دينيس مانتوروف”، بالإضافة إلى سكرتير عام مجلس الأمن القومي الروسي “نيكولاي باتروشيف”.

وقالت إن “شكري” سيناقش مع المسؤولين الروس مجمل ملفات العلاقات الثنائية بين البلدين، والتقدم المحرز في تنفيذ مشروعات التعاون، بما يحقق مصالح البلدين.

 

 

من ناحية أخرى، أشار المتحدث باسم الخارجية إلى أن الزيارة سوف تتيح الفرصة للجانبين المصري والروسي للتشاور وتبادل وجهات النظر حول العديد من الملفات الدولية والإقليمية ذات التأثير على المصالح المشتركة للبلدين، بما في ذلك تطورات الأزمة الروسية/ الأوكرانية وتداعياتها المختلفة.

ولم يكشف البيان مدة الزيارة.

وعادة ما تدعو مصر إلى إطلاق عملية سياسية شاملة لحل الأزمة الروسية الأوكرانية من شأنها مراعاة مصالح الطرفين، وأكدت سابقا استخدم مبدأ القوة في العلاقات الدولية.

ويتمتع البلدان بعلاقات مميزة، حيث احتفت وزارة الخارجية الروسية في أغسطس/ آب الماضي بمرور 79 عاما على تدشين العلاقات الدبلوماسية بين القاهرة وموسكو، وذلك في وقت تواجه فيه روسيا موجة استياء عالمي بسبب حربها على أوكرانيا.

 

 

وحسب بيان للوزارة حينها، فإن العلاقات الدبلوماسية أقيمت بين الاتحاد السوفيتي ومصر، في 26 أغسطس/آب 1943.

وقالت الخارجية الروسية في البيان: “تعاون بلدانا بشكل وثيق في الخمسينيات والسبعينيات من القرن الماضي. بمساعدة الاتحاد السوفيتي تم بناء حوالي 100 منشأة صناعية كبيرة في مصر”.

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

السلطات الفرنسية تتعهد بالتصدي للحروب الدينية في المدارس

RT : صرح رئيس الوزراء الفرنسي غابرييل أتال، اليوم الخميس، بأن السلطات ستتخذ إجراءات لمكافحة …

اترك تعليقاً