أمريكا.. توجيه تهمة القتل لرجال شرطة بعد إيقافهم لأمريكي أسود

DW :

وجه القضاء الأمريكي عدة تهم من بينها القتل لخمسة رجال شرطة على إثر وفاة مواطن أمريكي أسود في مدينة ممفيس بولاية تينيسي. وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد دعا لإجراء “تحقيق سريع وكامل وشفاف” في هذه المأساة.

    

وُجّهت إلى خمسة شرطيين الخميس (26 يناير/ كانون الأول 2022) تهمة القتل إثر وفاة أمريكي أسود مطلع كانون الثاني/يناير بعد أيام من توقيفه “المروّع” في جنوب الولايات المتحدة، وفق ما أفادت السلطات.

مختارات

وأعلن النائب العام ستيف مولروي في مؤتمر صحافي أن العناصر الخمسة وهم من شرطة ممفيس، كبرى مدن ولاية تينيسي، وجميعهم أمريكيون سود، اتّهموا بالقتل والاعتداء بالضرب وحتى الخطف.

ودعا الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان الخميس إلى إجراء “تحقيق سريع وكامل وشفاف” في هذه المأساة.

في السابع من كانون الثاني/يناير، أراد الشرطيون اعتقال تاير نيكولز (29 عاما) لارتكابه مخالفة مرورية وقد أقيلوا مذاك من مهماتهم.

وأوضحت قوات الأمن آنذاك أن في حين كان الشرطيون يقتربون، “حصلت مواجهة” و”المشتبه به فرّ”. لكن سرعان ما أوقف نيكولز لكنه اشتكى من أنه يواجه صعوبة في التنفس وأُدخل المستشفى. وتوفي بعد ثلاثة أيام.

ولا تزال تفاصيل عملية التوقيف تلك غير واضحة. وهناك مقطع فيديو يبيّن الوقائع، لكن لم يتم عرضه حتى الآن إلا أمام أقارب الضحية ومحاميهم.

وفي المؤتمر الصحافي الخميس، رفضت السلطات سرد الوقائع بشكل دقيق، بناء على المشاهد.

لكن مدير مكتب التحقيق في تينيسي ديفيد راوش اعتبر أن ما حصل “غير مقبول” و”إجرامي” و”ما كان يجب أن يحدث”، معربًا عن “صدمته” و”اشمئزازه” لما رآه. وأضاف “بكلمة واحدة،  إنه أمر مروّع للغاية”.

ورحّب محامو عائلة الضحية وبينهم بن كرامب الذي كان وكيل عائلة الأمريكي الأسود جورج فلويد الذي قُتل أثناء توقيفه أيضًا عام 2020، بتوجيه التهم إلى الشرطيين. وقال المحامون إن هذا الخبر “يعطينا الأمل في وقت نواصل المطالبة بالعدالة لتاير”.

وسيتمّ نشر فيديو التوقيف الجمعة بعد الساعة السادسة مساءً بالتوقيت المحلي (منتصف ليل السبت بتوقيت غرينتش).

وأحدثت القضية ضجة في بلد لا يزال متأثرًا بمقتل جورج فلويد في أيار/مايو 2020 وما أحدثته هذه المأساة من تظاهرات لحركة “بلاك لايفز ماتر” (حياة السود تهمّ) ضد العنصرية وعنف الشرطة.

ع.ح./ع.ش. (أ ف ب)

مواضيع ذات صلة

People pay their respects outside the scene of a shooting at a supermarket in Buffalo, N.Y., Sunday, May 15, 2022. (AP Photo/Matt Rourke)

بايدن يندد بجريمة “بافالو” ويصفها بأنها “إرهاب داخلي” 17.05.2022

وصف الرئيس الأمريكي حادث مقتل 10 أمريكيين من أصول إفريقية على يد شاب أبيض بأنه “إرهاب داخلي”. ويحاول بايدن الحد من انتشار الأسلحة في البلاد، لكنه يواجه بمقاومة عنيفة من الجمهوريين والرابطة الوطنية للأسلحة النارية.

أيقونة جورج فلويد .. من واشنطن حتى غزة

أيقونة جورج فلويد .. من واشنطن حتى غزة 21.04.2021

لم يتمكن جورج فلويد في حياته من زيارة مدن العالم، لكن طريقة قتله تحت ركبة شرطي، جعلت صورته تنشر على آلاف الجدران حول العالم، من الولايات المتحدة وحتى قطاع غزة تحمل شعار” حياة السود مهمة”.

Photo by: STRF/STAR MAX/IPx 2021 5/25/21 One year anniversary of the death of George Floyd. STAR MAX Photo: 6/19/20 Huge numbers of protesters gather in lower Manhattan near City Hall to protest Police Brutality on 'Juneteenth' - a holiday celebrating the liberation of those who had been held as slaves in the United States. Volunteers gave out masks, water and food to those participating. Protests have been ongoing during the Coronavirus Pandemic and were triggered by the wrongful death of George Floyd at the hands of Minneapolis Police Officers. (NYC)

الحكم بالسجن 22.5 عاما للضابط شوفين قاتل جورج فلويد 25.06.2021

حٌكم بالسجن 22 عاما ونصف العام على الشرطي الأمريكي السابق ديريك شوفين الذي دين بقتل المواطن الأمريكي الأسود جورج فلويد، واعتبر الرئيس الأمريكي جو بايدن أن هذا الحكم “عادل”.

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

المغرب يطلق خطة لمد أنبوب للغاز مع أوروبا

RT : وضع المغرب خطة لتطوير البنية التحتية للغاز تهدف لتأمين عدة وجهات لاستيراد الغاز المسال، ودعم أنابيب الغاز …