كاردينال ألماني يصدر كتابا يتهم فيه البابا فرنسيس بالمحسوبية

DW :

يصدر للكاردينال الألماني غيرهارد لودفيغ مولر قريبا كتاب يوجه فيه انتقادات حادة لبابا الفاتيكان فرنسيس. ما هي مآخذ الحائز على منصب أسقف بدون أبرشية؟ وما خلفيات الخلاف بين الرجلين؟

    نشرت وسائل إعلام إيطالية مقتطفات من كتاب للكاردينال الألماني غيرهارد لودفيغ مولر الحائز على منصب أسقف بدون أبرشية يتهم البابا فرنسيس فيه باتهامات من بينها المحسوبية، وقال إن فرنسيس محاط في الفاتيكان بـ “نوع من الدائرة السحرية تتكون من أشخاص غير مؤهلين على المستوى اللاهوتي من وجهة نظري”، وذلك حسبما نقلت عنه صحف منها صحيفة “لا ريبوبليكا” الإيطالية.

مختارات

وأضاف مولر أن البابا يفضل هؤلاء الأشخاص “الذين يجري استخدامهم حتى في تعيين أساقفة وكرادلة” على القنوات المؤسسية.

يذكر أن مولر واحد من ثلاثة كرادلة ألمان مسموح لهم بالمشاركة في اختيار البابا الجديد خلال اجتماع سري. وكان مولر من المقربين من البابا الراحل بنديكت السادس عشر الذي عينه في عام 2012 عميدا لمجمع “عقيدة الإيمان” الروماني صاحب النفوذ القوي.

وكان فرنسيس سحب مولر من عمادة المجمع في عام 2017 بعد فترة ولاية واحدة قضاها في هذا المنصب. وقال مولر لخبيرة الفاتيكان فرانكا جيانسولداتي إن وقع قرار فرنسيس كان بالنسبة له مثل “صاعقة برق خرجت من سماء صافية”.

ويصدر كتاب مولر في الأيام المقبلة بعنوان “بحسن نية”.

يذكر أن مولر من مواليد مدينة ماينتس الألمانية وهو أسقف سابق لمدينة ريغنسبورغ.

واتهم مولر البابا أيضا بالتعامل مع الكهنة المحسوبين عليه والذين تمت إدانتهم أو مقاضاتهم بسبب ارتكاب جرائم انتهاك جنسي، بصورة أخف من الطريقة التي تعامل بها مع غيرهم. ورأى مولر أن الكاردينال الإيطالي جيوفاني انجيلو بيتشو “تعرض للإذلال والعقاب أمام العالم أجمع دون أن تتاح أمامه فرصة للدفاع عن نفسه”.

ويحاكم الكاردينال الإيطالي حاليا في فضيحة مالية تتعلق بشراء منزل فاخر في لندن بطريقة غير سليمة.

خ.س/ ع.ش (د ب أ)

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

المغرب يطلق خطة لمد أنبوب للغاز مع أوروبا

RT : وضع المغرب خطة لتطوير البنية التحتية للغاز تهدف لتأمين عدة وجهات لاستيراد الغاز المسال، ودعم أنابيب الغاز …