أخبار عاجلة

استطلاع : غالبية سكان تركيا ومصر وتونس قلقون بشأن حصولهم على الغذاء

الخليج الجديد :

كشف استطلاع حديث للرأي، عن وجود قلق لدى غالبية السكان في مصر وتونس وتركيا بشأن قدرتهم على الحصول على الغذاء، وذلك بالتزامن مع الارتفاع غير المسبوق لأسعار الغذاء منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير/ شباط الماضي.

الاستطلاع الذي أجراه موقع “المونيتور” بالتعاون مع شركة البيانات والتحليلات Premise Data في الفترة ما بين 15 ديسمبر/ كانون أول 2022 و10 يناير كانون ثاني 2023، وهامش الخطأ في نتائج الاستطلاع هي زائد أو ناقص 3-4٪.

ووجد الاستطلاع، الذي شمل خمس دول هي مصر وتركيا والعراق وتونس واليمن، أن 68% من سكان الدول المذكورة قلقون بشأن قدرتهم على الحصول على الطعام في الأشهر المقبلة.

وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة، ارتفعت أسعار الغذاء العالمية في عام 2022 بنسبة 14.3٪ مقارنة بعام 2021، مسجلة أعلى زيادة على الإطلاق منذ عام 1990.

بينما قال معظم المستجيبين (62٪) إنهم تمكنوا حتى الآن من العثور على السلع الغذائية التي يحتاجونها، لكن ثمة قلق متزايد حول ما إذا كان هذا سيكون هو الحال في الأسابيع والأشهر القادمة.

ووفق نتائج الاستطلاع قال 41٪ من المستجيبين إنهم قلقون إلى حد ما، فيما قال 27٪ إنهم قلقون للغاية بشأن قدرة أسرهم على الوصول إلى الغذاء في الأشهر الستة المقبلة.

من بين البلدان الخمسة التي شملها الاستطلاع، يبدو الوضع واضحًا بشكل خاص في تركيا حيث عبر 75٪ عن قلقهم من بشأن قدرتهم على الحصول على الغذاء (44% قلقون إلى حد ما و31% قلقون للغاية).

 

 

في تونس عبر 73% عن قلقهم، ولا يبدو أن الوضع يتحسن هناك. فعند سؤالهم عن تكلفة المواد الغذائية والمشروبات في الأسابيع الأخيرة مقارنة بالشهر السابق، قال غالبية المستطلعين إن الأسعار ارتفعت (46 % قالوا إنها ارتفعت بشكل كبير و36٪ قالوا إنها ارتفعت إلى حد ما).

وفي مصر، قال حوالي 70٪ من المستجيبين للاستطلاع إن الأسعار ارتفعت بشكل كبير، بينما قال 25٪ إنها ارتفعت إلى حد ما.

وارتفع معدل التضخم السنوي العام في مصر إلى 21.9٪ في ديسمبر/ كانون أول من 19.2٪ في الشهر السابق.

وقالت الحكومة المصرية إن التضخم يرجع في جزء منه إلى أسعار المواد الغذائية وتكلفة الغاز والكهرباء والإسكان من بين أمور أخرى.

الخبز مصر استثناء

وأكد غالبية المشاركين في الاستطلاع ارتفاع أسعار الخبز في أسواقهم المحلية خلال الشهر الماضي، على الرغم من أن مصر تبدو في أسوأ حالة، حيث أبلغ 54 ٪ عن زيادة كبيرة في أسعار الخبز.

لم يبلغ أي بلد آخر أكثر من 50٪ من الناس عن زيادة كبيرة في أسعار الخبز. يمكن أن يُعزى ذلك جزئيًا إلى حقيقة أن نصيب الفرد من استهلاك الخبز في مصر يتراوح بين 150 و180 كيلوجرامًا، وهو أكثر من ضعف المتوسط العالمي البالغ 70-80 كيلوجرامًا.

وتجدر الإشارة إلى أن 19٪ فقط من التونسيين الذين شملهم الاستطلاع أفادوا بزيادة كبيرة في أسعار الخبز و40٪ قالوا إن السعر ظل كما هو.

 

 

 

المصدر | المونيتور- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

كيف يعرّف أطفال إسرائيل مصر وبماذا يصفونها؟.. تقرير عبري

RT : انتقد تقرير إسرائيلي نشره موقع “واللا” الإخباري الإسرائيلي، عدم تدريس اتفاقية السلام التاريخية …